عاجل:

علماء يحددون فواكه صيفية يمكنها تحسين الذاكرة

الثلاثاء ١١ يوليو ٢٠٢٣
٠٣:٥٥ بتوقيت غرينتش
علماء يحددون فواكه صيفية يمكنها تحسين الذاكرة
كشفت دراسة حديثة عن فواكه صيفية لها آثار مفيدة على مناطق الدماغ المتعلقة بالذاكرة وتسهم في تحسين القدرات المعرفية.

العالم - صحة

وقالت الدراسة التي استمرت 15 عامًا، ونُشرت أخيرًا في المجلة الطبية "PNAS"، إنه مع تقدمنا ​​في العمر، يعاني الكثير منا من تدهور في قدراتنا المعرفية، ما سيؤثر على ذاكرتنا وقدراتنا على التفكير.

وذهب العلماء إلى أنه يمكن أن تؤثر هذه العملية الطبيعية، المعروفة باسم الشيخوخة الإدراكية، على مناطق مختلفة من ذاكرتنا، والتي غالبًا ما تتركز في الحُصين، وهي منطقة من الدماغ ضرورية لتكوين الذاكرة.

أجريت الدراسة على حيوانات المختبر والبشر، وفحصت دور الفلافونول الغذائي في مكافحة تدهور الذاكرة المرتبط بالعمر.

والفلافونول عبارة عن مواد نشطة بيولوجيًا توجد في بعض الخضروات والفواكه مثل التفاح والتوت والعنب.

فحصت الدراسة تأثير الفلافونول في النظام الغذائي على تحسين الذاكرة لدى البالغين، ووجد العلماء أدلة علمية على قدرتها على التعامل مع تدهور الذاكرة المرتبط بالعمر.

وجد العلماء أن مركبات الفلافونول، التي يمكن العثور عليها في العديد من الأطعمة نسبيا، أظهرت قدرة واعدة على تأخير الشيخوخة الإدراكية، خاصة عن طريق زيادة الذاكرة المعتمدة على الحُصين.

وُجد أن هذه المواد مرتبطة بتحسين تكوين أوعية دموية جديدة وزيادة تدفق الدم في الدماغ، وهي آليات يمكن أن تفسر تأثير مركبات الفلافونول الإيجابي على الذاكرة.

شملت الدراسة أكثر من 3500 من البالغين الأصحاء، الذين تم اختيارهم عشوائيًا لتلقي مكمل يحتوي على 500 ملغ من الفلافونول أو الدواء الوهمي.

قدمت نتائج الدراسة رؤى مهمة حول الدور المحتمل للفلافونول الغذائي في مكافحة تدهور الذاكرة المرتبط بالعمر.

سلطت النتائج الضوء على تأثير انخفاض تناول الفلافونول على الشيخوخة المعرفية المعتمدة على الحُصين، وتوفر الأمل في تطوير تدخلات مخصصة تعتمد على العادات الغذائية الفردية.

0% ...

آخرالاخبار

المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: القوات المسلحة الإيرانية سترد على أي تهديد أياً كان نوعه ومستواه بردّ أشد وأقوى من ذي قبل


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: إن القوات المسلحة تحت القيادة الحكيمة للقائد الأعلى للقوات المسلحة لن تتردد قيد أنملة في إحقاق حقوق الشعب وصون السيادة الوطنية والدفاع عن مبادئ الثورة الإسلامية


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: إن القوات المسلحة الإيرانية تراقب جميع تحركات الأعداء الأميركيين والصهاينة في المنطقة


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: إن تهديدات واشنطن الواهية التي لا تستند إلى أي أساس لن تؤدي لها إلا إلى مزيد من العجز واليأس


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: الولايات المتحدة تسعى باستمرار إلى إثارة الفتن وانعدام الأمن في المنطقة


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: لقد اختبر قادة الولايات المتحدة جيدًا اقتدار الشعب الإيراني وصموده وكذلك شجاعة أبناء الشعب في القوات المسلحة الإيرانية


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: لا يمكن لأي سفينة تجارية أو ناقلة نفط أن تعبر هذا المضيق بأمان من دون إذن وإشراف القوات المسلحة الإيرانية


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: نعلن أن مضيق هرمز لا يزال كما في السابق خاضعًا للإدارة والسيطرة الكاملتين للجمهورية الإسلامية الإيرانية


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: إن المزاعم الواهية لأمريكا بشأن العبور الطبيعي للسفن من مضيق هرمز والتي تعكس عجز جيش ذلك البلد ويأسه ليست سوى أكاذيب وافتراءات لا أساس لها


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء المركزي: لا يمكن لأي سفينة العبور بأمان من مضيق هرمز من دون إذن إيران وإشرافها