عاجل:

الإفراط في تناول اللحوم الحمراء يزيد من الإصابة بمرض السكري

الخميس ١٩ فبراير ٢٠٢٦
١١:١٢ بتوقيت غرينتش
الإفراط في تناول اللحوم الحمراء يزيد من الإصابة بمرض السكري كشفت دراسة حديثة نشرت في المجلة البريطانية للتغذية، أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيا غنيا باللحوم الحمراء أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري مقارنةً بمن يستهلكون كميات أقل منها.

وبحثت الدراسة في العلاقة بين تناول اللحوم الحمراء — المصنعة وغير المصنعة — وخطر الإصابة بداء السكري، اعتمادا على بيانات أكثر من 34 ألف بالغ شاركوا في المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية في المملكة المتحدة.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات أكبر من اللحوم الحمراء سجلوا معدلات انتشار أعلى بكثير لداء السكري مقارنة بمن يتناولون كميات أقل، حتى بعد الأخذ في الاعتبار عوامل العمر ومؤشر كتلة الجسم ونمط الحياة والعادات الغذائية الأخرى. كما تبيّن أن الأفراد ضمن أعلى فئة استهلاك كانوا أكثر عرضة للإصابة بالمرض بنحو 49%.

ووجد الباحثون أن اللحوم المصنعة، مثل النقانق واللحوم الباردة، وكذلك اللحوم الحمراء غير المصنعة، مثل لحم البقر، ارتبطت جميعها بزيادة خطر الإصابة بداء السكري. وأشارت الدراسة إلى أن كل حصة إضافية يومية من اللحوم الحمراء ارتبطت بارتفاع احتمالية الإصابة بالمرض بنسبة 16%.

اقرأ المزيد:

خطر خفي في اللحوم المصنعة ومياه الصنبور يهدد صحة الدماغ

وبقيت هذه العلاقة قائمة حتى بعد مراعاة جودة النظام الغذائي العام ومؤشر كتلة الجسم، ما يشير إلى أن النتائج لا تعكس فقط نمطا صحيا عاما أقل لدى مستهلكي اللحوم الحمراء.

وفي المقابل، أظهرت النتائج أن استبدال اللحوم الحمراء بمصادر بروتين بديلة — خاصة الخيارات النباتية مثل المكسرات والبذور والبقوليات وفول الصويا — ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بداء السكري، بينما حقق استبدالها بالدواجن أو منتجات الألبان أو الحبوب الكاملة فوائد محدودة.

وأكد الباحثون أن الدراسة تظهر علاقة ارتباطية ولا تقدم دليلا قاطعا على أن اللحوم الحمراء تسبب داء السكري، نظرا لاعتمادها على الملاحظة وليس التجارب السريرية المباشرة.

0% ...

الإفراط في تناول اللحوم الحمراء يزيد من الإصابة بمرض السكري

الخميس ١٩ فبراير ٢٠٢٦
١١:١٢ بتوقيت غرينتش
الإفراط في تناول اللحوم الحمراء يزيد من الإصابة بمرض السكري كشفت دراسة حديثة نشرت في المجلة البريطانية للتغذية، أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيا غنيا باللحوم الحمراء أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري مقارنةً بمن يستهلكون كميات أقل منها.

وبحثت الدراسة في العلاقة بين تناول اللحوم الحمراء — المصنعة وغير المصنعة — وخطر الإصابة بداء السكري، اعتمادا على بيانات أكثر من 34 ألف بالغ شاركوا في المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية في المملكة المتحدة.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات أكبر من اللحوم الحمراء سجلوا معدلات انتشار أعلى بكثير لداء السكري مقارنة بمن يتناولون كميات أقل، حتى بعد الأخذ في الاعتبار عوامل العمر ومؤشر كتلة الجسم ونمط الحياة والعادات الغذائية الأخرى. كما تبيّن أن الأفراد ضمن أعلى فئة استهلاك كانوا أكثر عرضة للإصابة بالمرض بنحو 49%.

ووجد الباحثون أن اللحوم المصنعة، مثل النقانق واللحوم الباردة، وكذلك اللحوم الحمراء غير المصنعة، مثل لحم البقر، ارتبطت جميعها بزيادة خطر الإصابة بداء السكري. وأشارت الدراسة إلى أن كل حصة إضافية يومية من اللحوم الحمراء ارتبطت بارتفاع احتمالية الإصابة بالمرض بنسبة 16%.

اقرأ المزيد:

خطر خفي في اللحوم المصنعة ومياه الصنبور يهدد صحة الدماغ

وبقيت هذه العلاقة قائمة حتى بعد مراعاة جودة النظام الغذائي العام ومؤشر كتلة الجسم، ما يشير إلى أن النتائج لا تعكس فقط نمطا صحيا عاما أقل لدى مستهلكي اللحوم الحمراء.

وفي المقابل، أظهرت النتائج أن استبدال اللحوم الحمراء بمصادر بروتين بديلة — خاصة الخيارات النباتية مثل المكسرات والبذور والبقوليات وفول الصويا — ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بداء السكري، بينما حقق استبدالها بالدواجن أو منتجات الألبان أو الحبوب الكاملة فوائد محدودة.

وأكد الباحثون أن الدراسة تظهر علاقة ارتباطية ولا تقدم دليلا قاطعا على أن اللحوم الحمراء تسبب داء السكري، نظرا لاعتمادها على الملاحظة وليس التجارب السريرية المباشرة.

0% ...

آخرالاخبار

المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: القوات المسلحة الإيرانية سترد على أي تهديد أياً كان نوعه ومستواه بردّ أشد وأقوى من ذي قبل


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: إن القوات المسلحة تحت القيادة الحكيمة للقائد الأعلى للقوات المسلحة لن تتردد قيد أنملة في إحقاق حقوق الشعب وصون السيادة الوطنية والدفاع عن مبادئ الثورة الإسلامية


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: إن القوات المسلحة الإيرانية تراقب جميع تحركات الأعداء الأميركيين والصهاينة في المنطقة


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: إن تهديدات واشنطن الواهية التي لا تستند إلى أي أساس لن تؤدي لها إلا إلى مزيد من العجز واليأس


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: الولايات المتحدة تسعى باستمرار إلى إثارة الفتن وانعدام الأمن في المنطقة


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: لقد اختبر قادة الولايات المتحدة جيدًا اقتدار الشعب الإيراني وصموده وكذلك شجاعة أبناء الشعب في القوات المسلحة الإيرانية


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: لا يمكن لأي سفينة تجارية أو ناقلة نفط أن تعبر هذا المضيق بأمان من دون إذن وإشراف القوات المسلحة الإيرانية


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: نعلن أن مضيق هرمز لا يزال كما في السابق خاضعًا للإدارة والسيطرة الكاملتين للجمهورية الإسلامية الإيرانية


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: إن المزاعم الواهية لأمريكا بشأن العبور الطبيعي للسفن من مضيق هرمز والتي تعكس عجز جيش ذلك البلد ويأسه ليست سوى أكاذيب وافتراءات لا أساس لها


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء المركزي: لا يمكن لأي سفينة العبور بأمان من مضيق هرمز من دون إذن إيران وإشرافها