عاجل:

السمنة تسبب نقص فيتامين "د"

الجمعة ١٢ أبريل ٢٠١٣
٠٤:٣٣ بتوقيت غرينتش
السمنة تسبب نقص فيتامين أشارت دراسة حديثة إلى أن السُمنة تُقلل من مستوى فيتامين (د) في جسم الإنسان، حيث تم تحليل بيانات جينية من 21 دراسة منفصلة اشتملت جميعها على 45.000 شخص، وثبت أن زيادة 10 % من مؤشر كتلة الجسم ( BMI ) الذي يُعد مؤشراً على نسبة الدهون في الجسم تتسبب في نقص تركيز فيتامين (د) المتواجد في الجسم بمعدل 4 %.

وأشارت الدراسة إلى أنه نظراً لتخزين فيتامين (د) في الأنسجة الدهنية افترض الباحثون أن القدرة التخزينية لفيتامين (د) عند المُصابين بالسمنة وبمؤشر كتلة للجسم يزيد عن 30 تحديا من وفرة الفيتامين في مجرى الدم.
أكد الباحثون في جامعة لندن أن الدراسة تلقي الضوء على أهمية مراقبة وعلاج نقص فيتامين (د) عند المُصابين بزيادة الوزن أو فرط السُمنة، وتجدر الإشارة إلى أن التركيز الطبيعى لفيتامين (د) يُعادل 50 نانومول / لتر وفي حال تناقصه عن 30 فإن ذلك يتسبب في ترقق وضعف العظام وفي حالاته المزمنة قد يؤدي إلى الكساح عند الأطفال وتلين العظام عند البالغين.
ترتبط السُمنة بالعديد من العوامل الجينية وأخرى مرتبطة بطبيعة النظام الغذائي وتتميز هذه الدراسة بتأكيدها على أهمية ممارسة النشاط الفيزيائي لسيطرة على حالة السُمنة، ونقص تركيز فيتامين (د).

0% ...

آخرالاخبار

هيئة إدارة مضيق هرمز الإيرانية: مضيق هرمز لا يزال مغلقا ولن يُعاد فتحه حتى تُقبل شروط إيران


هيئة إدارة مضيق هرمز الإيرانية: الادعاءات والمنشورات المتكررة من جانب المسؤولين الأمريكيين بأن مضيق هرمز لم يعد مغلقا لا تغيّر الواقع


عزيزي: ليعلم الأعداء أنه إذا أخطأوا في حساباتهم مرة أخرى وعرّضوا أمن شعبنا للخطر فسنسلبهم أمنهم في جميع أنحاء العالم


رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني إبراهيم عزيزي: أجهضنا النية الخبيثة لمهاجمتنا برياً في مهدها


بقائي: استهداف المنشآت المدنية الإيرانية انتهاك صارخ لاتفاقيات جنيف


عزيزي: أجهضنا مخطط الهجوم البري على إيران في مهده


الانتخابات المقبلة في الكيان.. نتنياهو أمام أزمات متراكمة وتصدعات داخل اليمين


رئيس مكتب العلاقات الوطنية في حماس حسام بدران: حماس ستشارك في انتخابات المجلس التشريعي ضمن أوسع ائتلاف وطني ممكن


غريب آبادي: أي اعتداء على أمن بحر قزوين يهدد استقرار المنطقة بأسرها


جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي حول الأوضاع في الضفة الغربية


الأكثر مشاهدة

عراقجي في اتصال هاتفي مع نظيره الألماني: تأمين مضيق هرمز يتطلب وقف الأعمال العدوانية الأمريكية لاسيما الحصار


عراقجي: على العالم محاسبة واشنطن على التداعيات الأمنية والاقتصادية الناجمة عن إغلاق مضيق هرمز


طيران الاحتلال يشن غارة على أطراف بلدة المنصوري جنوبي لبنان


بقائي: أمیركا استبدلت السياسة والعقلانية بإدمان مرضي للعقوبات


مصادر يمنية: مرتزقة العدوان السعودي يقصفون بالمدفعية قرى مأهولة بالسكان في عزلتي حذران والربيعي بمديرية التعزية


الهلال الأحمر الفلسطيني: إصابة فلسطيني (60 عامًا) جراء اعتداء مستوطنين عليه بالضرب في بلدة بورين جنوب نابلس


وكالة "بلومبرغ": النفط يقفز مع ترقّب الأسواق مزيدًا من الوضوح بشأن التطورات في الشرق الأوسط في ظل استمرار إغلاق الحرس الثوري لمضيق هرمز


مصادر فلسطينية: قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم بلدة عنزا جنوب جنين و مدينة قلقيلية من المدخل الشرقي


صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية: الهجمات الإيرانية تسببت منذ بدء عملية العسكرية ضد ايران بخسائر لواشنطن تُقدّر بنحو 13 مليار دولار


"وول ستريت جورنال": الهجمات الإيرانية تسببت في تضرر 20 منشأة في 8 دول فيما تضررت أو دُمّرت 42 طائرة أميركية


إعلام أوكراني: هجوم صاروخي روسي يستهدف العاصمة الأوكرانية كييف