الفطور قبل الساعة 8 صباحًا يحميك من الإصابة بمرض السكري

الثلاثاء ٢٥ يوليو ٢٠٢٣
٠٥:٢٩ بتوقيت غرينتش
الفطور قبل الساعة 8 صباحًا يحميك من الإصابة بمرض السكري دراسة طبية حديثة أجريت في معهد برشلونة للصحة العالمية كشفت عن فوائد عظيمة لتناول وجبة الفطور قبل الساعة الثامنة صباحًا، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف.

العالم- منوعات

وأظهرت الدراسة أن تأخير تناول وجبة الفطور حتى بعد الساعة التاسعة صباحًا يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 59 في المئة، بالمقارنة مع الأشخاص الذين يتناولون وجبتهم الصباحية قبل الساعة الثامنة صباحًا.

الباحثة آنا بالومار كروس، المؤلفة الرئيسية للدراسة، أشارت إلى أن توقيت تناول الفطور يلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية للجسم والتحكم في مستويات الغلوكوز والدهون. ورغم أهمية هذا الأمر، إلا أن القليل من الدراسات ركزت على العلاقة بين توقيت الوجبات ومرض السكري من النوع الثاني.

شملت الدراسة استبيانًا أجري على 100 ألف شخص سجلوا ما يتناولونه من طعام وشراب على مدار 24 ساعة في ثلاثة أيام غير متتالية، وتم تسجيل توقيت تلك الوجبات. ثم تم حساب متوسط السجلات الغذائية لأول عامين من المتابعة، وقياس صحة كل شخص على مدار السنوات التالية (متوسط 7 سنوات).

وأظهرت النتائج وجود ارتباط ملحوظ بين توقيت تناول وجبة الفطور وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وازداد الخطر بشكل واضح بين الأشخاص الذين يتناولون وجبة الفطور بانتظام بعد الساعة 9 صباحًا. أوصت الدراسة بتناول وجبة الفطور قبل الساعة 8 صباحًا وتناول العشاء قبل الساعة 7 مساءً، حيث يمكن أن يساعد ذلك في تقليل فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

هناك أيضًا بعض النقاط الأخرى التي تم التوصل إليها في الدراسة، حيث تبين أن تناول العشاء في وقت متأخر (بعد الساعة 10 مساء) يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالمرض. بالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أن تناول الطعام بشكل متكرر خلال اليوم (حوالي 5 مرات يوميًا) يرتبط بانخفاض معدل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وأشارت الدراسة أيضًا إلى أن الصيام المطول مفيد إذا مُنح الاهتمام لتناول وجبة الفطور بشكل مبكر قبل الساعة 8 صباحًا وتناول العشاء في وقت مبكر.

كلمات دليلية
0% ...

آخرالاخبار

كوشنر وملادينوف يتوجهان الى الاراضي المحتلة لبحث خطة غزة


5 انفجارات قوية تهز أربيل نتيجة هجمات بطائرات مسيّرة


مندوب الصين في مجلس الأمن: يجب احترام سيادة اليمن ومعالجة أزمته ضمن سياق خفض التصعيد الإقليمي الشامل


واشنطن بوست: القيمة المحتملة لخسائر طائرات "MQ-9 Reaper" الأخيرة تتجاوز 1.3 مليار دولار


قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف محيط تلة علي الطاهر في جنوب لبنان


فرنسا.. هجوم إلكتروني يسفر عن تسريب بيانات 80 ألف شخص


هزة ارضية في محافظة كركوك والسليمانية شمال العراق


تشاك شومر عن الحصار البحري لإيران: يجب فصل بيت هيغسيت فورًا، لأنه يدفع البحارة لدفع الثمن بطريقة مروعة لا تُصدَّق


مصادر لبنانية: الاحتلال الاسرائيلي ينفذ تفجيرًا في منطقة المشاع بين المنصوري ومجدل زون جنوب لبنان


قائد بحرية الحرس الثوري: الحقيقة في الميدان، لا في التصريحات الأمريكية


الأكثر مشاهدة

إيران تعزز حضورها الآسيوي بثلاث ميداليات في رفع الأثقال


مباحثات إيرانية باكستانية لبحث التعاون والتطورات الإقليمية


"أ ب" نقلًا عن مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة تتوقع إتمام انسحابها من العراق بحلول 30 سبتمبر


مصادر لبنانية: العدو الإسرائيلي ينفذ تفجيرا في مدينة الخيام جنوب لبنان


حماس: ندين ما قام به جيش العدو اليوم من استهداف لعدد من المواطنين في شمال قطاع غزة وجنوبه ما أسفر عن ارتقاء شهيد وإصابة عدد من الجرحى


حماس: العدوان الصهيوني اليوم يؤكد إصرار العدو على إفشال مساعي الوسطاء والضامنين و"مجلس السلام" للوصول إلى اتفاق يحقق وقفا مستداما لإطلاق النار


مكتب شرطة مقاطعة بيل: وفاة شخصين إثر تحطم مروحية عسكرية أميركية من طراز أباتشي بالقرب من سالادو، تكساس


هيئة إدارة مضيق هرمز الإيرانية: لن يعاد فتح مضيق هرمز حتى تقبل شروط إيران


مصادر لبنانية: طيران الاحتلال المسير يلقي قنابل متفجرة على تلة علي الطاهر، في جنوب لبنان


مصادر سورية: دورية تابعة للاحتلال الإسرائيلي تتوغل في بلدة الرفيد بريف القنيطرة الجنوبي


المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية إسماعيل بقائي: سفينة أجنبية تسببت بتلوث نفطي على سواحل جزيرة قشم