عاجل:

دراسة جديدة تكشف تأثير الشاي والقهوة على صحة العظام

الأربعاء ٠٣ ديسمبر ٢٠٢٥
٠٥:٥٤ بتوقيت غرينتش
دراسة جديدة تكشف تأثير الشاي والقهوة على صحة العظام درس باحثون أستراليون تأثير القهوة والشاي على عظام كبار السن على مدى 10 سنوات. واتضح أن تناول الشاي بانتظام يرفع كثافتها، بينما قد يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى انخفاضها.

وتشير مجلة Multidisciplinary Digital Publishing Institute إلى أن هشاشة العظام وانخفاض كثافتها تمثل مشكلة خطيرة لدى كبار السن، إذ يزداد خطر الإصابة بالكسور مع التقدم في العمر، ما قد يؤدي إلى محدودية الحركة وتدهور جودة الحياة. ويعرف أن النظام الغذائي والعادات اليومية، بما في ذلك شرب القهوة والشاي، يمكن أن يؤثر على صحة العظام، إلا أن الدراسات السابقة أظهرت نتائج متضاربة.

وفي هذا الإطار، تابع علماء أستراليون حالة ما يقرب من 10 آلاف شخص من كبار السن على مدى عشر سنوات، وقاسوا كثافة عظامهم وكمية استهلاكهم للقهوة والشاي، مع مراعاة عوامل مثل العمر، والوزن، والتدخين، والنشاط البدني، واستهلاك الكحول، والأدوية.

إقرأ المزيد.. هذه أدوية يحذر الأطباء من تناولها مع القهوة

وأظهرت النتائج أن تناول الشاي بانتظام يرتبط بزيادة كثافة العظام في منطقة الورك، في حين أن تناول القهوة باعتدال لم يظهر أي تأثير كبير. ومع ذلك، فإن شرب أكثر من خمسة أكواب من القهوة يوميا قد يضر بالعظام. كما تلعب التفاعلات مع عوامل أخرى مثل الوزن، دورا مهما؛ إذ يعتبر الشاي مفيدًا خاصة لمن يعانون من زيادة الوزن.

وأشار الباحثون إلى أن الفرق في هذه النتائج قد يكون ضئيلا على المستوى الفردي، لكنه على مستوى السكان يمكن أن يقلل من خطر الكسور ويحسن صحة العظام لدى كبار السن. كما توضح الدراسة أن شرب القهوة باعتدال آمن، وأن الشاي قد يوفر دعما إضافيا لعظام أقوى.

0% ...

دراسة جديدة تكشف تأثير الشاي والقهوة على صحة العظام

الأربعاء ٠٣ ديسمبر ٢٠٢٥
٠٥:٥٤ بتوقيت غرينتش
دراسة جديدة تكشف تأثير الشاي والقهوة على صحة العظام درس باحثون أستراليون تأثير القهوة والشاي على عظام كبار السن على مدى 10 سنوات. واتضح أن تناول الشاي بانتظام يرفع كثافتها، بينما قد يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى انخفاضها.

وتشير مجلة Multidisciplinary Digital Publishing Institute إلى أن هشاشة العظام وانخفاض كثافتها تمثل مشكلة خطيرة لدى كبار السن، إذ يزداد خطر الإصابة بالكسور مع التقدم في العمر، ما قد يؤدي إلى محدودية الحركة وتدهور جودة الحياة. ويعرف أن النظام الغذائي والعادات اليومية، بما في ذلك شرب القهوة والشاي، يمكن أن يؤثر على صحة العظام، إلا أن الدراسات السابقة أظهرت نتائج متضاربة.

وفي هذا الإطار، تابع علماء أستراليون حالة ما يقرب من 10 آلاف شخص من كبار السن على مدى عشر سنوات، وقاسوا كثافة عظامهم وكمية استهلاكهم للقهوة والشاي، مع مراعاة عوامل مثل العمر، والوزن، والتدخين، والنشاط البدني، واستهلاك الكحول، والأدوية.

إقرأ المزيد.. هذه أدوية يحذر الأطباء من تناولها مع القهوة

وأظهرت النتائج أن تناول الشاي بانتظام يرتبط بزيادة كثافة العظام في منطقة الورك، في حين أن تناول القهوة باعتدال لم يظهر أي تأثير كبير. ومع ذلك، فإن شرب أكثر من خمسة أكواب من القهوة يوميا قد يضر بالعظام. كما تلعب التفاعلات مع عوامل أخرى مثل الوزن، دورا مهما؛ إذ يعتبر الشاي مفيدًا خاصة لمن يعانون من زيادة الوزن.

وأشار الباحثون إلى أن الفرق في هذه النتائج قد يكون ضئيلا على المستوى الفردي، لكنه على مستوى السكان يمكن أن يقلل من خطر الكسور ويحسن صحة العظام لدى كبار السن. كما توضح الدراسة أن شرب القهوة باعتدال آمن، وأن الشاي قد يوفر دعما إضافيا لعظام أقوى.

0% ...

آخرالاخبار

قصف مدفعي إسرائيلي وإطلاق نار مكثف من دبابات الاحتلال في محيط مستشفى كمال عدوان شمالي قطاع غزة


إصابة فلسطيني برصاص زوارق الاحتلال قبالة ساحل بحر الشيخ عجلين جنوب شرقي مدينة غزة


مصادر سورية: قوات العدو توغّلت على طريق معرية - العارضة بريف درعا الغربي وجرفت عددا من أشجار الزيتون المحاذية للطريق


مصادر سورية: قوات العدو الإسرائيلي توغّلت بـ 5 آليات عسكرية في قرية زبيدة الغربية بريف القنيطرة الأوسط


أمبري للأمن البحري: نشارك في عمليات إنقاذ ناقلة نفط منكوبة قبالة ساحل عمان وسفن الإنقاذ في طريقها إلى الموقع


" نجم الثقب الأسود".. اكتشاف نوع جديد من الأجرام الفلكية


الانسحاب الأميركي من العراق سيتم بحلول ٣٠ سبتمبر


حماس تقدر عاليا تصريحات محسن رضائي حول ضرورة إنهاء الحرب في غزة


وزارة الداخلية الكويتية: ضبط مواطن ينتمي لتنظيم "داعش" قبل تنفيذ مخطط إرهابي يستهدف إحدى المنشآت الحيوية في البلاد


دراسة: تلوث الهواء يغيّر تركيبة الدم وقد يزيد خطر سرطان الرئة