عاجل:

تأثيرات لن تتوقعها للتفاح على الدماغ!

الأحد ١٤ فبراير ٢٠٢١
٠٤:٤٨ بتوقيت غرينتش
تأثيرات لن تتوقعها للتفاح على الدماغ! ظهرت الكثير من الدراسات عن التفاح وقشره وبذره، ولكن آخر دراسة تعمقت بأبحاث اكتشفت وجود تأثير كبير للتفاح على خلايا الدماغ.

العالم - صحة

وفقًا لدراسة جديدة أجريت على الفئران، فإن مركبات المغذيات النباتية الموجودة بشكل طبيعي في التفاح والفواكه الأخرى تحفز إنتاج خلايا دماغية جديدة، والتي يجب أن تساعد في تحسين الذاكرة والوظيفة الإدراكية، بحسب العلماء.

مجلة "Stem Cell Reports"، أشارت لدى نشرها لنتائج الدراسة إلى أن المواد المغذية النباتية مثل مادة ريسفيراتول الموجودة في العنب الأحمر، أو مادة epigallocatechin-3-gallate (EGCG) الموجودة في الشاي الأخضر، تؤثر إيجابيا في مختلف أعضاء الجسم بما فيها الدماغ.

واكتشف علماء أستراليون من جامعة "كوينزلاند"، إلى جانب زملائهم من المركز الألماني للأمراض التنكسية العصبية في دريسدن، أن التركيزات العالية لبعض المغذيات النباتية تحفز تكوين الخلايا العصبية - وهي عملية توليد خلايا عصبية جديدة في الدماغ.

وأظهرت نتائج تجربتهم أن الخلايا الجذعية لدماغ الفئران البالغة التي نمت في المختبر ولدت المزيد من الخلايا العصبية وكانت محمية بشكل أفضل من الموت إذا تمت إضافة الكيرسيتين أو حمض ثنائي هيدروكسي بوزويك (DHBA)، المغذيات النباتية الموجودة في التفاح، إلى الخلايا المزروعة.

في الاختبارات اللاحقة التي أُجريت على الفئران، وجد الباحثون أن بعض الخلايا الجذعية، كانت تتكاثر بشكل نشط وتولد المزيد من الخلايا العصبية.

كانت تأثيرات الكيرسيتين و(DHBA) على توليد الخلايا العصبية الجديدة مماثلة لتلك التي شوهدت بعد التمرين، وهو حافز معروف لتكوين الخلايا العصبية.

يقترح المؤلفون أن مركبات الفاكهة الطبيعية الأخرى، عند تناولها بتركيزات عالية، لها تأثير مفيد على نشاط الدماغ، ومن المرجح أن يتعزز هذا التأثير عند استخدامها معًا.

في الوقت نفسه، لاحظ العلماء أن التحسن الملحوظ في الوظائف المعرفية بعد تناول مركبات "التفاح" قد تم تأكيده حتى الآن على الحيوانات فقط، لذلك في المستقبل، يخطط الباحثون لاختبار ما إذا كانت هذه المغذيات النباتية أو غيرها يمكن أن تحسن وظائف المخ لدى البشر.

0% ...

آخرالاخبار

وزير الخارجية الإيرانية عباس عراقجي: لطالما أخطأت الولايات المتحدة في حساباتها بسبب قصور في الاستخبارات.. خير مثال على ذلك: الحرب على إيران.. والآن، خطأ أكبر في مضيق هرمز


مدفعية الاحتلال تستهدف مجدداً بلدة المنصوري في الجنوب اللبناني


الخارجية الإيرانية: ندين أي محاولات لتهميش القضية الفلسطينية


الخارجية الإيرانية: نؤكد دعمنا لحق الشعب الفلسطيني في تحرير أرضه وعودة اللاجئين وتقرير المصير وإقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس


الخارجية الإيرانية: نؤكد مسؤولية مجلس الأمن عن وقف الاحتلال والاعتداءات الإسرائيلية على فلسطين ولبنان وسوريا وسائر دول المنطقة


الخارجية الإيرانية: نؤكد مسؤولية مجلس الأمن عن وقف الاحتلال والاعتداءات الإسرائيلية على فلسطين ولبنان وسوريا وسائر دول المنطقة


الخارجية الإيرانية: نشدد على الالتزام القانوني والأخلاقي والإنساني لجميع الدول بدعم الشعب الفلسطيني في التحرر من الاحتلال


الخارجية الإيرانية: موقف كولومبيا من الجولان السوري المحتل يحمّلها المسؤولية الدولية


الخارجية الإيرانية: خطوة كولومبيا لتأكيد سيادة الكيان الصهيوني على الجولان المحتل مرفوضة وتشكل انتهاكاً للقانون الدولي


الخارجية الإيرانية: مرتفعات الجولان جزء من أراضي سوريا ولا يمكن للأطماع الاستعمارية أن تغير حقائقها القانونية والتاريخية