عاجل:

تحذير!..الإفراط في تناول "الشاي الأخضر" خطر على الكبد!

الثلاثاء ١٢ يوليو ٢٠٢٢
٠١:٣٢ بتوقيت غرينتش
تحذير!..الإفراط في تناول حذرت خبيرة صحة بريطانية من أن تناول الشاي الأخضر بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى فشل الكبد على الرغم من الفوائد الصحية العديدة لهذا المنتج.

العالم - منوعات

ونظرًا لأن المنتجات لا يتم تنظيمها بنفس الطريقة التي يتم بها تنظيم الأدوية، يحذر الأطباء بشكل متزايد من آثارها المحتملة ”الخطيرة وفقا لناتالي كوموفا، خبيرة اللياقة البدنية في مؤسسة "JustCBD" الصحية في لندن.

وقالت في دراسة نشرتها صحيفة "ديلي اكسبرس" البريطانية : "يتفق العديد من الخبراء على أنه لا يوجد بديل لنظام غذائي صحي ومتنوع.. لكن المشكلة أنه كانت هناك زيادة في عدد التقارير الطبية التي تتحدث عن الآثار الضارة المرتبطة بالمنتجات الغذائية، بما في ذلك مستخلص الشاي الأخضر".

ولفتت إلى أن الشاي الأخضر هو أحد أكثر المشروبات شعبية في جميع أنحاء العالم ويشتهر بآثاره الصحية القوية نظرا لانه مليء بمضادات الأكسدة.

وأضافت: "على الرغم من هذه التأثيرات القوية، من المهم ملاحظة أن مستخلص الشاي الأخضر يمكن أن يكون سامًا عند تناوله بكميات زائدة إذ إنه قد يؤدي إلى فشل الكبد".

وقالت كوموفا: "الاستهلاك المتكرر لكميات كبيرة من الشاي الأخضر يمكن أن يسبب مشاكل لصحة الكبد وخاصة فشل هذا العضو الهام… نعلم جميعًا أن الشاي الأخضر ومكملات الشاي الأخضر مليئة بالكافيين ما يعني ان تراكم هذا المركب في الكبد يعتبر أمرًا خطيرًا".

وتابعت:"يجب أن يعرف الجميع أن مشكلة واحدة قد تؤدي إلى أخرى من تلف الكبد إلى تليف الكبد.. وإذا تركت دون علاج، فإن فشل الكبد يمكن أن يسبب الوفاة".

بدوره قال الدكتور هربرت بونكوفسكي، الخبير في مستخلصات الشاي الأخضر وتلف الكبد في لندن، إن :"المخاطر موجودة وهي حقيقية.. لا يجب على الناس أن يفترضوا أنهم آمنون لأنه يتم تسويقه كمنتجات طبيعية. إذا افرطت في تناوله يمكن أن يقتلك".

وأشارت الصحيفة إلى بحث آخر نشر في المجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي والذي نظر إلى رجل مراهق استخدم منتجًا لإنقاص الوزن يحتوي على مستخلص الشاي الأخضر.

وقال البحث: هناك قلق متزايد بشأن تناول مستخلص الشاي الأخضر، ونعمل على زيادة وعي مقدمي الرعاية الصحية باحتمالية السمية الكبدية لمستخلص الشاي الأخضر".

علاوة على ذلك نبهت كوموفا أن الكبد قد لا يكون الهدف الوحيد عندما يتعلق الأمر بمستخلص الشاي الأخضر لافتة إلى أنه يمكن أن يعيق النوم ويتسبب بهشاشة العظام.

وأضافت:"تشير الدراسات إلى أن تناول أكثر من ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر أو الإفراط في تناول مكملات الشاي الأخضر يجعلك أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام إذ إنه يحتوي على مركبات تعطل امتصاص الكالسيوم، وتؤثر سلبًا على صحة عظامك".

0% ...

آخرالاخبار

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين: نطالب ملادينوف بالخروج من دائرة المواقف الملتبسة ونطق الحقيقة بأن الاحتلال ونتنياهو غير معنيين بتنفيذ الاتفاقات


الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين: استمرار الدعم السياسي والعسكري والتغطية على الجرائم يجعل واشنطن وملادينوف شريكين في استمرار سفك الدم الفلسطيني


مصدر عسكري لوكالة سبأ: القوات المسلحة مستمرة في تنفيذ واجباتها بالرد الحازم على أي خرق للسيادة أو عدوان يستهدف بلدنا وشعبنا


مصدر عسكري لوكالة سبأ: الاستهداف رداً على انتهاك العدو السعودي للأجواء اليمنية وسيادة البلد في محافظتي صعدة وحجة


وكالة "سبأ" اليمنية عن مصدر عسكري: القوات المسلحة اليمنية استهدفت مصفاة شركة أرامكو في منطقة جيزان بطائرتين مسيّرتين وكانت الإصابة دقيقة


وزارة الدفاع الروسية: استهدفنا خزانات وقود ومواد تشحيم ومعدات تُستخدم لتفريغ شحنات ذات طابع عسكري في ميناء أوديسا


الخارجية اليمنية: كلفة السلام اليوم أقل بكثير من كلفة السلام في المستقبل وأن التأخير سيضاعف الكلفة على الطرف المعتدي


الخارجية اليمنية: لو تعامل النظام السعودي بمصداقية وإنصاف منذ بداية مرحلة خفض التصعيد لما كان اليوم يُحاصر وتستهدف سفنه ومنشآته النفطية وتتساقط أوراقه الواحدة تلو الأخرى


الخارجية اليمنية: التدخلات السلبية للنظام السعودي في اليمن طويت وإلى غير رجعة وأن عدم إيمانه بهذه الحقيقة سيؤدي إلى تآكل منظومة حكمه


الخارجية اليمنية: على مدى العقود الماضية لعب النظام السعودي دورًا أساسيًا في صناعة الأزمات وخلق حالة المعاناة للشعب اليمني وتوج ذلك بعدوان شامل لم يسبق له مثيل في التاريخ اليمني