عاجل:

الماء والشاي والقهوة... وصفة لحياة أطول

السبت ١٨ أكتوبر ٢٠٢٥
٠٨:١٧ بتوقيت غرينتش
الماء والشاي والقهوة... وصفة لحياة أطول توصلت دراسة حديثة، إلى أن شرب 7 إلى 8 أكواب يوميا من الماء والشاي والقهوة مجتمعة، يزيد متوسط العمر.

الدراسة المنشورة في المجلة البريطانية للتغذية، ذكرت أن "الجمع بين هذه المشروبات الثلاثة بكميات متفاوتة، مع منح الماء النصيب الأكبر، يقدم فوائد صحية أفضل من الاقتصار على مشروب واحد".

إقرأ أيضاً..هذه الأطعمة تطيل من عمرك… تعرّف عليها!

وتابعت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة الطب الجنوبية في الصين، أكثر من 182 ألف بالغ على مدى أكثر من 13 سنة، وطلب منهم تدوين ما شربوه وأكلوه خلال الـ24 ساعة السابقة، لقياس كمية الماء والشاي والقهوة التي تناولوها.

وأوضح الباحثون، أن "شرب كوبين أو 3 من القهوة، مقابل كوب واحد من الشاي، إلى جانب كمية الماء الموصى بها، يقدم فوائد أكثر مقارنة بالاقتصار على أحد المشروبات".

لكن الدراسة اعتبرت أن "العلاقة بين شرب الماء والشاي والقهوة وطول العمر مجرد ارتباط، وليس سببا مباشرا".

وقالت أستاذة التغذية في جامعة بوسطن الأميركية جون ساليج بليك، إن "الشاي والقهوة يلعبان دورا أساسيا في الترطيب اليومي للجسم، رغم احتوائهما على الكافيين وتأثيرهما المدر للبول".

وذكر موقع "فيري ويل هيلث"، أن "استهلاك القهوة ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، كالسكري من النوع الثاني، وأمراض الكبد، وبعض أنواع السرطانات".

وأوضحت أخصائية التغذية مديرة برنامج التغذية بجامعة نيفادا في لاس فيغاس سامانثا كوغان، أن "الشاي والقهوة يعملان على تعزيز فوائد بعضهما البعض".

ونصحت بليك، بإضافة بعض الحليب قليل الدسم إلى القهوة لإغنائها بعناصر غذائية صحية، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين "دي".

0% ...

الماء والشاي والقهوة... وصفة لحياة أطول

السبت ١٨ أكتوبر ٢٠٢٥
٠٨:١٧ بتوقيت غرينتش
الماء والشاي والقهوة... وصفة لحياة أطول توصلت دراسة حديثة، إلى أن شرب 7 إلى 8 أكواب يوميا من الماء والشاي والقهوة مجتمعة، يزيد متوسط العمر.

الدراسة المنشورة في المجلة البريطانية للتغذية، ذكرت أن "الجمع بين هذه المشروبات الثلاثة بكميات متفاوتة، مع منح الماء النصيب الأكبر، يقدم فوائد صحية أفضل من الاقتصار على مشروب واحد".

إقرأ أيضاً..هذه الأطعمة تطيل من عمرك… تعرّف عليها!

وتابعت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة الطب الجنوبية في الصين، أكثر من 182 ألف بالغ على مدى أكثر من 13 سنة، وطلب منهم تدوين ما شربوه وأكلوه خلال الـ24 ساعة السابقة، لقياس كمية الماء والشاي والقهوة التي تناولوها.

وأوضح الباحثون، أن "شرب كوبين أو 3 من القهوة، مقابل كوب واحد من الشاي، إلى جانب كمية الماء الموصى بها، يقدم فوائد أكثر مقارنة بالاقتصار على أحد المشروبات".

لكن الدراسة اعتبرت أن "العلاقة بين شرب الماء والشاي والقهوة وطول العمر مجرد ارتباط، وليس سببا مباشرا".

وقالت أستاذة التغذية في جامعة بوسطن الأميركية جون ساليج بليك، إن "الشاي والقهوة يلعبان دورا أساسيا في الترطيب اليومي للجسم، رغم احتوائهما على الكافيين وتأثيرهما المدر للبول".

وذكر موقع "فيري ويل هيلث"، أن "استهلاك القهوة ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، كالسكري من النوع الثاني، وأمراض الكبد، وبعض أنواع السرطانات".

وأوضحت أخصائية التغذية مديرة برنامج التغذية بجامعة نيفادا في لاس فيغاس سامانثا كوغان، أن "الشاي والقهوة يعملان على تعزيز فوائد بعضهما البعض".

ونصحت بليك، بإضافة بعض الحليب قليل الدسم إلى القهوة لإغنائها بعناصر غذائية صحية، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين "دي".

0% ...

آخرالاخبار

قصف مدفعي إسرائيلي وإطلاق نار مكثف من دبابات الاحتلال في محيط مستشفى كمال عدوان شمالي قطاع غزة


إصابة فلسطيني برصاص زوارق الاحتلال قبالة ساحل بحر الشيخ عجلين جنوب شرقي مدينة غزة


مصادر سورية: قوات العدو توغّلت على طريق معرية - العارضة بريف درعا الغربي وجرفت عددا من أشجار الزيتون المحاذية للطريق


مصادر سورية: قوات العدو الإسرائيلي توغّلت بـ 5 آليات عسكرية في قرية زبيدة الغربية بريف القنيطرة الأوسط


أمبري للأمن البحري: نشارك في عمليات إنقاذ ناقلة نفط منكوبة قبالة ساحل عمان وسفن الإنقاذ في طريقها إلى الموقع


" نجم الثقب الأسود".. اكتشاف نوع جديد من الأجرام الفلكية


الانسحاب الأميركي من العراق سيتم بحلول ٣٠ سبتمبر


حماس تقدر عاليا تصريحات محسن رضائي حول ضرورة إنهاء الحرب في غزة


وزارة الداخلية الكويتية: ضبط مواطن ينتمي لتنظيم "داعش" قبل تنفيذ مخطط إرهابي يستهدف إحدى المنشآت الحيوية في البلاد


دراسة: تلوث الهواء يغيّر تركيبة الدم وقد يزيد خطر سرطان الرئة