عاجل:

مكمل غذائي فعال ورخيص يعزز صحة القلب 

الخميس ٠٢ أكتوبر ٢٠٢٥
٠٥:١٠ بتوقيت غرينتش
مكمل غذائي فعال ورخيص يعزز صحة القلب  درس فريق من العلماء تأثير مركبات غذائية طبيعية على الصحة، ضمن إطار بحث معمّق حول علاجات وقائية للأمراض المزمنة.

وهدفت الدراسة إلى فحص قدرة مستخلص الكاكاو في التأثير على مؤشرات الالتهاب في الجسم، والتي تلعب دورا مهما في صحة القلب والأوعية الدموية والعديد من الحالات الصحية الأخرى المرتبطة بالتقدم في العمر.

وأجرى فريق البحث في مستشفى بريغهام وومنز بولاية ماساتشوستس تجربة سريرية شاملة، ضمن مشروع "أثر مكملات الكاكاو والفيتامينات على الصحة" (COSMOS)، لدراسة تأثير مكملات مستخلص الكاكاو بجرعة 500 ملغ يوميا على صحة القلب ومستويات الالتهاب في الدم.

وأوضح العلماء أن الفلافونول هو المركب النشط في مستخلص الكاكاو، ويتميز بخصائص مضادة للالتهابات. ويعمل الفلافونول على محاربة الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا، ويثبط إنتاج بروتينات التهابية مثل السيتوكينات، ويخفف نشاط الجينات المرتبطة بالالتهاب.

وأظهرت التجربة، التي استمرت لعامين، أن المشاركين الذين تناولوا مستخلص الكاكاو شهدوا انخفاضا بنسبة 8% في مؤشرات الالتهاب بعد عام، وبلغ الانخفاض 8.4% في بروتين hsCRP، وهو مؤشر رئيسي للالتهابات المرتبطة بأمراض القلب.

كما لوحظ ارتفاع في مستويات بروتين IFN-γ، الذي يعزز عمل الجهاز المناعي لمحاربة العدوى والخلايا السرطانية، ما يوحي بأن المكمل قد يقلل الالتهابات الضارة بينما يقوي الدفاع المناعي للجسم.

وقال الدكتور يان بين دونغ، المعد الرئيسي للدراسة ومدير معهد جورجيا للوقاية: "على الرغم من أن مستخلص الكاكاو لا يعد بديلا عن نمط حياة صحي، إلا أن النتائج مشجعة وتدل على دوره المحتمل في تنظيم الالتهابات مع التقدم في العمر".

وأكد الدكتور هاورد سيسو، نائب مدير قسم الطب الوقائي في المستشفى، أن هذه النتائج "تسلط الضوء على أهمية الأطعمة النباتية الغنية بمضادات الأكسدة، بما في ذلك الكاكاو، في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية".

وأشار العلماء إلى أن تقليل مؤشرات الالتهاب لا يثبت بشكل قاطع أن المكمل يمنع أمراض القلب أو يطيل العمر، داعين إلى إجراء مزيد من الدراسات لتأكيد النتائج.

ونشرت النتائج في مجلة "العمر والشيخوخة".

0% ...

مكمل غذائي فعال ورخيص يعزز صحة القلب 

الخميس ٠٢ أكتوبر ٢٠٢٥
٠٥:١٠ بتوقيت غرينتش
مكمل غذائي فعال ورخيص يعزز صحة القلب  درس فريق من العلماء تأثير مركبات غذائية طبيعية على الصحة، ضمن إطار بحث معمّق حول علاجات وقائية للأمراض المزمنة.

وهدفت الدراسة إلى فحص قدرة مستخلص الكاكاو في التأثير على مؤشرات الالتهاب في الجسم، والتي تلعب دورا مهما في صحة القلب والأوعية الدموية والعديد من الحالات الصحية الأخرى المرتبطة بالتقدم في العمر.

وأجرى فريق البحث في مستشفى بريغهام وومنز بولاية ماساتشوستس تجربة سريرية شاملة، ضمن مشروع "أثر مكملات الكاكاو والفيتامينات على الصحة" (COSMOS)، لدراسة تأثير مكملات مستخلص الكاكاو بجرعة 500 ملغ يوميا على صحة القلب ومستويات الالتهاب في الدم.

وأوضح العلماء أن الفلافونول هو المركب النشط في مستخلص الكاكاو، ويتميز بخصائص مضادة للالتهابات. ويعمل الفلافونول على محاربة الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا، ويثبط إنتاج بروتينات التهابية مثل السيتوكينات، ويخفف نشاط الجينات المرتبطة بالالتهاب.

وأظهرت التجربة، التي استمرت لعامين، أن المشاركين الذين تناولوا مستخلص الكاكاو شهدوا انخفاضا بنسبة 8% في مؤشرات الالتهاب بعد عام، وبلغ الانخفاض 8.4% في بروتين hsCRP، وهو مؤشر رئيسي للالتهابات المرتبطة بأمراض القلب.

كما لوحظ ارتفاع في مستويات بروتين IFN-γ، الذي يعزز عمل الجهاز المناعي لمحاربة العدوى والخلايا السرطانية، ما يوحي بأن المكمل قد يقلل الالتهابات الضارة بينما يقوي الدفاع المناعي للجسم.

وقال الدكتور يان بين دونغ، المعد الرئيسي للدراسة ومدير معهد جورجيا للوقاية: "على الرغم من أن مستخلص الكاكاو لا يعد بديلا عن نمط حياة صحي، إلا أن النتائج مشجعة وتدل على دوره المحتمل في تنظيم الالتهابات مع التقدم في العمر".

وأكد الدكتور هاورد سيسو، نائب مدير قسم الطب الوقائي في المستشفى، أن هذه النتائج "تسلط الضوء على أهمية الأطعمة النباتية الغنية بمضادات الأكسدة، بما في ذلك الكاكاو، في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية".

وأشار العلماء إلى أن تقليل مؤشرات الالتهاب لا يثبت بشكل قاطع أن المكمل يمنع أمراض القلب أو يطيل العمر، داعين إلى إجراء مزيد من الدراسات لتأكيد النتائج.

ونشرت النتائج في مجلة "العمر والشيخوخة".

0% ...

آخرالاخبار

1,259 شهيدًا منذ وقف إطلاق النار في غزة


وزير الحرب الأمريكي يدعو دول أمريكا اللاتينية للانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية


مصادر اعلامية سورية: توغل قوة عسكرية تابعة للعدو الإسرائيلي في بلدة الرفيد بريف القنيطرة الجنوبي


مصادر فلسطينية: قوة كبيرة من جيش الاحتلال تقتحم بلدة ترقوميا شمال غرب الخليل


الأمم المتحدة تحذر من سوء معاملة العائدين إلى غزة وتبدي قلقاً من العنف الإسرائيلي ومصادرة ممتلكاتهم ومقتنياتهم


لجنة القدس تحذر من تصاعد اعتداءات الاحتلال في المدينة المقدسة والأقصى


رويترز: كوريا الشمالية تطلق صاروخاً باليستياً قبيل مناورات عسكرية أمريكية-كورية جنوبية


مصادر فلسطينية: قوات الاحتلال تواصل اقتحام بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم، وتداهم عددًا من المنازل


مصادر فلسطينية: قوة كبيرة تابعة لجيش الاحتلال تقتحم بلدة قصرة جنوب نابلس برفقة جرافة عسكرية


تقارير في الولايات المتحدة حول وقوع زلزال بقوة 5.5 درجة قبالة سواحل السلفادور