عاجل:

فوائد كبيرة للبقدونس ستجعلك تتناوله يومياً

الثلاثاء ١٨ يوليو ٢٠١٧
٠٣:٥٧ بتوقيت غرينتش
فوائد كبيرة للبقدونس ستجعلك تتناوله يومياً البقدونس يمثل مصنعاً للعديد من الفوائد الصحية والجمال، وهو عشبة ورقية متوفرة بسهولة على مدار السنة في جميع المناطق تقريباً، كما أن له العديد من الخصائص الطبية لذلك يمكن اســتخدامـــه مباشرة كدواء أيضا.

العالم - منوعات

فالبقدونس يحتوي على خواص علاجية لأمراض عدة، مثل أمراض القلب والكلى، الجهاز الهضمي و أمراض النساء، هذا بالإضافة إلى خواصه المضادة للبكتيريا والالتهابات، كما أنه غني بمضادات الأكسدة.

وتمنحك ملعقة كبيرة منه يوميا 2% من الكالسيوم والحديد المطلوبين لجسمك، 12% من فيتامين (A) وأكثر من 150% من فيتامين K و16 % من فيتامين C الذي يحتاجه جسمك.

وإليكم فيما يلي 6 فوائد مذهلة للبقدونس ستجعلكم تحرصون على تناوله يومياً، حسب مـــا جـــاء في موقــع «كيــر 2» المــعني بالصحة:

تحسين الصحة العامة

يحافظ فيتامين K والمتوفر بكثرة في البقدونس، على صحة العظام، بينما احتواؤه على فيتامين C يجعله معززاً للمناعة، هذا فضلاً عن كونه مصدراً ممتازاً للبيتا كاروتين، ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الجسم ومحاربة الشيخوخة.

الوقاية من حصوات الكلى

وجدت دراسة نشرت في مجلة متخصصة بمجال المسالك البولية أن تناول أوراق البقدونس وجذوره خفض عدد رواسب أكسالات الكالسيوم والتي تترسب في الكلى، كما وجد الباحثون أن تناول البقدونس ساعد في تفتيت حصى الكلى لدى الحيوانات.

مسكن لآلام المفاصل

خصائصه المضادة للالتهابات، تجعل من تناول البقدونس يوميا، مسكنا طبيعيا فعالا لآلام المفاصل.

علاج الأنيميا (فقر الدم)

لاحتوائه على كميات كبيرة من الحديد، ينصح بتناول البقدونس للمرضى الذين يعانون من فقر الدم، فملعقتان من البقدونس توفران 2% من الحديد المطلوب للجسم يومياً.

مكافحة السرطان

تشير دراسات أولية إلى وجود مركبات في البقدونس قد تمنع نمو الأورام.

ووجدت دراسة حديثة نشرت في مجلة علوم الأغذية والزراعة أن البقدونس له خصائص مضادة للسرطان، مؤكدة أنه يكافح السرطان بـ3 طرق مختلفة: فهو يعمل كمضاد للأكسدة يدمر الجذور الحرة قبل أن تتسبب في تلف الخلايا.

ويحمي الحمض النووي من التلف الذي يمكن أن يؤدي إلى السرطان أو الأمراض الأخرى، كما أنه يمنع انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.

الوقاية من السكري وعلاجه

ووجدت أبحاث نشرت في مجلة التغذية أن تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات الطبيعية والمعروفة باســـم ميريســيتين يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 بنسبة 26%، ويعد البقدونس أحد أفضـــل مصـــادر الميريسيتين، حيث يحتوي على حوالي 8 ملليجرام لكل 100 غرام من البقدونس.

المصدر: وكالات

120-104

0% ...

آخرالاخبار

إطلاق نار مكثف من آليات الاحتلال الإسرائيلي شرقي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة


أصفهان جوهرة إيران التاريخية.. مدينة تجمع بين سحر العمارة وأصالة الفن


أنباء عن هجوم ثانٍ استهدف سفينة في باب المندب


الاحتلال يلقي مواد متفجرة على منطقة الدبشة في قضاء النبطية


تنوع الخضراوات يتراجع عالميا ويهدد الأمن الغذائي


الاستخبارات الخارجية الروسية: يدرس الاتحاد الأوروبي إمكانية فرض حظر على التأشيرات وقيود جديدة بحق شريحة أوسع من الرياضيين الروس


الاستخبارات الخارجية الروسية: يعتزم الاتحاد الأوروبي إطلاق جولة جديدة من الحملات لتقويض مكانة روسيا كقوة رياضية عظمى


بسبب مخاوف من استهدافه.. نقل ترامب سراً إلى طائرة عسكرية في تركيا


نفّذ الاحتلال تفجيراً عنيفاً استهدف بلدة زوطر الشرقية وقد سُمع دويه في معظم مناطق الجنوب


حركة الأحرار الفلسطينية: احتجاز العدو جثامين أكثر من 1700 شهيد فلسطيني في مقابر الأرقام وثلاجات الموتى يمثل جريمة متواصلة بحق شهدائنا وعائلاتهم وانتهاكا صارخا لحرمة الأموات


الأكثر مشاهدة

مصدر عسكري يمني: تجدد استهداف مراكز التحشيد التابعة للسعودية ومخازن أسلحته وغرف عملياته في المخا


وزير الدفاع الايراني بالوكالة: نعمل على احداث ثورة صناعية دفاعية


مدفعية الاحتلال تستهدف المناطق الشمالية الشرقية لمخيم البريج وسط قطاع غزة


مصادر إعلامية: استهداف سفينة قرب السواحل العُمانية


وسائل إعلام سورية: ما لايقل عن 9 انتهاكات ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في محافظتي القنيطرة ودرعا خلال الـ24 ساعة الماضية


حصيلة جديدة لضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان


دوي صفارات الإنذار في العاصمة الأوكرانية كييف ومقاطعة كييف وعدد من المناطق الأخرى


"نيويورك تايمز": أدت 5 أشهر من الحرب مع إيران إلى خفض مخزونات الأسلحة الحيوية لدى الولايات المتحدة إلى أدنى مستوياتها


هيئة شؤون الأسرى والمحررين: ارتفاع شهداء الحركة الأسيرة إلى 91 منذ بدء حرب الإبادة


مصادر فلسطينية محلية: قوات الاحتلال تعتقل 11 فلسطينيًا خلال اقتحامها قرية مراح رباح جنوب بيت لحم


"النجباء": عائدات بيع النفط العراقي تستلم من قبل أمريكا