عاجل:

هل الكافيين خطر على الأطفال؟

الخميس ٢٥ سبتمبر ٢٠٢٥
٠٥:١٣ بتوقيت غرينتش
هل الكافيين خطر على الأطفال؟ نفت دراسة نشرتها مجلة PLOS One الاعتقاد السائد بأن للكافيين تأثيرا كبيرا على أدمغة الأطفال والمراهقين.

وأفادت المجلة بأن علماء أمريكيين أجروا دراسة لتقييم تأثير الكافيين على أدمغة الأطفال والمراهقين، شملت تحليل بيانات واستطلاعات رأي لـ 4673 طفلا تتراوح أعمارهم بين 9 و10 سنوات.

خلال الدراسة، قدّم المشاركون معلومات عن استهلاكهم للكافيين، وأجرى الباحثون لهم تصويرا بالرنين المغناطيسي الوظيفي لتقييم نشاط شبكتين رئيسيتين في الدماغ: شبكة الوضع الافتراضي والشبكة الظهرية الانتباهية، اللتين تعملان عادة في طورين متعاكسين، وهو أمر أساسي للتركيز والاستقرار المعرفي.

وأظهر الاستطلاع أن نحو 16% من الأطفال استهلكوا الكافيين خلال الـ24 ساعة السابقة للتصوير، بينما ذكر أكثر من 70% أنهم يتناولونه أسبوعيا. ومع ذلك، لم يجد الباحثون أي علاقة بين استهلاك الكافيين والتغيرات في نشاط الدماغ، سواء بالنسبة للاستهلاك لمرة واحدة أو المنتظم.

وأشار القائمون على الدراسة إلى أن هذه النتائج توضح أن وجود الكافيين في النظام الغذائي للأطفال لا يؤثر بشكل كبير على وظائف الدماغ في هذه المرحلة العمرية.

كلمات دليلية
0% ...

هل الكافيين خطر على الأطفال؟

الخميس ٢٥ سبتمبر ٢٠٢٥
٠٥:١٣ بتوقيت غرينتش
هل الكافيين خطر على الأطفال؟ نفت دراسة نشرتها مجلة PLOS One الاعتقاد السائد بأن للكافيين تأثيرا كبيرا على أدمغة الأطفال والمراهقين.

وأفادت المجلة بأن علماء أمريكيين أجروا دراسة لتقييم تأثير الكافيين على أدمغة الأطفال والمراهقين، شملت تحليل بيانات واستطلاعات رأي لـ 4673 طفلا تتراوح أعمارهم بين 9 و10 سنوات.

خلال الدراسة، قدّم المشاركون معلومات عن استهلاكهم للكافيين، وأجرى الباحثون لهم تصويرا بالرنين المغناطيسي الوظيفي لتقييم نشاط شبكتين رئيسيتين في الدماغ: شبكة الوضع الافتراضي والشبكة الظهرية الانتباهية، اللتين تعملان عادة في طورين متعاكسين، وهو أمر أساسي للتركيز والاستقرار المعرفي.

وأظهر الاستطلاع أن نحو 16% من الأطفال استهلكوا الكافيين خلال الـ24 ساعة السابقة للتصوير، بينما ذكر أكثر من 70% أنهم يتناولونه أسبوعيا. ومع ذلك، لم يجد الباحثون أي علاقة بين استهلاك الكافيين والتغيرات في نشاط الدماغ، سواء بالنسبة للاستهلاك لمرة واحدة أو المنتظم.

وأشار القائمون على الدراسة إلى أن هذه النتائج توضح أن وجود الكافيين في النظام الغذائي للأطفال لا يؤثر بشكل كبير على وظائف الدماغ في هذه المرحلة العمرية.

كلمات دليلية
0% ...

آخرالاخبار

ماذا وراء هبوط طائرة اماراتية خاصة في طهران ومغادرتها بعد ساعة؟


محافظة القدس: مستوطنون يؤدون طقوسا تلمودية في الساحة الشرقية المقابلة لقبة الصخرة في المسجد الأقصى


واشنطن بوست عن مسؤول أميركي: التقارير عن تهديدات حياة ترامب إسرائيلية المصدر وليست أميركية وتُعد منخفضة المصداقية


محافظة القدس: مستوطنون يؤدون طقوسا تلمودية في الساحة الشرقية المقابلة لقبة الصخرة في المسجد الأقصى


 الأمم المتحدة: نحذر من اقتراب الضفة الغربية من "نقطة الانهيار"، في ظل تصاعد عنف المستوطنين والعمليات العسكرية الإسرائيلية، واتساع عمليات التهجير والاستيطان


الأمم المتحدة: التدهور المتسارع في الضفة الغربية لا يمثل تطورا مفاجئا، وإنما يأتي نتيجة عقود من "الصراع" أسهمت في تعميق الاحتلال الإسرائيلي


قصف مدفعي إسرائيلي وإطلاق نار مكثف من دبابات الاحتلال في محيط مستشفى كمال عدوان شمالي قطاع غزة


إصابة فلسطيني برصاص زوارق الاحتلال قبالة ساحل بحر الشيخ عجلين جنوب شرقي مدينة غزة


مصادر سورية: قوات العدو توغّلت على طريق معرية - العارضة بريف درعا الغربي وجرفت عددا من أشجار الزيتون المحاذية للطريق


مصادر سورية: قوات العدو الإسرائيلي توغّلت بـ 5 آليات عسكرية في قرية زبيدة الغربية بريف القنيطرة الأوسط