عاجل:

أين محبي الشوكولاتة؟دور الشوكولاتة في تعزيز الذاكرة؟

الأحد ١٤ مارس ٢٠٢١
٠٦:١٤ بتوقيت غرينتش
أين محبي الشوكولاتة؟دور الشوكولاتة في تعزيز الذاكرة؟ أن المواد الكيميائية الموجودة في الكاكاو مرتبطة بتحسين الأداء في مهام قائمة التعلم، فهل يمكن لتناول الشوكولاتة أن يعزز ذاكرتك؟

العالم - منوعات
توصلت دراسة جديدة إلى أن المواد الكيميائية الموجودة في الكاكاو يمكن أن تعزز قدرات الذاكرة لدى كبار السن.
وجد باحثون أمريكيون أن مركبات الفلافانول وهي مواد كيميائية نباتية وفيرة في حبوب الكاكاو أدت إلى تحسين الأداء في قائمة مهمة التعلم للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 75 عامًا.
تنتمي مركبات الفلافانول إلى مجموعة من المركبات تسمى البوليفينول، والتي توجد أيضًا بكثرة في الشاي وزيت الزيتون والبصل والكراث والبروكلي والتوت.
تشير الدراسات إلى أن مركبات الفلافانول هي مكونات غذائية نشطة بيولوجيا تحمي من الشيخوخة الإدراكية وتعزز الأداء المعرفي وتعزز تدفق الدم إلى الدماغ.
ومع ذلك، ينصح الباحثون بتوخي الحذر لأن الشوكولاتة علاج وليست طعاما صحيا وتحتوي على كميات منخفضة بشكل عام من مركبات الفلافانول.
وفقًا لأحد الخبراء، فإن ماركات الشوكولاتة الشائعة المتوفرة تجاريا مثل ألواح مارس ليست مصدرا موثوقا للفلافانول على الرغم من أن الفلافانول غالبا ما يكون وفيرا في الشوكولاتة الداكنة.
أشارت الدكتورة سوزان كولهاس، مديرة الأبحاث في Alzheimer s Research UK، والتي لم تشارك في الدراسة إلى أن ألواح مارس ليست أفضل مصادر الفلافانول في محلات السوبر ماركت.
للأسف بالنسبة لمحبي الشوكولاتة، فإن نسبة الدهون والسكر العالية في الشوكولاتة تعني أنه يجب تناولها باعتدال كجزء من نظام غذائي متوازن.
وقالت: الشوكولاتة ليست مصدرًا موثوقا لمركبات الفلافانول وهذه الدراسة لا تشير إلى أن تناول الشكولاتة مفيد لصحتنا المعرفية.
لسوء الحظ، يتم تدمير الفلافانول عند معالجة الكاكاو وتحويله إلى شوكولاتة، مما يجعل الشوكولاتة مصدرا غير موثوق به لهذه المركبات.
ربطت الأبحاث السابقة بالفعل بين تناول كميات أكبر من الفلافونول في النظام الغذائي مع انخفاض خطر الإصابة بالخرف.
وقد نسبت أبحاث أخرى الفضل إلى الفلافانول في تقليل الالتهاب المرتبط بأمراض القلب وتقليل احتمالات الإصابة بجلطات دموية خطيرة.
يقال أيضًا أنها تساعد في السيطرة على مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.



وقال مؤلف الدراسة سكوت سمول، الأستاذ في جامعة كولومبيا، لصحيفة التايمز:

بما أننا نعيش الآن في التسعينيات، فإن هناك مجالا ناشئا يبحث في ما هو النظام الغذائي الصحيح لدماغ الشيخوخة.أود أن أعتقد أن هناك طريقة لتكييف نظام غذائي ليشمل الفلافانول، الموجودة في العديد من الأطعمة.
وجدت دراسة أجراها فريق البروفيسور سمول عام 2014، بدعم من شركة مارس إنك، أن الكاكاو الغذائي فلافانول عكست انخفاض الذاكرة المرتبط بالعمر لدى كبار السن الأصحاء.
في دراسة عام 2014، تلقى 37 متطوعًا يتمتعون بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 50 و 69 عاما نظاما غذائيا عالي الفلافانول أو نظاما غذائيا منخفض الفلافانول لمدة ثلاثة أشهر.

0% ...

آخرالاخبار

دعوات موجهة الى مسؤولي لبنان لإعلان إنسحابهم من المفاوضات مع الاحتلال


الأمن الإيراني يفكك خليتين تابعتين للزمر الإرهابية التكفيرية جنوب شرق إيران


ترامب يتراجع وإيران تمسك أوراق القوة و"إسرائيل"ترتبك استراتيجياً!


مخبر: الطريق الأكثر استدامة لإرساء نظام إقليمي جديد يتمثل في تطبيق الآلية الاقتصادية–الأمنية لمضيق هرمز بعيدًا عن الضمانات العسكرية لواشنطن


مخبر: أمريكا أثبتت عجزها عن حماية حلفائها في الخليج الفارسي


مستشار قائد الثورة محمد مخبر: الاستراتيجية الحاسمة لقائد الثورة والقائمة على تحويل الحرب إلى نهج أكثر هجومية في حال عدم تحقق شروط إيران ستُحدث تحولًا في موازين القوى في العالم


قانون العفو يشعل الغضب في لبنان ويفتح باب عودة عملاء لحد!


وزارة الصحة بغزة: شهيد و7 جرحى بنيران الاحتلال وصلوا إلى مستشفيات قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية


مقر خاتم الأنبياء: لا عبور آمناً لمضيق هرمز من دون إذن ومراقبة إيران


المتحدث باسم مقر خاتم الأنبياء: القوات المسلحة الإيرانية سترد على أي تهديد أياً كان نوعه ومستواه بردّ أشد وأقوى من ذي قبل