عاجل:

تحذير: مكمل غذائي يتناوله الجميع يزيد احتمال الإصابة بالجلطة الدماغية 5 مرات

الإثنين ٠٣ مايو ٢٠٢١
٠٥:٠٤ بتوقيت غرينتش
تحذير: مكمل غذائي يتناوله الجميع يزيد احتمال الإصابة بالجلطة الدماغية 5 مرات كشفت دراسة جديدة عن مخاطر تسببها بعض المكملات الغذائية الشائعة والتي تتضمن نوعا من أنواع الأحماض الدهنية، مثل زيوت السمك، واسعة الانتشار والتداول، محذرة من نتائج قد تكون خطيرة جدا في حال الإكثار منها.

العالم- الصحة

أكدت دراسة جديدة أن أحماض “أوميغا 3” الدهنية أو مكملات زيت السمك قد تترافق مع زيادة خطر الإصابة بالرجفان الأذيني في القلب.

ويعتبر الرجفان الأذيني اضطرابا شائعا جدا في القلب، ويعاني منه الكثيرون حول العالم، حيث يعاني الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب من احتمال “الإصابة بسكتة دماغية أقسى بخمس مرات”، بحسب النتائج المنشورة في مجلة الجمعية الأوروبية لأمراض القلب (ESC).

وقال مؤلف الدراسة، الدكتور سالفاتور كاربوني، من جامعة “فرجينيا كومنولث” الأمريكية: “حاليا، يُنصح باستخدام مكملات زيت السمك للمرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في البلازما لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.”

ونوه كاربوني في الدراسة إلى أنه “نظرا لارتفاع معدل انتشار الدهون الثلاثية لدى السكان، يتم منح هذه المكملات بلا وصفات طبية، بجرعات منخفضة”.

إقرأ أيضاً : وفاة يوتيوبر مصرية مشهورة بعد تمثيل مشهد موتها على “يوتيوب”

وأكدت التجارب السريرية التي طبقت في البحث أن أحماض “أوميغا 3” الدهنية، والمتواجدة في زيوت السمك، قد تترافق زيادة كميتها مع زيادة خطر الإصابة بالرجفان الأذين.

وبالرغم من أن هذا الاضراب شائع، إلا أن الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب، يعانون من احتمال الإصابة بسكتة دماغية أكبر بخمس مرات، بحسب “hindustantimes”.

وقسم العلماء الأشخاص المشاركين في الدراسة إلى مجموعتين، الأولى قدموا لها مكملات أحماض “أوميغا 3” الدهنية، فيما قدموا للمجموعة الثانية جرعة وهمية.

ووجد الباحثون أن مكملات أحماض “أوميغا 3” الدهنية كانت مرتبطة بزيادة كبيرة في خطر الإصابة بالرجفان الأذيني مقارنةً بالدواء الوهمي مع معدل زيادة يصل إلى 1.37%.

وقال الدكتور كاربوني: “تشير دراستنا إلى أن مكملات زيت السمك مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بالرجفان الأذيني لدى المرضى المعرضين لمخاطر مرتفعة من أمراض القلب والأوعية الدموية”.

0% ...

آخرالاخبار

المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: القوات المسلحة الإيرانية سترد على أي تهديد أياً كان نوعه ومستواه بردّ أشد وأقوى من ذي قبل


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: إن القوات المسلحة تحت القيادة الحكيمة للقائد الأعلى للقوات المسلحة لن تتردد قيد أنملة في إحقاق حقوق الشعب وصون السيادة الوطنية والدفاع عن مبادئ الثورة الإسلامية


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: إن القوات المسلحة الإيرانية تراقب جميع تحركات الأعداء الأميركيين والصهاينة في المنطقة


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: إن تهديدات واشنطن الواهية التي لا تستند إلى أي أساس لن تؤدي لها إلا إلى مزيد من العجز واليأس


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: الولايات المتحدة تسعى باستمرار إلى إثارة الفتن وانعدام الأمن في المنطقة


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: لقد اختبر قادة الولايات المتحدة جيدًا اقتدار الشعب الإيراني وصموده وكذلك شجاعة أبناء الشعب في القوات المسلحة الإيرانية


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: لا يمكن لأي سفينة تجارية أو ناقلة نفط أن تعبر هذا المضيق بأمان من دون إذن وإشراف القوات المسلحة الإيرانية


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: نعلن أن مضيق هرمز لا يزال كما في السابق خاضعًا للإدارة والسيطرة الكاملتين للجمهورية الإسلامية الإيرانية


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: إن المزاعم الواهية لأمريكا بشأن العبور الطبيعي للسفن من مضيق هرمز والتي تعكس عجز جيش ذلك البلد ويأسه ليست سوى أكاذيب وافتراءات لا أساس لها


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء المركزي: لا يمكن لأي سفينة العبور بأمان من مضيق هرمز من دون إذن إيران وإشرافها