عاجل:

أحماض أوميغا 3 تساعد في تخفيف الصداع النصفي

الأحد ٠٤ يوليو ٢٠٢١
٠٤:٥١ بتوقيت غرينتش
أحماض أوميغا 3 تساعد في تخفيف الصداع النصفي
ذكرت دراسة حديثة أن تناول الكثير من الأسماك الزيتية والأطعمة الأخرى الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية يساعد في وقف الصداع النصفي.

العالم - منوعات

ووجد الباحثون أن الذين يعانون من الصداع المستمر يشعرون بألم أقل إذا كان لديهم نظام غذائي غني بأوميغا 3، الموجود في أطعمة مثل السلمون والسردين والمكسرات.

ووجدت الدراسة، التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية، أن المشاركين الذين تناولوا المزيد من أحماض أوميغا 3 يعانون من صداع أقل حدة وأقصر.

وأشارت الأبحاث السابقة إلى أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 مرتبطة بتأثيرات تخفيف الألم، بينما قد تؤدي أحماض أوميغا 6 الدهنية إلى تفاقم الألم.

وقال باحثون من جامعة نورث كارولينا إن الدراسة تظهر أن "الألم يمكن معالجته من خلال التعديلات الغذائية المستهدفة".

وشمل البحث الجديد 182 شخصًا، معظمهم من الفتيات الشابات، تعرضوا للصداع النصفي ما بين خمسة و20 يومًا في الشهر، وتم تقسيم النساء إلى ثلاث مجموعات مع أنظمة غذائية مختلفة.

الأولى حصل أفرادها على زيادة في أحماض أوميغا 3، في حين أن الثانية زادت من أوميغا 3 وكذلك خفضت أحماض أوميغا 6 الدهنية، أما المجموعة الثالثة فكانت مجموعة تحكم ولم تغير نظامهم الغذائي.

وخلال التجربة، شهدت كلتا المجموعتين التي رفعتا من أحماض أوميغا 3 انخفاضًا كبيرًا في شدة وطول الصداع. لكن المجموعة التي قللت أيضًا من تناول أوميغا 6 حصلت على فوائد أكبر.

وارتبط النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3 بتقليل 1.3 ساعة من الصداع يوميًا ويومين للصداع في الشهر.

وفي الوقت نفسه، شهدت مجموعة النظام الغذائي التي تحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3 بالإضافة إلى انخفاض أوميغا 6 انخفاضًا قدره 1.7 ساعة من الصداع يوميًا وأربعة أيام صداع في الشهر.

وقال الخبراء إن هذا يعني أن النظام الغذائي جيد مثل أدوية الصداع المعتمدة حديثًا في تقليل الأعراض، وخلصوا إلى أن هذه النتائج تشير إلى أن أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 تلعب دورًا مهمًا في تنظيم الألم، وتفتح الباب لأساليب جديدة لإدارة الألم المزمن لدى البشر، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

0% ...

آخرالاخبار

قصف مدفعي إسرائيلي وإطلاق نار مكثف من دبابات الاحتلال في محيط مستشفى كمال عدوان شمالي قطاع غزة


إصابة فلسطيني برصاص زوارق الاحتلال قبالة ساحل بحر الشيخ عجلين جنوب شرقي مدينة غزة


مصادر سورية: قوات العدو توغّلت على طريق معرية - العارضة بريف درعا الغربي وجرفت عددا من أشجار الزيتون المحاذية للطريق


مصادر سورية: قوات العدو الإسرائيلي توغّلت بـ 5 آليات عسكرية في قرية زبيدة الغربية بريف القنيطرة الأوسط


أمبري للأمن البحري: نشارك في عمليات إنقاذ ناقلة نفط منكوبة قبالة ساحل عمان وسفن الإنقاذ في طريقها إلى الموقع


" نجم الثقب الأسود".. اكتشاف نوع جديد من الأجرام الفلكية


الانسحاب الأميركي من العراق سيتم بحلول ٣٠ سبتمبر


حماس تقدر عاليا تصريحات محسن رضائي حول ضرورة إنهاء الحرب في غزة


وزارة الداخلية الكويتية: ضبط مواطن ينتمي لتنظيم "داعش" قبل تنفيذ مخطط إرهابي يستهدف إحدى المنشآت الحيوية في البلاد


دراسة: تلوث الهواء يغيّر تركيبة الدم وقد يزيد خطر سرطان الرئة