عاجل:

دراسة.. هذه المادة تهدد حياة الطفل اثناء الحمل!

الأربعاء ٢٦ أغسطس ٢٠٢٠
١٠:٢٩ بتوقيت غرينتش
دراسة.. هذه المادة تهدد حياة الطفل اثناء الحمل! حذرت دراسة حديثة من أن النساء الحوامل يجب أن يتجنبن الكافيين تماما من أجل حماية صحة أطفالهن.

العالم- منوعات

وأشارت الدراسة التي نُشرت في مجلة BMJ Evidence Based Medicine، إلى عدم وجود مستوى آمن للاستهلاك سواء عند الحمل أو عند محاولة الإنجاب.

واستنادا إلى مراجعة نتائج 48 دراسة على مدى 20 عاما، خلصت الدراسة الحديثة إلى أنه حتى الحد الأدنى من الكافيين يزيد من خطر الإجهاض أو الإملاص (ولادة جنين ميت) أو انخفاض الوزن عند الولادة.

ويجب ألا تستهلك النساء أكثر من 200 ملغ يوميا، تقريبا فنجانين من القهوة، وفقا للكلية الملكية لأطباء التوليد وأمراض النساء (RCOG). وأصرت على أنها لن تغير هذه النصيحة، بينما تقول الدراسة الحديثة إنه حتى هذه المستويات "الآمنة" من الكافيين تشكل خطرا على صحة الطفل وتهديدا لحياته.

وقالت الدكتورة ماري روس ديفي من الكلية الملكية للقابلات: "هناك حاجة للتأكد من أن المرأة قادرة على اتخاذ خيارات مستنيرة بشأن ما تأكله وتشربه أثناء الحمل. وستدعم القابلات النساء للقيام بذلك، مع مراعاة هذا البحث الأخير. ومن المهم اعتبار جميع الأدلة المتاحة لتشكيل توصيات المملكة المتحدة، ونأمل أن تتم مراجعة التوجيهات الحالية في ضوء هذه النتائج".

ودرس البروفيسور جاك جيمس، من جامعة ريكيافيك في آيسلندا، 1261 مقالة تمت مراجعتها من قبل الأقران تربط الكافيين بنتائج الحمل.

وقال: "ارتبط استهلاك الأم للكافيين بزيادة خطر حدوث أربع نتائج سلبية: الإجهاض، والإملاص، وانخفاض الوزن عند الولادة و / أو عمر حملي أقل، وسرطان الدم الحاد في مرحلة الطفولة".

كما أفادت أربع دراسات رصدية من أصل خمس، بوجود روابط مهمة بين تناول الأم للكافيين وسمنة المواليد في مرحلة لاحقة من الطفولة.

وقال البروفيسور جيمس: "الأدلة العلمية تدعم حث النساء الحوامل والنساء اللواتي يفكرن في الحمل على تجنب الكافيين". مضيفا أن المخاطر المرتبطة بالكافيين تم الإبلاغ عنها "بمستويات معتدلة إلى عالية من الاتساق" لجميع النتائج.

وقد يكون التوقف عن تناول الشاي والقهوة تماما بمثابة صراع لكثير من النساء. وتظهر أحدث الأرقام أن أكثر من 165 مليون فنجان شاي، و95 مليون فنجان قهوة يتم استهلاكها يوميا في بريطانيا، بمعدل خمسة أنواع من الشاي أو القهوة يوميا لمعظم البالغين.

ومع ذلك، قال داغني راياسنغام، من الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد: "تضاف نتائج هذه الدراسة إلى مجموعة كبيرة من الأدلة التي تدعم تناول كميات محدودة من الكافيين أثناء الحمل، لكن النساء الحوامل لا يحتجن إلى التوقف تماما عن الكافيين، وفقا للدراسة الحديثة".

وأضاف: "كما تشير الدراسة، يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من الكافيين أثناء الحمل إلى الإجهاض وانخفاض وزن الأطفال عند الولادة وقد يؤدي إلى زيادة الوزن في سنوات الطفولة الأولى، ما قد يرفع من مخاطر التعرض لمشاكل صحية في وقت لاحق من الحياة".

وتابع: "ومع ذلك، وفقا لما وجدته أبحاث أخرى، ربما أكثر موثوقية، فإن النساء الحوامل لا يحتجن إلى التوقف عن تناول الكافيين تماما لأن هذه المخاطر صغيرة للغاية، حتى إذا تم تجاوز حدود الكافيين الموصى بها يوميا".

0% ...

آخرالاخبار

قصف مدفعي إسرائيلي وإطلاق نار مكثف من دبابات الاحتلال في محيط مستشفى كمال عدوان شمالي قطاع غزة


إصابة فلسطيني برصاص زوارق الاحتلال قبالة ساحل بحر الشيخ عجلين جنوب شرقي مدينة غزة


مصادر سورية: قوات العدو توغّلت على طريق معرية - العارضة بريف درعا الغربي وجرفت عددا من أشجار الزيتون المحاذية للطريق


مصادر سورية: قوات العدو الإسرائيلي توغّلت بـ 5 آليات عسكرية في قرية زبيدة الغربية بريف القنيطرة الأوسط


أمبري للأمن البحري: نشارك في عمليات إنقاذ ناقلة نفط منكوبة قبالة ساحل عمان وسفن الإنقاذ في طريقها إلى الموقع


" نجم الثقب الأسود".. اكتشاف نوع جديد من الأجرام الفلكية


الانسحاب الأميركي من العراق سيتم بحلول ٣٠ سبتمبر


حماس تقدر عاليا تصريحات محسن رضائي حول ضرورة إنهاء الحرب في غزة


وزارة الداخلية الكويتية: ضبط مواطن ينتمي لتنظيم "داعش" قبل تنفيذ مخطط إرهابي يستهدف إحدى المنشآت الحيوية في البلاد


دراسة: تلوث الهواء يغيّر تركيبة الدم وقد يزيد خطر سرطان الرئة