عاجل:

تعرف على فيتامين K2 وأبرز مصادره

الإثنين ١٨ يناير ٢٠٢١
٠٧:٢٤ بتوقيت غرينتش
تعرف على فيتامين K2 وأبرز مصادره هناك العديد من الفيتامينات المعروفة بفوائدها الكثيرة، إلا أنه نادرا ما يتم التركيز على فيتامين K2، رغم أنه مفيد جدا ومهم للقلب والعظام.

العالم- منوعات

ينضم فيتامين K2 إلى فئة الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون والتي تساعد في تعزيز صحة القلب والأسنان والعظام وغيرها، ومن خلال مجلة با-باميل نوضح أبرز مزاياه ومصادره الطبيعية:

يحمي من مشاكل القلب

لفيتامين K2 فاعلية كبيرة في خفض خطر الإصابة بمشاكل القلب وخاصة فيما يتعلق بالتلف ويعزز صحة القلب ككل.

كما سبق وكشفت دراسة، أن هذا الفيتامين يحفز بروتينا معينا يمنع تراكم ترسبات الكالسيوم على جدران الأوعية الدموية بجانب قدرته على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

يقوي العظام

يساهم في تعزيز صحة العظام ويقويها بجانب تعزيز كثافة المعادن بها ويقلل من إمكانية الإصابة بمشاكل العظام، وخاصة لدى السيدات في مرحلة انقطاع الطمث.

يوازن مستويات الجلوكوز

أثبتت إحدى الدراسات، أن استهلاك ما يكفي من فيتامين K2 يساعد في موازنة مستويات الجلوكوز في الدم ويحل مشكلة ارتفاعها.

كما يساعد على تخفيف اضطراب القلق والاكتئاب، وهما كثيرا ما ينتجان عن ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم.

يخفض خطر السرطان

ثراء هذا الفيتامين بخصائص مضادة للأكسدة تجعله فعالا في خفض خطر الإصابة بالسرطان من خلال تثبيط العملية التي تؤدي لنمو الورم.

أبرز المصادر

صفار البيض

عادة ما يتم تجاهل الصفار والتركيز على بياض البيض، ولكن هذه الخطوة تجنبك الحصول على فيتامين K2 والاستفادة بمزاياه.

الزبدة

تأتي الزبدة من بين أبرز المصادر الطبيعية لفيتامين K2، فحتى ملعقة واحدة كبيرة منها تمد جسمك بنسبة معقولة من الفيتامين يحتاجها الجسم.

النقانق

تعد اللحوم على هيئة النقانق أو الهوت دوغ وما شابه بجانب السلامي أيضا، من المصادر الغنية بفيتامين K2، لذا يُنصح بتناولها بين الحين والآخر وإضافتها للنظام الغذائي.

الكريمة

بجانب فوائدها العديدة، تحتوي منتجات الألبان المخمرة بما في ذلك الكريمة أو القشدة الحامضة على نسبة ممتازة من فيتامين K2، إذ تحتوي القشدة الحامضة الكثيفة على 8 غرامات من الفيتامين.

الدجاج بالجلد

بالإضافة لكونه مصدرا غنيا للبروتين وغيره من عناصر غذائية، يعد الدجاج وخاصة بالجلد أحد أبرز مصادر هذا الفيتامين، كما أن كل جزء من الدجاج يحتوي على نسبته الخاصة من الفيتامين.

الجبن

يوصى بعدم اهمال الجبن وتناول كميات صغيرة منه للحصول على فيتامين K2 بجانب العناصر الأخرى مثل: البروتين، والكالسيوم، وفيتامين A.

0% ...

آخرالاخبار

مصادر سورية: ما لا يقل عن 10 انتهاكات صهيونية للحدود في جنوب سوريا، أربعة منها تضمنت تسلل القوات العسكرية للكيان الصهيوني إلى مناطق مختلفة


إعلامي أمريكي: الولايات المتحدة مفلسة بسبب حجم ديونها


مصدر عسكري بالجيش السوداني: الدفاعات الجوية تصدت لهجوم بمسيرات شنه الدعم السريع غربي أم درمان


قوات الاحتلال تعتقل عددا من الشبان بعد اقتحام بلدة ترقوميا شمال غرب الخليل


وصول أربعة ملايين زائر إلى مدينة مشهد المقدسة


منصة «إكس» تغلق حساب العميد يحيى سريع، المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية


وزارة الحرب الإسرائيلية: توقعات بارتفاع عدد المصابين الذين يتلقون العلاج إلى أكثر من 90 ألفا بنهاية 2026، و100 ألف بحلول 2028


وزارة الحرب الإسرائيلية: 65% ممن راجعوا شعبة إعادة التأهيل يعانون من اضطرابات نفسية، بينها اضطراب ما بعد الصدمة


وزارة الحرب الإسرائيلية: عدد معاقي ومصابي الجيش تجاوز 26 ألفا منذ بدء الحرب


الطائرات الحربية الإسرائيلية تشن غارة أخرى على بلدة ديرسريان بجنوب لبنان