عاجل:

تناول القهوة يحميك من كل هذه الأمراض!

الأحد ٢٨ فبراير ٢٠١٦
٠٤:٢٨ بتوقيت غرينتش
تناول القهوة يحميك من كل هذه الأمراض! وجدت العديد من الدراسات المطولة أنّ شرب القهوة من الممكن أن يحمي الحمض النووي من التلف أو التشوه، كما لوحظ أنّ القهوة تساهم في تقليص مخاطر الإصابة بالسكري، الأمراض العصبية كمرض الشلل الرعاشي (الباركنسون) وبعض السرطانات.

وبحسب "arabian-chemistry"، وجدت الأبحاث أنّ أحماض الكلوروجينيك والمركبات الأخرى المتشكلة أثناء التحميص من خلال تفاعلات ميلارد1 (Maillard reaction) يمكن أن تلعب دور لواقط أو مستقبلات للجذور الحرة، وإذا كانت هذه النتيجة صحيحة فإنّ تأثير هذه المركبات سيظهر مباشرة بعد احتساء القهوة.

عمل إلكا ريتلينغ وزملاؤه من جامعة كيسيسلاتيرن في ألمانيا على دراسة تأثير شرب القهوة على الأجزاء المتحطمة من الحمض النووي (DNA)، وذلك من خلال إعطاء ثلاثة عشر مجموعة من الأصحاء أربعة أكواب من القهوة سعة كل منها 200 مل على أن يتم شربها خلال ثمان ساعات ويتم أخذ عينات من الدم خلال فترات منتظمة، كما تم فحص مدى سلامة شريط الحمض النووي خلال فترة الاختبار.

وأظهرت النتائج تراجعاً واضحاً في أجزاء الحمض النووي المتحطمة بنسبة قدرها 30%  (عما كانت عليه قبل بدء الدراسة) مباشرة بعد ساعتين من احتساء أول كوب من القهوة، كما لوحظ ازدياد في الحماية التي تؤمنها المركبات المذكورة سابقاً خلال فترة الدراسة.

تشير هذه الدراسة إلى أنّ التأثير المباشر والسريع الذي يحدث مباشرة بعد شرب القهوة يعزى في الغالب للمركبات التي تعمل على اقتناص وجذب الجذور الحرة والمتمثلة بمشتقات حمض الكلوروجينيك.

1تفاعلات ميلارد: هي تفاعلات كيميائية تحدث بين الأحماض الأمينية والسكاكر المرجعة بوجود الحرارة (وهي التفاعلات المسؤولة عن اللون البني للأطعمة عند طهيها مثل الخبز عند تحميصه والكاراميل الناتج عن طهي السكر مع الحليب وغيرها).

110-4

0% ...

آخرالاخبار

لبنان في مواجهة خيارات صعبة: خبايا الخلافات السياسية وصمود الجبهة الحدودية


أميركا وإيران: صراع العقول قبل صراع السياسة


نادي الأسير الفلسطيني: قوات الاحتلال تعتقل نحو 25 فلسطينيًا من الضفة الغربية اليوم


مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: الأسر المحاصرة قالت إن الشرطة الإسرائيلية لم تتدخل ومنعت دخول المسعفين


مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: محاصرة المستوطنين لمنازل العائلات الثلاث جاءت بعد قطع المياه والكهرباء عنها


مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بالأراضي الفلسطينية: محاصرة 3 عائلات فلسطينية داخل منازلهم ببلدة قصرة بالضفة


مصادر مقدسية: 584 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى خلال فترة الاقتحامات الصباحية عشية مطلع "الشهر العبري"


وزير الخارجية الإيرانية عباس عراقجي: الله أكبر، أعظم من أي قوة على وجه الأرض.. توكلنا على الله


وزير الخارجية الإيرانية عباس عراقجي: الأخبار الكاذبة أسوأ من الأخبار الزائفة.. فاحذروا


طهران: الجولان جزء لا يتجزأ من الأراضي السورية وأوهام الصهاينة لن تغير الحقيقة