عاجل:

أطعمة تصيبك بأمراض القلب والسكتة الدماغية.. احذروها!

الخميس ٠٥ نوفمبر ٢٠٢٠
٠٣:٠٨ بتوقيت غرينتش
أطعمة تصيبك بأمراض القلب والسكتة الدماغية.. احذروها! كشفت دراسة جديدة أن تناول أطعمة معينة مرتبطة بالالتهابات قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

العالم - صحة

ويمكن للأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من اللحوم الحمراء والمعالجة والحبوب المكررة والمشروبات السكرية، والتي ارتبطت بزيادة الالتهاب في الجسم، أن تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية اللاحقة مقارنة بالأنظمة الغذائية المليئة بالأطعمة المضادة للالتهابات، وفقا للدراسة التي نُشرت مؤخرا في مجلة American College of Cardiology.

وثبت أن الالتهاب المزمن يلعب دورا مهما في الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. وارتبطت بعض المؤشرات الحيوية الالتهابية، مثل الإنترلوكينات والكيموكينات وجزيئات الالتصاق، بالمراحل المبكرة والمتأخرة من تصلب الشرايين.

كما وجدت الدراسات السابقة أن النظام الغذائي يمكن أن يؤثر على مستويات الالتهاب، ولكن القليل من الأنماط الغذائية الصحية، مثل نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي (غني بزيت الزيتون والمكسرات والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات واستهلاك المأكولات البحرية والقليل من منتجات الألبان واللحوم الحمراء / المصنعة)، أظهرت تركيزات أقل من بعض المؤشرات الحيوية الالتهابية وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وكان هناك عدد أقل من الأبحاث التي تركز على ما إذا كان الالتزام طويل الأمد بالنظم الغذائية المسببة للالتهابات مرتبطا بزيادة معدلات الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.

واستخدم الباحثون الرجال والنساء من الدراسات الصحية للممرضات بدءا من عام 1986 وتضمنت ما يصل إلى 32 عاما من المتابعة.

وبعد استبعاد المشاركين الذين فقدوا معلومات النظام الغذائي أو تم تشخيصهم مسبقا بأمراض القلب أو السكتة الدماغية أو السرطان، تم تضمين أكثر من 210 آلاف مشارك في التحليل. وأكمل المشاركون مسحا كل أربع سنوات للتأكد من المدخول الغذائي.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، جون لي، الحاصل على الدكتوراه في الطب، والباحث في قسم التغذية في جامعة هارفارد في مدرسة تشان للصحة العامة: "باستخدام مؤشر غذائي تم تطويره تجريبيا وقائم على الغذاء لتقييم مستويات الالتهاب المرتبطة بالمدخول الغذائي، وجدنا أن الأنماط الغذائية ذات الإمكانات الالتهابية العالية مرتبطة بزيادة معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. دراستنا هي من بين أولى الدراسات التي تربط مؤشر الالتهاب الغذائي القائم على الغذاء بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية على المدى الطويل".

ويعتمد المؤشر الغذائي القائم على الغذاء للالتهابات على 18 مجموعة غذائية محددة مسبقا (بما في ذلك السكر والحبوب المكررة واللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة) والتي تظهر معا أقوى الارتباطات مع زيادة المؤشرات الحيوية الالتهابية. وبعد التحكم في عوامل الخطر الأخرى مثل مؤشر كتلة الجسم، والنشاط البدني، والتاريخ العائلي لأمراض القلب واستخدام الفيتامينات، كان المشاركون الذين يتناولون الحميات الغذائية المسببة للالتهابات معرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 46%، وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 28%، مقارنة بأولئك الذين يتناولون وجبات مضادة للالتهابات.

واقترح الباحثون تناول الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والألياف للمساعدة في مكافحة الالتهاب: الخضار الورقية الخضراء (اللفت، السبانخ، الملفوف، الجرجير)، والخضار الصفراء (اليقطين، الفلفل الأصفر، الفاصولياء، الجزر)، والحبوب الكاملة، والقهوة، والشاي والنبيذ.

واقترح الباحثون أيضا الحد من تناول السكريات المكررة والحبوب والأطعمة المقلية والمشروبات الغازية وتقييد اللحوم المصنعة والحمراء واللحوم العضوية. وهذه الأطعمة تساهم بشكل رئيسي في المؤشر الغذائي المسبّب للالتهابات.

0% ...

آخرالاخبار

فشل أوكراني في التصدي للهجمات الروسية والسبب نقص صواريخ باتريوت


مضيق هرمز مغلق ولن يُفتح قبل قبول الشروط الإيرانية


مستوطنون يقتحمون محيط منازل فلسطينيين في قرية برقا بقضاء رام الله


الأونروا: منشآتنا محمية بموجب القانون الدولي من خلال امتيازات وحصانات الأمم المتحدة


الأونروا: نحذر من "الاستيلاء الوشيك" للسلطات الإسرائيلية على منشآتها في مخيم شعفاط بالقدس الشرقية


حماس: نطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والسياسية، والعمل على إيقاف مد التوسع الاستيطاني، ومحاسبة قادة الاحتلال


حماس: ندعو أبناء شعبنا إلى تعزيز صمودهم وتمسكهم بأرضهم، وتعزيز كل وسائل المقاومة والمواجهة وردع الاحتلال ومستوطنيه


حماس: مخططات الضم والاستيطان والتهجير لن تمر مهما كلف ذلك من تضحيات، ولن تنجح كل غطرسة الاحتلال في انتزاع شعبنا من أرضه


حماس: نؤكد أن كل مستوطنة وبؤرة صهيونية تُقام على أرضنا المحتلة لن تغيّر حقيقة ملكية الأرض وهويتها


حركة المقاومة الإسلامية حماس تحذر من خطورة التسارع الاستيطاني في الضفة الغربية