عاجل:

اكتشاف صحي: عصير غير مملح بفوائد كبيرة للقلب

الثلاثاء ٠٣ فبراير ٢٠٢٦
٠٩:٠٢ بتوقيت غرينتش
اكتشاف صحي: عصير غير مملح بفوائد كبيرة للقلب في اكتشاف صحي لافت، كشف باحثون عن فائدة مهمة لمشروب يومي بسيط قد يساهم في خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ، ما يفتح الباب أمام وسيلة طبيعية وسهلة للوقاية من أحد أكثر الأمراض المزمنة انتشارا حول العالم. وتأتي هذه النتائج في وقت تتزايد فيه التحذيرات من مخاطر ارتفاع ضغط الدم، لما له من تأثيرات خطيرة على صحة القلب والأوعية الدموية.

ويعد ارتفاع ضغط الدم من الحالات الصحية الخطيرة التي تجبر القلب على بذل مجهود أكبر لضخ الدم إلى مختلف أجزاء الجسم، ما يؤدي مع مرور الوقت إلى إرهاق الأوعية الدموية وزيادة احتمالات الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب.
وترتبط الإصابة بارتفاع ضغط الدم بعدة عوامل، من أبرزها النظام الغذائي، إذ يساهم الإفراط في تناول الصوديوم في احتباس السوائل داخل الجسم ورفع مستوى الضغط. لذلك يُنصح عادة بالحد من الأطعمة المالحة واعتماد نمط غذائي صحي ومتوازن.
وفي هذا السياق، أظهرت دراسة يابانية أن تناول عصير الطماطم غير المملح يوميا يمكن أن يخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ، كما يساعد في تقليل مستوى الكوليسترول الضار، أحد أبرز مسببات أمراض القلب.
وشملت الدراسة 481 مشاركا تناولوا عصير الطماطم بحرية لمدة عام كامل، حيث قام الباحثون بقياس ضغط الدم ومستويات الدهون في الدم وتحمل الغلوكوز في بداية الدراسة ونهايتها، لمتابعة تأثير المشروب على صحتهم.
وبيّنت النتائج أن المشاركين المصابين بارتفاع ضغط الدم أو في مرحلة ما قبل الإصابة به سجّلوا انخفاضا واضحا في قراءاتهم، مع متوسط استهلاك يومي تراوح بين 84 و215 مل، فيما اكتفى معظمهم بزجاجة واحدة يوميا تعادل 200 مل.
وأوضح الباحثون أن ضغط الدم انخفض لدى 94 مشاركا، كما تراجع مستوى الكوليسترول الضار لدى 125 شخصا يعانون من اضطرابات الدهون في الدم، مؤكدين أن هذه الفوائد لم تختلف باختلاف العمر أو الجنس، ولم ترتبط بتغييرات في نمط الحياة.
وأرجع فريق البحث هذه النتائج إلى مادة "ليكوبين" الموجودة في الطماطم، وهي مضاد أكسدة قوي يساعد على منع أكسدة الكوليسترول الضار، ما يقلل من خطر تصلب الشرايين وأمراض القلب.
كما دعمت هذه النتائج دراسة نشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية أفادت بانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 36% لدى الأشخاص الذين يتناولون أكثر من 110 غرامات من الطماطم يوميا، مقارنة بمن يتناولون كميات أقل.

0% ...

اكتشاف صحي: عصير غير مملح بفوائد كبيرة للقلب

الثلاثاء ٠٣ فبراير ٢٠٢٦
٠٩:٠٢ بتوقيت غرينتش
اكتشاف صحي: عصير غير مملح بفوائد كبيرة للقلب في اكتشاف صحي لافت، كشف باحثون عن فائدة مهمة لمشروب يومي بسيط قد يساهم في خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ، ما يفتح الباب أمام وسيلة طبيعية وسهلة للوقاية من أحد أكثر الأمراض المزمنة انتشارا حول العالم. وتأتي هذه النتائج في وقت تتزايد فيه التحذيرات من مخاطر ارتفاع ضغط الدم، لما له من تأثيرات خطيرة على صحة القلب والأوعية الدموية.

ويعد ارتفاع ضغط الدم من الحالات الصحية الخطيرة التي تجبر القلب على بذل مجهود أكبر لضخ الدم إلى مختلف أجزاء الجسم، ما يؤدي مع مرور الوقت إلى إرهاق الأوعية الدموية وزيادة احتمالات الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب.
وترتبط الإصابة بارتفاع ضغط الدم بعدة عوامل، من أبرزها النظام الغذائي، إذ يساهم الإفراط في تناول الصوديوم في احتباس السوائل داخل الجسم ورفع مستوى الضغط. لذلك يُنصح عادة بالحد من الأطعمة المالحة واعتماد نمط غذائي صحي ومتوازن.
وفي هذا السياق، أظهرت دراسة يابانية أن تناول عصير الطماطم غير المملح يوميا يمكن أن يخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ، كما يساعد في تقليل مستوى الكوليسترول الضار، أحد أبرز مسببات أمراض القلب.
وشملت الدراسة 481 مشاركا تناولوا عصير الطماطم بحرية لمدة عام كامل، حيث قام الباحثون بقياس ضغط الدم ومستويات الدهون في الدم وتحمل الغلوكوز في بداية الدراسة ونهايتها، لمتابعة تأثير المشروب على صحتهم.
وبيّنت النتائج أن المشاركين المصابين بارتفاع ضغط الدم أو في مرحلة ما قبل الإصابة به سجّلوا انخفاضا واضحا في قراءاتهم، مع متوسط استهلاك يومي تراوح بين 84 و215 مل، فيما اكتفى معظمهم بزجاجة واحدة يوميا تعادل 200 مل.
وأوضح الباحثون أن ضغط الدم انخفض لدى 94 مشاركا، كما تراجع مستوى الكوليسترول الضار لدى 125 شخصا يعانون من اضطرابات الدهون في الدم، مؤكدين أن هذه الفوائد لم تختلف باختلاف العمر أو الجنس، ولم ترتبط بتغييرات في نمط الحياة.
وأرجع فريق البحث هذه النتائج إلى مادة "ليكوبين" الموجودة في الطماطم، وهي مضاد أكسدة قوي يساعد على منع أكسدة الكوليسترول الضار، ما يقلل من خطر تصلب الشرايين وأمراض القلب.
كما دعمت هذه النتائج دراسة نشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية أفادت بانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 36% لدى الأشخاص الذين يتناولون أكثر من 110 غرامات من الطماطم يوميا، مقارنة بمن يتناولون كميات أقل.

0% ...

آخرالاخبار

وزير الخارجية الإيرانية عباس عراقجي: لطالما أخطأت الولايات المتحدة في حساباتها بسبب قصور في الاستخبارات.. خير مثال على ذلك: الحرب على إيران.. والآن، خطأ أكبر في مضيق هرمز


مدفعية الاحتلال تستهدف مجدداً بلدة المنصوري في الجنوب اللبناني


الخارجية الإيرانية: ندين أي محاولات لتهميش القضية الفلسطينية


الخارجية الإيرانية: نؤكد دعمنا لحق الشعب الفلسطيني في تحرير أرضه وعودة اللاجئين وتقرير المصير وإقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس


الخارجية الإيرانية: نؤكد مسؤولية مجلس الأمن عن وقف الاحتلال والاعتداءات الإسرائيلية على فلسطين ولبنان وسوريا وسائر دول المنطقة


الخارجية الإيرانية: نؤكد مسؤولية مجلس الأمن عن وقف الاحتلال والاعتداءات الإسرائيلية على فلسطين ولبنان وسوريا وسائر دول المنطقة


الخارجية الإيرانية: نشدد على الالتزام القانوني والأخلاقي والإنساني لجميع الدول بدعم الشعب الفلسطيني في التحرر من الاحتلال


الخارجية الإيرانية: موقف كولومبيا من الجولان السوري المحتل يحمّلها المسؤولية الدولية


الخارجية الإيرانية: خطوة كولومبيا لتأكيد سيادة الكيان الصهيوني على الجولان المحتل مرفوضة وتشكل انتهاكاً للقانون الدولي


الخارجية الإيرانية: مرتفعات الجولان جزء من أراضي سوريا ولا يمكن للأطماع الاستعمارية أن تغير حقائقها القانونية والتاريخية