عاجل:

زيت السمك.. سر الوقاية من أمراض الكبد الدهني

الثلاثاء ٠٣ فبراير ٢٠٢٦
١١:٠٢ بتوقيت غرينتش
زيت السمك.. سر الوقاية من أمراض الكبد الدهني كشفت دراسة طبية حديثة أن الاستخدام المنتظم لزيت السمك أو مكملات أوميغا-3 يقلل من خطر الإصابة بالشكل الحاد لمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

توصل القائمون على الدراسة لهذه النتيجة بعد تحليل البيانات الطبية لنحو 489 ألف شخص من حصلوا عليها من البنك الحيوي البريطاني UK Biobank، إذ تابعوا بيانات الحالة الصحية للمشاركين على مدى 12 شهرا، ولاحظوا أن 5671 شخصا منهم أصيبوا بالشكل الحاد لمرض الكبد الدهني، وأظهرت نتائج تحليل البيانات أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات زيت السمك - المصدر الرئيسي لأحماض أوميغا 3 الدهنية، كانوا أقل عرضة بنسبة 7% تقريبا للإصابة بتلف الكبد الحاد مقارنة بأولئك الذين لم يستخدموا هذه المكملات.
وأظهر تحليل إضافي للبيانات أن التأثير الوقائي لزيت السمك يعود جزئيا إلى انخفاض الالتهاب وتحسين عملية التمثيل الغذائي، إذ يخفض هذا المكمل مستوى بروتين C التفاعلي (المؤشر على الالتهاب) في الجسم، ويرفع مستويات الكوليسترول الجيد " HDL"، ويحسن وظائف الكلى أيضا، ما يساعد على تحسين وظائف الكبد.
يؤكد الباحثون أن النتائج تدعم استخدام مكملات "أوميغا-3" كأداة محتملة للوقاية من مرض الكبد الدهني الحاد، لا سيما مع ارتفاع معدل انتشاره، وكون الدراسة قائمة على الملاحظة، لذا ينصح العلماء بالنظر إلى زيت السمك كمكمل لنمط حياة صحي، وليس كعلاج شامل.

0% ...

زيت السمك.. سر الوقاية من أمراض الكبد الدهني

الثلاثاء ٠٣ فبراير ٢٠٢٦
١١:٠٢ بتوقيت غرينتش
زيت السمك.. سر الوقاية من أمراض الكبد الدهني كشفت دراسة طبية حديثة أن الاستخدام المنتظم لزيت السمك أو مكملات أوميغا-3 يقلل من خطر الإصابة بالشكل الحاد لمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

توصل القائمون على الدراسة لهذه النتيجة بعد تحليل البيانات الطبية لنحو 489 ألف شخص من حصلوا عليها من البنك الحيوي البريطاني UK Biobank، إذ تابعوا بيانات الحالة الصحية للمشاركين على مدى 12 شهرا، ولاحظوا أن 5671 شخصا منهم أصيبوا بالشكل الحاد لمرض الكبد الدهني، وأظهرت نتائج تحليل البيانات أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات زيت السمك - المصدر الرئيسي لأحماض أوميغا 3 الدهنية، كانوا أقل عرضة بنسبة 7% تقريبا للإصابة بتلف الكبد الحاد مقارنة بأولئك الذين لم يستخدموا هذه المكملات.
وأظهر تحليل إضافي للبيانات أن التأثير الوقائي لزيت السمك يعود جزئيا إلى انخفاض الالتهاب وتحسين عملية التمثيل الغذائي، إذ يخفض هذا المكمل مستوى بروتين C التفاعلي (المؤشر على الالتهاب) في الجسم، ويرفع مستويات الكوليسترول الجيد " HDL"، ويحسن وظائف الكلى أيضا، ما يساعد على تحسين وظائف الكبد.
يؤكد الباحثون أن النتائج تدعم استخدام مكملات "أوميغا-3" كأداة محتملة للوقاية من مرض الكبد الدهني الحاد، لا سيما مع ارتفاع معدل انتشاره، وكون الدراسة قائمة على الملاحظة، لذا ينصح العلماء بالنظر إلى زيت السمك كمكمل لنمط حياة صحي، وليس كعلاج شامل.

0% ...

آخرالاخبار

الخارجية الإيرانية: أرض فلسطين تعود إلى الشعب الفلسطيني ولا يمكن للأوهام العنصرية للكيان الصهيوني أن تغير هذه الحقيقة


الخارجية الإيرانية: ندين تصريحات نتنياهو بشأن تبعية مرتفعات الجولان السورية الدائمة للكيان وإنكاره وجود دولة فلسطينية مستقلة


رئيس منظمة التعبئة الشعبية في إيران (البسيج) حسين طائب: مضيق هرمز يخضع لإدارة وسيطرة الجمهورية الإسلامية وإيران تواصل مسيرتها في أمن واستقرار تام


رئيس منظمة التعبئة الشعبية في إيران (البسيج) حسين طائب: الأميركيون أشعلوا الحرب في مضيق هرمز من أجل تغيير المعادلات لكنهم هزموا مرة أخرى


جحيم على متن 'أبراهام لينكولن' وأعضاء بالكونغريس يطالبون بإجراء تحقيق فوري


ماذا وراء هبوط طائرة اماراتية خاصة في طهران ومغادرتها بعد ساعة؟


محافظة القدس: مستوطنون يؤدون طقوسا تلمودية في الساحة الشرقية المقابلة لقبة الصخرة في المسجد الأقصى


واشنطن بوست عن مسؤول أميركي: التقارير عن تهديدات حياة ترامب إسرائيلية المصدر وليست أميركية وتُعد منخفضة المصداقية


محافظة القدس: مستوطنون يؤدون طقوسا تلمودية في الساحة الشرقية المقابلة لقبة الصخرة في المسجد الأقصى


 الأمم المتحدة: نحذر من اقتراب الضفة الغربية من "نقطة الانهيار"، في ظل تصاعد عنف المستوطنين والعمليات العسكرية الإسرائيلية، واتساع عمليات التهجير والاستيطان