عاجل:

ساعد قلبك مع هذه الأطعمة البسيطة

الأربعاء ٠٣ سبتمبر ٢٠٢٥
٠٥:٠٨ بتوقيت غرينتش
ساعد قلبك مع هذه الأطعمة البسيطة وجدت دراسة جديدة أن تناول الخضروات الورقية والأطعمة مثل الموز قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وعدم انتظام ضرباته والوفاة بنسبة تصل إلى الربع.

فالأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل السلمون والبروكلي والسبانخ تساعد الجسم على التخلص من المزيد من الملح وتقلل احتمالية الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب بنسبة 24%.

إقرأ أيضاً..إيران بين أفضل عشر دول في إنتاج صمامات القلب من الأنسجة البشرية

وفي الدراسة التي نشرت نتائجها في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في مدريد، اختبر الباحثون 1200 مريض بحالات قلبية مزمنة، حيث تم توجيه 600 منهم لاتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم ومنخفض في اللحوم.

وأوضح البروفيسور هينينغ بوندغارد، المؤلف الرئيسي للدراسة من مستشفى جامعة كوبنهاغن: "تطور جسم الإنسان على نظام غذائي غني بالبوتاسيوم ومنخفض الصوديوم - عندما كنا نعيش في السافانا ونأكل الفواكه والخضروات".

وأضاف: "أصبحنا الآن نتبع نظاما غذائيا حديثا يعتمد على الأطعمة المصنعة، وكلما زادت المعالجة، زاد الصوديوم في الطعام وانخفض البوتاسيوم.. وهو تغير جذري".

وأظهرت النتائج أن ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم ارتبط بشكل عام بانخفاض كبير في خطر الإصابة بالأحداث القلبية والدخول إلى المستشفى أو الوفاة من أي سبب.

يذكر أن دراسة سابقة نشرت في أبريل في مجلة American Journal of Physiology-Renal Physiology وجدت أن تناول المزيد من البوتاسيوم يمكن أن يخفض ضغط الدم أيضا.

وقالت أنيتا لايتون، إحدى مؤلفي الدراسة: "يشير بحثنا إلى أن إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم إلى نظامك الغذائي مثل الموز أو البروكلي قد يكون له تأثير إيجابي أكبر على ضغط الدم من مجرد تقليل الصوديوم".

0% ...

آخرالاخبار

حماس تقدر عاليا تصريحات محسن رضائي حول ضرورة إنهاء الحرب في غزة


وزارة الداخلية الكويتية: ضبط مواطن ينتمي لتنظيم "داعش" قبل تنفيذ مخطط إرهابي يستهدف إحدى المنشآت الحيوية في البلاد


دراسة: تلوث الهواء يغيّر تركيبة الدم وقد يزيد خطر سرطان الرئة


مصادر فلسطينية: قوات العدو تُجبر 3 عائلات على إخلاء عمارة سكنية وتحولها إلى ثكنة عـسكرية في بلدة يعبد جنوب غربي جنين بالضفة المحتلة


قوات الاحتلال تداهم عددًا من المنازل خلال اقتحام مدينة البيرة وسط الضفة الغربية


الصحة العالمية: إيبولا قد يصبح الأكثر فتكا في التاريخ


وكالة الطاقة الدولية: أسواق النفط تواجه عجزًا بـ1.8 مليون برميل يوميًا


عراقجي: لتتوقف فرنسا عن إلقاء المواعظ حول حقوق الإنسان والقانون الدولي


مصادر سورية: ما لا يقل عن 10 انتهاكات صهيونية للحدود في جنوب سوريا، أربعة منها تضمنت تسلل القوات العسكرية للكيان الصهيوني إلى مناطق مختلفة


إعلامي أمريكي: الولايات المتحدة مفلسة بسبب حجم ديونها