عاجل:

هل تشكل متاجر 'البيتزا والمعكرونة' حواضن للسكتات الدماغية؟

الأحد ٠٥ سبتمبر ٢٠٢١
٠١:٢٦ بتوقيت غرينتش
هل تشكل متاجر 'البيتزا والمعكرونة' حواضن للسكتات الدماغية؟ حذرت مجلة ألمانية من تحول محلات السوبر ماركت والهايبرز الضخمة إلى حواضن لأمراض مزمنة وقاتلة، وتحديدًا عبر ما تقدمه من منتجات وأطعمة لذيذة تحظى بإقبال هائل من المستهلكين، وفي مقدمتها المعكرونة والبيتزا ورقائق البطاطس.

العالم - منوعات

وقالت مجلة ”دير شبيغل“ الألمانية، في تقرير نشرته السبت: ”كلما زاد عدد الوجبات المصنوعة من المنتجات فائقة المعالجة التي يستهلكها الأشخاص، زاد تعرضهم لاحقا لنوبات قلبية أو سكتات دماغية، أو عدم انتظام ضربات القلب“.

وأشار التقرير إلى أن العديد من الأطعمة بحاجة لمعالجة لتدوم لفترة أطول، ويمكننا هضمها والاستمتاع بها بشكل أفضل، لكن المشكلة أن مصانع المواد الغذائية تنتج بشكل متزايد منتجات تتكون بالكامل تقريبًا من مواد فقيرة بالمغذيات، مثل الملونات والنكهات الاصطناعية والمستحلبات ومحسنات النكهة والسكر وشراب الجلوكوز والفركتوز والدهون والملح، وجميعها مواد تتسبب في أضرار خطرة للغاية“.

و“بينما يجلب ما يسمى بالأغذية فائقة المعالجة أرباحا عالية للمصنعين، إلا أن المستهلكين يمكن أن يصيبهم بالمرض“، حسبما نقل التقرير عن دراسة يونانية حديثة تم تقديمها في المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب.

وبحسب الدراسة، ”كان لدى مجموعة من الأشخاص – 1014 امرأة و 1006 رجال- قلب سليم في البداية، حيث قدموا معلومات عن عاداتهم الغذائية في الاستبيانات على مدى عشر سنوات، فيما أظهر التقييم النهائي أن الإفراط في تقديم وتناول الوجبات المصنوعة من المنتجات فائقة المعالجة، ستدفع المستهلكين إلى دائرة خطرة تتضاعف فيها معدلات الإصابات العنيفة، كالسكتات الدماغية والنوبات القلبية الحادة“.

و“تؤدي المنتجات مثل البيتزا المجمدة، والمعكرونة سريعة التحضير، والشوربة الجاهزة، ورقائق البطاطس، والدجاج أو قطع السمك، والفواكه المعلبة أو عصير الليمون المحلى، إلى زيادة استهلاك السعرات الحرارية، كما يمكن أن تحتوي مثل هذه الحصص الغذائية على ضعف كمية السكر الموجودة في الوجبة المصنوعة بالقليل من المكونات المعالجة، أو لا تحتوي على أي منها من الأساس“، وفقا للتقرير.

و“يتسم الغذاء الصناعي بكونه طريًا نسبيًا وسرعان ما يتم التهامه، بحيث يأتي الشعور بالامتلاء بعد فوات الأوان. وعلى هذا النحو ”إذا تناول المستهلكون طعامًا عالي المعالجة في يوم واحد، فإنهم يأكلون حوالي 500 سعر حراري في المتوسط، مقارنةً بيوم آخر يحتوي على أطعمة كاملة“، وفق الدراسة.

ويشير التقرير إلى ”دور المصنعين في تفاقم الأزمة وزيادة المخاطر، إذ يمكن للشركات بيع المواد الخام الرخيصة نسبيًا، مثل السكر أو الدهون، بأسعار مرتفعة إذا حولتها إلى منتجات فائقة المعالجة“.

من ناحية أخرى، ”يتحمل المستهلكون تكلفة مضاعفة ماليًا وصحيًا، فتجعلهم أطعمة Franken food زائدي الوزن، وبالتالي عرضة لأمراض خطيرة، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ما قد يفقدهم الحياة“، وفقاً للتقرير.

0% ...

آخرالاخبار

عراقجي يجري اتصالا هاتفيا مع وزيري خارجية اليونان والنمسا


غريب آبادي: التلوث النفطي في ساحل جزيرة قشم نتيجة العدوان العسكري الأجنبي


تقرير المخابرات العسكرية الأمريكية: أوكرانيا تعاني من نقص في الأفراد والصواريخ المضادة للصواريخ


قناة NHK: الحكومة اليابانية تعتزم مناقشة "تعزيز العقوبات" ضد روسيا بعد زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لجزيرة إيتوروب


إدارة مخاطر الكوارث الطبيعية في كولومبيا: عدد القتلى جراء الزلزال في كولومبيا بلغ 281 شخصا، وأصيب 3.971 شخصا، ولا يزال 379 في عداد المفقودين


ايران ترفض الاتهامات الاميركية بشأن اليمن


بوليتيكو: مسؤولون في إدارة ترامب يعترفون بالجمود مع إيران


غريب آبادي: الأضرار البيئية عند السواحل الإيرانية تبرز ضرورة وضع وتطبيق آلية لإدارة مضيق هرمز من جانب إيران


نائب وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي: التلوث النفطي على سواحل جزيرة قشم ناجم عن آثار العدوان العسكري الأجنبي في المنطقة


زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر، يشنّ هجومًا على وزير الحرب الأمريكي في إدارة ترامب ويطالب بإقالته فورًا


الأكثر مشاهدة

إيران تعزز حضورها الآسيوي بثلاث ميداليات في رفع الأثقال


مباحثات إيرانية باكستانية لبحث التعاون والتطورات الإقليمية


"أ ب" نقلًا عن مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة تتوقع إتمام انسحابها من العراق بحلول 30 سبتمبر


مصادر لبنانية: العدو الإسرائيلي ينفذ تفجيرا في مدينة الخيام جنوب لبنان


حماس: ندين ما قام به جيش العدو اليوم من استهداف لعدد من المواطنين في شمال قطاع غزة وجنوبه ما أسفر عن ارتقاء شهيد وإصابة عدد من الجرحى


حماس: العدوان الصهيوني اليوم يؤكد إصرار العدو على إفشال مساعي الوسطاء والضامنين و"مجلس السلام" للوصول إلى اتفاق يحقق وقفا مستداما لإطلاق النار


مكتب شرطة مقاطعة بيل: وفاة شخصين إثر تحطم مروحية عسكرية أميركية من طراز أباتشي بالقرب من سالادو، تكساس


هيئة إدارة مضيق هرمز الإيرانية: لن يعاد فتح مضيق هرمز حتى تقبل شروط إيران


مصادر لبنانية: طيران الاحتلال المسير يلقي قنابل متفجرة على تلة علي الطاهر، في جنوب لبنان


مصادر سورية: دورية تابعة للاحتلال الإسرائيلي تتوغل في بلدة الرفيد بريف القنيطرة الجنوبي


المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية إسماعيل بقائي: سفينة أجنبية تسببت بتلوث نفطي على سواحل جزيرة قشم