عاجل:

الكاكاو يعالج النسيان المرتبط بتقدم السن

السبت ٠١ نوفمبر ٢٠١٤
٠٩:١٧ بتوقيت غرينتش
الكاكاو يعالج النسيان المرتبط بتقدم السن أظهرت دراسة جديدة ان الكاكاو يساعد في علاج فقدان الذاكرة بسبب تقدم السن كما يساعد على إبقاء الأوعية الدموية مرنة ورشيقة بدلا من تصلبها بمرور الزمن.

توصل علماء في جامعة كولومبيا الأميركية الى ان الكاكاو الذي يشكل عنصرا أساسيا في الشوكولاتة يحوي مركبا يستطيع ان يعالج نوعاً على الأقل من أنواع فقدان الذاكرة هو الذي يرتبط بتقدم السن.
  وأوضح العلماء ان مركب فلافانول flavanol في الكاكاو يزيد تدفق الدم الى منطقة معينة من الدماغ.  وبذلك يكون العلماء اكتشفوا أول علاقة مباشرة تربط النسيان من جراء تقدم السن بحدوث تغيرات في منطقة معينة من الدماغ وهي ايضا أول دليل على ان ضعف الذاكرة يمكن ان يُعالج بتغيير النظام الغذائي.
  واستخدم العلماء عينة من 37 شخصاً أعمارهم بين 50 و69 عاما طلبوا من نصفهم ان يتناولوا مشروب الكاكاو مع 450 ملغم من مركب فلافانول مرتين في اليوم لمدة ثلاثة أشهر واعطوا النصف الثاني مشروبا يحوي 10 ملغم فقط من فلافانول الكاكاو أو ما يعادل ربع الكمية التي تحويها قطة شوكولاتة.
  وأُخضع افراد المجموعتين الى اختبار للذاكرة مع تصوير نشاط أدمغتهم إشعاعياً في بداية الدراسة وبعد ثلاثة اشهر على تناول المشروب. وأظهرت النتائج ان أداء الذين تناولوا مشروب الكاكاو المشبع بمركب فلافانول تحسن بدرجة كبيرة في اختبار الذاكرة حيث كان أداء الشخص البالغ من العمر 60 عاما يعادل اداء شخص في الثلاثين من العمر.
  وقال استاذ علم الأعصاب في جامعة كلومبيا البروفيسور سكوت سمول رئيس فريق الباحثين ان الاختبار يعكس الشكاوى التي كثيرا ما يسمعها من كبار اصحاء يقولون انهم إذا التقوا وجهاً جديدا اليوم لا يعرفون إن كانوا سيتذكرونه ويتعرفون عليه غدا.  ونقلت مجلة تايم عن سمول ان الدراسة تختبر القدرة على تكوين ذاكرة من المعلومات الجديدة وليس استرجاع معلومات قديمة.  وأكد البروفيسور سمول ان الدراسة تقدم دليلا مبدئيا على ان النظام الغذائي يمكن ان يرد عملية الشيخوخة على أعقابها. 
  وأظهرت دراسات متعددة ان فلانافول الكاكاو يساعد في إبقاء الأوعية الدموية مرنة ورشيقة بدلا من تصلبها بمرور الزمن.  ويقول باحثون ان من الجائز ان يقوم فلانافول بهذه الوظيفة في الدماغ ايضا.
  ولكن مراقبين لاحظوا ان تنشيط الذاكرة ليس سهلا مثل تذكر الاكثار من تناول الشكولاتة.  فان غالبية طرق تصنيع الكاكاو تزيل مركب فلافانول وان قطعة الشوكولاتة الاعتيادية تحوي نحو 40 ملغم من فلافانول في حين ان مشروب الكاكاو الذي استُخدم في الدراسة كان يحوي 450 ملغم يتناولها افراد العينة مرتين في اليوم أي 900 ملغم في اليوم.

0% ...

آخرالاخبار

أميركا وإيران: صراع العقول قبل صراع السياسة


نادي الأسير الفلسطيني: قوات الاحتلال تعتقل نحو 25 فلسطينيًا من الضفة الغربية اليوم


مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: الأسر المحاصرة قالت إن الشرطة الإسرائيلية لم تتدخل ومنعت دخول المسعفين


مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: محاصرة المستوطنين لمنازل العائلات الثلاث جاءت بعد قطع المياه والكهرباء عنها


مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بالأراضي الفلسطينية: محاصرة 3 عائلات فلسطينية داخل منازلهم ببلدة قصرة بالضفة


مصادر مقدسية: 584 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى خلال فترة الاقتحامات الصباحية عشية مطلع "الشهر العبري"


وزير الخارجية الإيرانية عباس عراقجي: الله أكبر، أعظم من أي قوة على وجه الأرض.. توكلنا على الله


وزير الخارجية الإيرانية عباس عراقجي: الأخبار الكاذبة أسوأ من الأخبار الزائفة.. فاحذروا


طهران: الجولان جزء لا يتجزأ من الأراضي السورية وأوهام الصهاينة لن تغير الحقيقة


وزير الخارجية الإيرانية عباس عراقجي: لطالما أخطأت الولايات المتحدة في حساباتها بسبب قصور في الاستخبارات.. خير مثال على ذلك: الحرب على إيران.. والآن، خطأ أكبر في مضيق هرمز