عاجل:

هذا ما يحدث لجسمك إذا لم تأكل البيض

الأحد ٠٥ سبتمبر ٢٠٢١
١٢:٥٢ بتوقيت غرينتش
هذا ما يحدث لجسمك إذا لم تأكل البيض هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول البيض، لكن بعض الدراسات سلطت الضوء على مخاطر الإفراط في تناوله يُعدّ البيض من أفضل الأطعمة الصحية لاحتوائه على العديد من المغذيات، كما أنه سهل الإعداد ويمكن تناوله بطرق مختلفة.

العالم - منوعات

لكن هل هناك أية أضرار صحية إذا توقفت عن أكل البيض؟ في تقرير نشره موقع “هيلث دايجست” (health digest) الأميركي، يقول الكاتب ريبو إن هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول البيض، لكن بعض الدراسات سلطت الضوء على مخاطر الإفراط في تناوله.

بداية دعونا نتحدث عما ستفوته إذا توقفت عن تناول البيض: عدم الحصول عل مغذيات مثل حمض الفوليك والفوسفور والسيلينيوم والكالسيوم والزنك. هذه المغذيات موجودة في البيض، وإذا أوقفت تناوله يجب أن تحصل عليها من مصادر أخرى مثل منتجات الألبان والخضار والفواكه والبقول.

قد تشعر بجوع أكثر، فالبيض مصدر للبروتين ويساعد على الشعور بالشبع. قد تصبح جهودك لفقدان الوزن أصعب، إذ تشير دراسة علمية إلى أن تناول البيض في وجبة الإفطار يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن من خلال توفير أقصى قدر من الطاقة للجسم بأدنى حد من السعرات الحرارية والحفاظ على توازن الطاقة. كيف يمكن تعويض البيض؟ إذا كنت تعتمد على البيض في نظامك الغذائي كمصدر أساسي للبروتينات وقررت التوقف عن تناوله، فأنت بحاجة إلى إيجاد مصادر أخرى للحصول على حاجتك من البروتينات.

ويمكن أن تسوء الأمور إذا كنت قد اعتدت على مذاق البيض ولا تحب كثيرا الأطعمة الأخرى الغنية بالبروتينات. وبالنسبة للأشخاص الذين يفضلون الأنظمة الغذائية النباتية، أو أي شخص يريد التوقف عن تناول البيض لأي سبب، فإن البديل يكمن في أطعمة مثل التوفو وفول الصويا وغيرها.

مخاوف وبالتوازي مع كل الفوائد الصحية التي يقدمها البيض، لا تزال هناك مخاوف حول تأثير النظام الغذائي الغني بالبيض على مستويات الكوليسترول، وعلاقته بداء السكري من النوع الثاني.

تأثير البيض على مستويات الكوليسترول في الجسم: تحتوي بيضة تزن 50 غراما على أكثر من 186 مليغراما من الكوليسترول، أي حوالي 62% من الحصّة اليومية الموصى بها (يوصى بعدم تجاوز 300 مليغرام من الكوليسترول يوميا).

وبما أن أغلب الناس قادرون بسهولة على تناول 3 بيضات أو أكثر في اليوم، فهل يعني ذلك أن تناول البيض يشكل تهديدا على توازن الكوليسترول في الجسم؟ كشفت الدراسات أن تناول البيض يتسبب بارتفاع نسب الكوليسترول “الجيد” -أي “البروتين الدهني مرتفع الكثافة” (HDL high-density lipoproteins)- لدى الأشخاص الذين يتناولون بين بيضة و3 بيضات كاملة يوميا.

في المقابل، لم تتغيّر نسب الكوليسترول الضار -أي “البروتين الدهني منخفض الكثافة” (LDL low-density lipoprotein)- لدى 70% ممن خضعوا للاختبارات. أما بالنسبة لـ30% المتبقية من المتطوعين، فقد شهد مستوى الكوليسترول “الضار” ارتفاعا طفيفا.

وتتكلم الدراسات عن الأصحاء، أما إذا كنت تعاني بالفعل من مشاكل القلب أو ارتفاع الكوليسترول، فاستشر طبيبك عما إذا كان يمكنك أكل البيض وما الكمية المسموح بتناولها. ماذا عن داء السكري من النوع الثاني؟ هناك مصدر قلق آخر يتمثّل في تأثير اتباع نظام غذائي غني بالبيض على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

وأظهرت دراسة أن استهلاك البيض قد يؤدي إلى زيادة احتمالات الإصابة بتصلب الشرايين، كما وجدت دراسة أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بعد استهلاك البيض.

لكن دراسة أخرى أُجريت على مرضى السكري من النوع الثاني، خلصت إلى أن تناول بيضتين يوميا (6 أيام في الأسبوع) لمدة 3 أشهر، لم يؤثر على مستويات الدهون في الدم. يعني ذلك أن استهلاك البيض بمعدلات معقولة لا يؤثر سلبا على صحة القلب والأوعية الدموية، كما أنه لا يؤذي الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني. مع ذلك إذا كنت مصابا بالسكري فاستشر طبيبك عما إذا كان يمكنك أكل البيض وما الكمية المسموح بتناولها.

0% ...

آخرالاخبار

أكسيوس: ترامب يرغب في أن يختار فانس روبيو نائبا له لكنهما لم يناقشا السباق الرئاسي بعد


مصادر محلية: قوات الاحتلال تداهم بناية سكنية خلال اقتحام شارع مؤتة في منطقة الجبل الشمالي بنابلس.


مندوبة روسيا في مجلس الأمن: قصف "التحالف العربي" لمطار صنعاء كان عملا مفرطا بالنظر إلى أهميته الإنسانية واحتياجات الشعب اليمني


موسكو: لا أساس لانتقادات اليابان بشأن جزر كوريل


الدفاع الروسية: إسقاط 6 طائرات مسيرة أوكرانية فوق مدينة سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم


مصادر أمنية عراقية: اعتراض مسيرات فوق سماء أربيل وحطامها يسقط فوق مجمع سكني قرب مطار أربيل دون إصابات


كوشنر وملادينوف يتوجهان الى الاراضي المحتلة لبحث خطة غزة


5 انفجارات قوية تهز أربيل نتيجة هجمات بطائرات مسيّرة


مندوب الصين في مجلس الأمن: يجب احترام سيادة اليمن ومعالجة أزمته ضمن سياق خفض التصعيد الإقليمي الشامل


واشنطن بوست: القيمة المحتملة لخسائر طائرات "MQ-9 Reaper" الأخيرة تتجاوز 1.3 مليار دولار


الأكثر مشاهدة

إيران تعزز حضورها الآسيوي بثلاث ميداليات في رفع الأثقال


مباحثات إيرانية باكستانية لبحث التعاون والتطورات الإقليمية


"أ ب" نقلًا عن مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة تتوقع إتمام انسحابها من العراق بحلول 30 سبتمبر


مصادر لبنانية: العدو الإسرائيلي ينفذ تفجيرا في مدينة الخيام جنوب لبنان


حماس: ندين ما قام به جيش العدو اليوم من استهداف لعدد من المواطنين في شمال قطاع غزة وجنوبه ما أسفر عن ارتقاء شهيد وإصابة عدد من الجرحى


حماس: العدوان الصهيوني اليوم يؤكد إصرار العدو على إفشال مساعي الوسطاء والضامنين و"مجلس السلام" للوصول إلى اتفاق يحقق وقفا مستداما لإطلاق النار


مكتب شرطة مقاطعة بيل: وفاة شخصين إثر تحطم مروحية عسكرية أميركية من طراز أباتشي بالقرب من سالادو، تكساس


هيئة إدارة مضيق هرمز الإيرانية: لن يعاد فتح مضيق هرمز حتى تقبل شروط إيران


مصادر لبنانية: طيران الاحتلال المسير يلقي قنابل متفجرة على تلة علي الطاهر، في جنوب لبنان


مصادر سورية: دورية تابعة للاحتلال الإسرائيلي تتوغل في بلدة الرفيد بريف القنيطرة الجنوبي


المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية إسماعيل بقائي: سفينة أجنبية تسببت بتلوث نفطي على سواحل جزيرة قشم