عاجل:

تحذير من الإكثار في شرب مخفوق البروتين

الخميس ٠٢ مايو ٢٠١٩
٠٣:٠٥ بتوقيت غرينتش
تحذير من الإكثار في شرب مخفوق البروتين
كشفت دراسة علمية حديثة أن تناول مشروبات البروتين لـ"بناء العضلات" بشكل دائم يؤدي إلى مخاطر كبيرة على المدى البعيد.

العالم- علوم وتكنولوجيا

وأوضحت الدراسة التي أعدها باحثون في جامعة سيدني الأسترالية أن تناول نوع واحد من هذه المشروبات بشكل دائم يؤدي إلى زيادة الوزن والاكتئاب، والأهم من ذلك كله تقصير متوسط العمرالمتوقع.

ووجد الباحثون أن الأحماض الأمينية الموجودة في مشروب "مخفوق البروتين"، الذي يساهم في نمو العضلات، ضارة بصحة الجسم.

وتشهد صناعة مشروبات البروتين المكملة في الولايات المتحدة انتعاشا كبيرا، ويقول اثنان بين كل 5 أميركيين إنهم يشربون البروتينات المكلمة بشكل دوري، وذلك مع رغبتهم في الحصول على جسم ممشوق القوام.

ويجري تسويق مشروب "مخفوق البروتين" كحل سحري وسريع للحصول على الجسم الممشوق والعضلات البارزة، لذا يقبل الكثيرون عليه، في محاولة للحصول على غايتهم في وقت قصير.

ورأى الباحثون أن الإفراط في استهلاك البروتين المشروب لا يعني أنه جزء من أي نظام غذائي جيد، وقالوا إن البروتينات المكملة سواء أكانت مساحيق أم مشاريب ربما تكون خطيرة.

وفي هذه المكملات، أحماض أمينية لا تذهب مباشرة إلى العضلات، بل يتوارى الكثير منها في الدم، حيث يتفاعل هناك مع نوع آخر من الأحماض.

ويحاول كلاهما الوصول إلى الدماغ، لكن مجرد وجودهما هناك (في الدم) يؤدي إلى نتائج سلبية.

ويقول الباحثون الأميركيون إن الأحماض الناتجة عن مشروبات البروتين، في حال كانت كثيرة في الدم، تحاول سرقة مكان تريبتوفان وهو حمض أميني مهم يتحكم بالحالة النفسية للإنسان، مما يؤدي أحيانا إلى إفساد مزاج حالة الإنسان، ذلك أنه يتحكم في إفراز السيروتونين المعروف بهرمون السعادة.

ويوضح الباحث المشارك في الدراسة، ستيفن سيمبسون، إن المشكلة تكمن في أن هرمون السيروتونين، مشيرا إلى تجربة الأحماض الموجودة في هذه البروتينات على الفئران.

ولفت إلى أن الفئران أصبحت تعيش عمرا أقصر بعد تناول هذه المشروبات البروتينية.

وخلصوا إلى أنه يمكن للإنسان أن يتجاهل مشروبات البروتين، ويعتمد على بدائل طبيعية مثل الدجاج والسمك والفول والعدس.

0% ...

آخرالاخبار

لبنان في مواجهة خيارات صعبة: خبايا الخلافات السياسية وصمود الجبهة الحدودية


أميركا وإيران: صراع العقول قبل صراع السياسة


نادي الأسير الفلسطيني: قوات الاحتلال تعتقل نحو 25 فلسطينيًا من الضفة الغربية اليوم


مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: الأسر المحاصرة قالت إن الشرطة الإسرائيلية لم تتدخل ومنعت دخول المسعفين


مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: محاصرة المستوطنين لمنازل العائلات الثلاث جاءت بعد قطع المياه والكهرباء عنها


مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بالأراضي الفلسطينية: محاصرة 3 عائلات فلسطينية داخل منازلهم ببلدة قصرة بالضفة


مصادر مقدسية: 584 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى خلال فترة الاقتحامات الصباحية عشية مطلع "الشهر العبري"


وزير الخارجية الإيرانية عباس عراقجي: الله أكبر، أعظم من أي قوة على وجه الأرض.. توكلنا على الله


وزير الخارجية الإيرانية عباس عراقجي: الأخبار الكاذبة أسوأ من الأخبار الزائفة.. فاحذروا


طهران: الجولان جزء لا يتجزأ من الأراضي السورية وأوهام الصهاينة لن تغير الحقيقة