عاجل:

قصب السكر يخفي مفاجأة بشأن الكوليسترول

الأربعاء ١٢ أغسطس ٢٠٢٦
٠٤:٥٥ بتوقيت غرينتش
قصب السكر يخفي مفاجأة بشأن الكوليسترول كشفت دراسة أسترالية أن مستخلص قصب السكر قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، في مؤشر واعد على دوره المحتمل في دعم صحة القلب والأوعية الدموية.

وشارك في الدراسة التي نشرتها مجلة Frontiers in Nutrition ، 47 متطوعا من الأصحاء، تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عاما. وعلى مدار ستة أشهر، تلقى المشاركون إما 500 ملغ يوميا من مستخلص قصب السكر أو دواء وهميا (بلاسيبو)، وتم خلال هذه الفترة التبديل بين المجموعات، ما أتاح مقارنة تأثير المكمل لدى كل مشارك وتقليل تأثير الاختلافات الفردية في الجسم.

وأظهر تحليل البيانات أن تناول مستخلص قصب السكر الغني بالبوليفينولات الطبيعية ارتبط بانخفاض في مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة جدا (VLDL) والدهون الثلاثية والدهون المتحولة في الدم مقارنة بالدواء الوهمي، إذ تعتبر هذه المؤشرات عوامل خطر رئيسية للإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

كما رصد الباحثون أن المستخلص أحدث تغييرات في تركيب بكتيريا الأمعاء لدى المشاركين، قد تكون مرتبطة بتحسن التمثيل الغذائي، لكنه لم يُحدث تأثيرا ملموسا على وزن الجسم، أو مستويات السكر في الدم، أو مؤشرات الالتهاب.

ويؤكد الباحثون أن النتائج لا تعني الاستغناء عن الأدوية المخفضة للكوليسترول، لكنهم يشيرون إلى أن البوليفينولات الموجودة في قصب السكر يمكن أن تؤثر إيجابا في استقلاب الدهون، وقد تشكل في المستقبل وسيلة مساعدة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

0% ...

آخرالاخبار

مصادر فلسطينية: مدفعية الاحتلال الاسرائيلي تستهدف شمال غربي بيت لاهيا شمالي قطاع غزة


رويترز: العقود الآجلة للخام الأمريكي ترتفع لتبلغ عند التسوية 83.27 دولارا للبرميل


رويترز: العقود الآجلة لخام برنت ترتفع لتبلغ عند التسوية 88.98 دولارا للبرميل


حركة الجهاد: نؤكد أن تصعيد الاعتداءات وانتهاك المقدسات لن يرهب شعبنا بل سيزيد تمسكه بأرضه ومقاومته للاحتلال


حركة الجهاد: ندين اقتحام المستوطنين للمسجد الإبراهيمي في الخليل والاعتداءات على بلدة قصرة


حركة الجهاد الفلسطينية: سياسات العدو الإسرائيلي في الضفة المحتلة ستدخل المنطقة في تصعيد جديد


مباحثات بين عراقجي ووزير الداخلية الباكستاني في مدينة مشهد


هيئة إدارة مضيق هرمز الإيرانية: مضيق هرمز لا يزال مغلقا ولن يُعاد فتحه حتى تُقبل شروط إيران


هيئة إدارة مضيق هرمز الإيرانية: الادعاءات والمنشورات المتكررة من جانب المسؤولين الأمريكيين بأن مضيق هرمز لم يعد مغلقا لا تغيّر الواقع


عزيزي: ليعلم الأعداء أنه إذا أخطأوا في حساباتهم مرة أخرى وعرّضوا أمن شعبنا للخطر فسنسلبهم أمنهم في جميع أنحاء العالم


الأكثر مشاهدة

عراقجي في اتصال هاتفي مع نظيره الألماني: تأمين مضيق هرمز يتطلب وقف الأعمال العدوانية الأمريكية لاسيما الحصار


عراقجي: على العالم محاسبة واشنطن على التداعيات الأمنية والاقتصادية الناجمة عن إغلاق مضيق هرمز


طيران الاحتلال يشن غارة على أطراف بلدة المنصوري جنوبي لبنان


بقائي: أمیركا استبدلت السياسة والعقلانية بإدمان مرضي للعقوبات


مصادر يمنية: مرتزقة العدوان السعودي يقصفون بالمدفعية قرى مأهولة بالسكان في عزلتي حذران والربيعي بمديرية التعزية


الهلال الأحمر الفلسطيني: إصابة فلسطيني (60 عامًا) جراء اعتداء مستوطنين عليه بالضرب في بلدة بورين جنوب نابلس


وكالة "بلومبرغ": النفط يقفز مع ترقّب الأسواق مزيدًا من الوضوح بشأن التطورات في الشرق الأوسط في ظل استمرار إغلاق الحرس الثوري لمضيق هرمز


مصادر فلسطينية: قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم بلدة عنزا جنوب جنين و مدينة قلقيلية من المدخل الشرقي


صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية: الهجمات الإيرانية تسببت منذ بدء عملية العسكرية ضد ايران بخسائر لواشنطن تُقدّر بنحو 13 مليار دولار


"وول ستريت جورنال": الهجمات الإيرانية تسببت في تضرر 20 منشأة في 8 دول فيما تضررت أو دُمّرت 42 طائرة أميركية


إعلام أوكراني: هجوم صاروخي روسي يستهدف العاصمة الأوكرانية كييف