عاجل:

دراسة..

تناول السردين أسبوعيا يقي من مرض شائع الانتشار

الثلاثاء ٠٨ يونيو ٢٠٢١
١٢:٠٩ بتوقيت غرينتش
تناول السردين أسبوعيا يقي من مرض شائع الانتشار ما فوائد تناول سمك السردين؟ السردين غني بالعناصر الغذائية الأساسية وقليل السعرات الحرارية ويوصى به كجزء من نظام غذائي صحي ويساعد في الوقاية من مرض السكري. تعرف اكثر عن فوائد السردين العظيمة.

العالم - منوعات

تبرز التونة والسلمون، عند الحديث عن الأسماك اللذيذة والصحية، لكن سمك السردين له أيضًا فوائد كبيرة.

وجدت دراسة جديدة أن تناول علبتين فقط من سمك السردين في الأسبوع يمكن أن يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني الشائع نسبيا والذي يزعج الكثيرين حول العالم.

في الواقع، يزعم العلماء أن تناول الأسماك الدهنية أكثر فعالية من مجرد تناول نفس العناصر الغذائية التي توفرها على شكل فيتامينات أو حبوب.

الفوائد الصحية لتناول الأسماك الدهنية معروفة جيدا. هذا لأنها تحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية مثل التورين والأوميغا 3 والكالسيوم وفيتامين د. كما أن ارتفاع مستوى الدهون غير المشبعة يساعد أيضا على موازنة مستويات الكوليسترول والوقاية من أمراض القلب.

الآن، يقول باحثون من جامعة كاتالونيا في إسبانيا إن السردين يقدم فائدة صحية أخرى ممتازة (وغير مكلفة).

تقول مؤلفة البحث ديانا ريزولو، الأستاذة والباحثة في قسم العلوم الصحية بالجامعة: “لا يعتبر السردين طعاما رخيص الثمن ويسهل العثور عليه فحسب، ولكنه آمن ومفيد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني. إنه اكتشاف علمي ضخم”.

وتابعت الدراسة، التي نُشرت في مجلة (Clinical Nutrition) 152 مريضا تم تشخيص إصابتهم بمقدمات السكري، مما يعني أن مستويات السكر في الدم تراوحت من 100 إلى 124 ملليغراما من الغلوكوز لكل ديسيلتر من الدم.

تم إخضاع جميع المشاركين لنظام غذائي يهدف إلى تقليل مخاطر الإصابة بالمرض. لكن البعض تلقى علبتين من السردين بزيت الزيتون (200 غرام) أسبوعيا. تم تم نصحهم بتناول الأسماك الصغيرة كاملة، دون إزالة العظام، لأنها غنية بشكل خاص بالكالسيوم وفيتامين د.

ووجد الباحثون أن عدد الأشخاص المعرضين لخطر الاصابة بمرض السكري والذين لم يتناولوا السردين أسبوعيا قد انخفض من 27 في المائة إلى 22 في المائة خلال العام.

كما وجدوا أن عدد المرضى المعرضين لمخاطر عالية والذين اتبعوا النظام الغذائي الذي أضيفت إليه الأسماك، انخفض من 37 في المائة إلى 8 في المائة في نفس الفترة الزمنية.

ولتناول الأسماك الدهنية فوائد صحية أخرى، بما في ذلك زيادة مقاومة الأنسولين وزيادة الكوليسترول الجيد الذي يساعد من بين أمور أخرى في خفض ضغط الدم.

تقول ريزولو: “مع تقدمنا في السن، يمكن أن تساعد الأنظمة الغذائية أو المجموعات الغذائية المقيدة بالسعرات الحرارية في منع ظهور مرض السكري ومع ذلك فإن نسبة التكلفة إلى الفائدة ليست إيجابية دائما، كما وجدنا في دراسات أخرى”.

وتضيف: “مع ذلك، تقودنا النتائج الحالية إلى الاعتقاد بأنه يمكننا تحقيق تأثير وقائي مهم بنفس القدر بين الشباب”.

وشددت مؤلفة الدراسة على أنه في حين أن السردين قد يساعد في الحماية من مرض السكري، فإن المكملات الغذائية التي تحتوي على نفس العناصر الغذائية لن يكون لها نفس التأثير.

وأضافت: “يمكن للمغذيات أن تلعب دورا حيويا في الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة وعلاجها، ولكن تأثيرها عادة ما يكون ناتجا عن التآزر الموجود بينها وبين الطعام الذي يتم تضمينه فيها”.

وأكدت أن “السردين لديه نوع من المكونات الوقائية لأنه غني بالعناصر الغذائية المذكورة أعلاه، في حين أن العناصر الغذائية التي يتم تناولها بشكل منفصل في شكل مكملات لن تعمل بشكل جيد”.

0% ...

آخرالاخبار

وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يبحث هاتفيا مع نظيرته النمساوية آخر التطورات والقضايا الثنائية والإقليمية والدولية


السيد الحوثي: من المهم أن يكون الموقف من جريمة الأعداء في إساءتهم إلى القرآن الكريم من أبرز المواضيع في فعاليات وأنشطة قدوم المولد النبوي


السيد الحوثي: شعبنا یواصل مسيرته بكل ثبات مستعينًا بالله وواثقًا به وقد عبر بيان رابطة علماء اليمن عن الموقف الإيماني لشعبنا العزيز


السيد الحوثي: برز موقف شعبنا تجاه جريمة الأعداء الكافرين بإساءتهم إلى القرآن الكريم في المظاهرات والأنشطة الثقافية التوعوية والتعبوية والبرامج الإعلامية


السيد الحوثي: على المسلمين أن يعملوا على تعزيز علاقتهم بالقرآن الكريم لينهضوا بمسؤولياتهم المقدَّسة والعظيمة التي تعيد لهم دورهم العالمي الرسالي


السيد الحوثي: بوسع الدول الإسلامية لو اتَّخذت موقفاً بمستوى المقاطعة السياسية والاقتصادية فقط بشكلٍ رسمي وجاد أن تضغط على أمريكا والغرب عن ذلك


السيد الحوثي: مشكلتهم مع القران الکریم في طهارته وزكاء تعاليمه بقدر ما هم عليه من رجسٍ ودنس


السيد الحوثي: إن تقاعس العالم الإسلامي عن اتِّخاذ موقفٍ ضاغط لمنع الإساءة إلى القرآن الكريم له تبعاته الخطيرة على الأمة


السيد الحوثي: هم يعرفون أنَّ القرآن الكريم هو كتاب النور الذي يكشف الظلمات، ويبيِّن حقيقتهم للمجتمعات البشرية


السيد الحوثي: إحراق المصحف الشريف يكشف عن عداء الصهاينة الصريح لكلِّ المبادئ المقدَّسة