عاجل:

الأطعمة النباتية تقلل مخاطر الإصابة بمرض الكلى المزمن

الثلاثاء ٢٧ يناير ٢٠٢٦
٠٧:٤٠ بتوقيت غرينتش
الأطعمة النباتية تقلل مخاطر الإصابة بمرض الكلى المزمن كشفت دراسة بحثية موسعة، أن نظاما غذائيا نباتيا محددا  يساهم بشكل فعال في تقليل خطر الإصابة بمرض الكلي المزمن.

وأوضحت نتائج الدراسة المنشورة في "المجلة الطبية للجمعية الكندية" (CMAJ) ، أن اتباع نظام غذائي نباتي صحي مع الحد من السكريات والدهون المضافة، ضمن إطار حمية EAT–Lancet العالمية، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض الكلى المزمن، الذي يصيب نحو 10% من البالغين حول العالم، ومن المتوقع أن يصبح خامس سبب رئيسي للوفاة عالميا بحلول عام 2040.

واستندت الدراسة إلى بيانات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، شملت 179508 مشاركين تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما من إنجلترا واسكتلندا وويلز، مع معلومات غذائية جُمعت عبر استبيانات. وخلال فترة متابعة متوسطة بلغت 12 عاما، أُصيب 4819 مشاركا (2.7%) بمرض الكلى المزمن.

وقال الدكتور شيان هوي تشين من مستشفى نانفانغ التابع لجامعة الطب الجنوبية في قوانغتشو بالصين، معد الدراسة: "الالتزام الأكبر بنظام EAT-Lancet الغذائي الصحي يرتبط ارتباطا وثيقا بانخفاض خطر الإصابة بمرض الكلى المزمن. وقد برز هذا التأثير الوقائي بشكل خاص لدى الأفراد الذين يعيشون في مناطق تقل فيها المساحات الخضراء ويحملون متغيرات جينية محددة".

ويتميز نظام EAT-Lancet الغذائي عن غيره من الأنظمة النباتية، مثل نظام DASH والنظام المتوسطي البديل، بتركيزه على صحة الإنسان والاستدامة البيئية معا. ويعتمد بشكل رئيسي على الفواكه والخضراوات والبقوليات وبعض اللحوم ومنتجات الألبان، مع تقليل استهلاك السكريات والدهون المضافة.

وأشار الباحثون إلى أن "الأنظمة الغذائية الصحية بشكل عام تشترك في زيادة استهلاك الخضراوات والفواكه والمكسرات وتقليل تناول اللحوم الحمراء، وهي عناصر مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بمرض الكلى المزمن. وما يميز نظام EAT-Lancet تحديدا هو تقليله للسكريات والدهون المضافة، ما قد يقلل خطر الإصابة بأمراض الكلى من خلال تعديل مسارات الالتهاب والإجهاد التأكسدي".

وأضافوا أن النتائج تؤكد "إمكانية اعتماد هذا النظام الغذائي كاستراتيجية فعالة للوقاية من مرض الكلى المزمن".

0% ...

الأطعمة النباتية تقلل مخاطر الإصابة بمرض الكلى المزمن

الثلاثاء ٢٧ يناير ٢٠٢٦
٠٧:٤٠ بتوقيت غرينتش
الأطعمة النباتية تقلل مخاطر الإصابة بمرض الكلى المزمن كشفت دراسة بحثية موسعة، أن نظاما غذائيا نباتيا محددا  يساهم بشكل فعال في تقليل خطر الإصابة بمرض الكلي المزمن.

وأوضحت نتائج الدراسة المنشورة في "المجلة الطبية للجمعية الكندية" (CMAJ) ، أن اتباع نظام غذائي نباتي صحي مع الحد من السكريات والدهون المضافة، ضمن إطار حمية EAT–Lancet العالمية، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض الكلى المزمن، الذي يصيب نحو 10% من البالغين حول العالم، ومن المتوقع أن يصبح خامس سبب رئيسي للوفاة عالميا بحلول عام 2040.

واستندت الدراسة إلى بيانات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، شملت 179508 مشاركين تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما من إنجلترا واسكتلندا وويلز، مع معلومات غذائية جُمعت عبر استبيانات. وخلال فترة متابعة متوسطة بلغت 12 عاما، أُصيب 4819 مشاركا (2.7%) بمرض الكلى المزمن.

وقال الدكتور شيان هوي تشين من مستشفى نانفانغ التابع لجامعة الطب الجنوبية في قوانغتشو بالصين، معد الدراسة: "الالتزام الأكبر بنظام EAT-Lancet الغذائي الصحي يرتبط ارتباطا وثيقا بانخفاض خطر الإصابة بمرض الكلى المزمن. وقد برز هذا التأثير الوقائي بشكل خاص لدى الأفراد الذين يعيشون في مناطق تقل فيها المساحات الخضراء ويحملون متغيرات جينية محددة".

ويتميز نظام EAT-Lancet الغذائي عن غيره من الأنظمة النباتية، مثل نظام DASH والنظام المتوسطي البديل، بتركيزه على صحة الإنسان والاستدامة البيئية معا. ويعتمد بشكل رئيسي على الفواكه والخضراوات والبقوليات وبعض اللحوم ومنتجات الألبان، مع تقليل استهلاك السكريات والدهون المضافة.

وأشار الباحثون إلى أن "الأنظمة الغذائية الصحية بشكل عام تشترك في زيادة استهلاك الخضراوات والفواكه والمكسرات وتقليل تناول اللحوم الحمراء، وهي عناصر مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بمرض الكلى المزمن. وما يميز نظام EAT-Lancet تحديدا هو تقليله للسكريات والدهون المضافة، ما قد يقلل خطر الإصابة بأمراض الكلى من خلال تعديل مسارات الالتهاب والإجهاد التأكسدي".

وأضافوا أن النتائج تؤكد "إمكانية اعتماد هذا النظام الغذائي كاستراتيجية فعالة للوقاية من مرض الكلى المزمن".

0% ...

آخرالاخبار

العميد عظمايي: مضيق هرمز مغلق وسيطرتنا على حركة الملاحة فيه كاملة وحاسمة ولا تخفى على مقاتلي القوة البحرية في حرس الثورة أي حركة تجري في هذا المضيق


قائد القوة البحرية في الحرس الثوري العميد علي عظمائي: الواقع يُقاس في الميدان، لا بتصريحات المسؤولين الأمريكيين


"بلومبرغ": الهجوم اليمني يوم الأحد الماضي ألحق أضرارًا أيضًا بأحد خزانات تخزين النفط الخام في مصفاة جيزان


"بلومبرغ": الهجوم اليمني اليوم على مصفاة جيزان تسبب بأضرار في أحد خزانات المصفاة


"بلومبرغ": مصفاة جيزان تعرضت لهجومين من اليمن خلال أسبوع استهدفا خزانات في المصفاة


القناة 14 العبرية: إحباط هجوم كان سيستهدف وزير الحرب "يسرائيل كاتس" صباح اليوم في جنين


الإعلام العبري: إصابة مستوطن بجروح في رأسه إثر هجوم برشق الحجارة من سيارة قرب "كريات أربع" والمنفذون انسحبوا من المكان


السيد الحوثي: الإساءة المتكررة للقرآن تكشف عداء الصهيونية للحق والعدالة


وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يبحث هاتفيا مع نظيرته النمساوية آخر التطورات والقضايا الثنائية والإقليمية والدولية


السيد الحوثي: من المهم أن يكون الموقف من جريمة الأعداء في إساءتهم إلى القرآن الكريم من أبرز المواضيع في فعاليات وأنشطة قدوم المولد النبوي