عاجل:

علماء يابانيون يكشفون علاقة الجبن بالخرف

الخميس ٢٧ نوفمبر ٢٠٢٥
٠٥:١٣ بتوقيت غرينتش
علماء يابانيون يكشفون علاقة الجبن بالخرف تشير دراسة جديدة أجراها علماء يابانيون من جامعة "نييمي" في اليابان إلى أن التناول المنتظم للجبن قد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف.

وعلى الرغم من عدم وجود أدوية لعلاج هذا المرض حتى الآن، إلا أن قائمة العوامل التي قد تؤثر على الخطر تتوسع بدءا من النشاط البدني والنظام الغذائي، ووصولاً إلى خصائص البيئة الاجتماعية وحتى طريقة استماع الموسيقى.

وقام العلماء بفحص ما يقرب من 8000 شخص تزيد أعمارهم عن 65 عاما. وأفاد نصف المشاركين بأنهم يتناولون الجبن مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، في حين لم يتناوله الآخرون مطلقا. واستغرقت الدراسة ثلاث سنوات، وتم خلالها مراقبة صحة جميع المشاركين. ونتيجة لذلك، أصيب 3.4% من هواة الجبن بالخرف - أي 134 شخصا - بينما شُخّص المرض بين مَن لم يتناولوه بنسبة 4.5% - أي 176 شخصا.

إقرأ المزيد.. تغيير غذائي بسيط قد يحدّ من خطر سرطان صامت

وأكد العلماء أن الحديث يدور عن علاقة ارتباط وليس عن علاقة سببية مثبتة.

وأخذ الباحثون في الاعتبار عدة عوامل مهمة، منها العمر، والجنس، والدخل المالي، ومستوى التعليم والنظام الغذائي. فاتضح أن هواة الجبن غالبا ما يتبعون نظاما غذائيًا صحيا. وقد أدى أخذ هذا العامل في الاعتبار إلى تقليل قوة العلاقة، لكنه لم يلغيها تماما.

وربما يكمن سر فائدة الجبن في احتوائه على فيتامين K، والبكتيريا المفيدة، وتأثيره الإيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك، يؤكد مؤلفو الدراسة أنه لا يمكن الادعاء بأن الجبن بحد ذاته يحمي الدماغ من الشيخوخة، بل هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

0% ...

علماء يابانيون يكشفون علاقة الجبن بالخرف

الخميس ٢٧ نوفمبر ٢٠٢٥
٠٥:١٣ بتوقيت غرينتش
علماء يابانيون يكشفون علاقة الجبن بالخرف تشير دراسة جديدة أجراها علماء يابانيون من جامعة "نييمي" في اليابان إلى أن التناول المنتظم للجبن قد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف.

وعلى الرغم من عدم وجود أدوية لعلاج هذا المرض حتى الآن، إلا أن قائمة العوامل التي قد تؤثر على الخطر تتوسع بدءا من النشاط البدني والنظام الغذائي، ووصولاً إلى خصائص البيئة الاجتماعية وحتى طريقة استماع الموسيقى.

وقام العلماء بفحص ما يقرب من 8000 شخص تزيد أعمارهم عن 65 عاما. وأفاد نصف المشاركين بأنهم يتناولون الجبن مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، في حين لم يتناوله الآخرون مطلقا. واستغرقت الدراسة ثلاث سنوات، وتم خلالها مراقبة صحة جميع المشاركين. ونتيجة لذلك، أصيب 3.4% من هواة الجبن بالخرف - أي 134 شخصا - بينما شُخّص المرض بين مَن لم يتناولوه بنسبة 4.5% - أي 176 شخصا.

إقرأ المزيد.. تغيير غذائي بسيط قد يحدّ من خطر سرطان صامت

وأكد العلماء أن الحديث يدور عن علاقة ارتباط وليس عن علاقة سببية مثبتة.

وأخذ الباحثون في الاعتبار عدة عوامل مهمة، منها العمر، والجنس، والدخل المالي، ومستوى التعليم والنظام الغذائي. فاتضح أن هواة الجبن غالبا ما يتبعون نظاما غذائيًا صحيا. وقد أدى أخذ هذا العامل في الاعتبار إلى تقليل قوة العلاقة، لكنه لم يلغيها تماما.

وربما يكمن سر فائدة الجبن في احتوائه على فيتامين K، والبكتيريا المفيدة، وتأثيره الإيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك، يؤكد مؤلفو الدراسة أنه لا يمكن الادعاء بأن الجبن بحد ذاته يحمي الدماغ من الشيخوخة، بل هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

0% ...

آخرالاخبار

دعوات موجهة الى مسؤولي لبنان لإعلان إنسحابهم من المفاوضات مع الاحتلال


الأمن الإيراني يفكك خليتين تابعتين للزمر الإرهابية التكفيرية جنوب شرق إيران


ترامب يتراجع وإيران تمسك أوراق القوة و"إسرائيل"ترتبك استراتيجياً!


مخبر: الطريق الأكثر استدامة لإرساء نظام إقليمي جديد يتمثل في تطبيق الآلية الاقتصادية–الأمنية لمضيق هرمز بعيدًا عن الضمانات العسكرية لواشنطن


مخبر: أمريكا أثبتت عجزها عن حماية حلفائها في الخليج الفارسي


مستشار قائد الثورة محمد مخبر: الاستراتيجية الحاسمة لقائد الثورة والقائمة على تحويل الحرب إلى نهج أكثر هجومية في حال عدم تحقق شروط إيران ستُحدث تحولًا في موازين القوى في العالم


قانون العفو يشعل الغضب في لبنان ويفتح باب عودة عملاء لحد!


وزارة الصحة بغزة: شهيد و7 جرحى بنيران الاحتلال وصلوا إلى مستشفيات قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية


مقر خاتم الأنبياء: لا عبور آمناً لمضيق هرمز من دون إذن ومراقبة إيران


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: القوات المسلحة الإيرانية سترد على أي تهديد أياً كان نوعه ومستواه بردّ أشد وأقوى من ذي قبل