عاجل:

هل يقي فيتامين 'د' من كورونا؟

الخميس ٢٨ مايو ٢٠٢٠
٠٦:٢٥ بتوقيت غرينتش
هل يقي فيتامين 'د' من كورونا؟ منذ انتشار جائحة فيروس كورونا عالميا وقتلها مئات الآلاف وإصابة عدة ملايين وكثر الحديث عن قدرة فيتامين "د" على مكافحة وباء كوفيد-19.

العالم-منوعات

وأشارت تقارير عديدة إلى هناك أدلة على أن مكملات فيتامين "د" تقلل من خطر الإصابة بفيروسات الجهاز التنفسي ومنها مرض كوفيد-19. مؤكدة أن ثمة أدلة دامغة على أن نقص فيتامين "د" يضعف جهاز المناعة.

مخاطر فيتامين "د"

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من فيتامين "د" إلى تراكم سمي للكالسيوم في الدم، مما يسبب التضخم ولارتباك للقولون ومشاكل في ضربات القلب، بالإضافة إلى آلام العظام وتلف الكلى وحصى الكلى المؤلمة.

وفقا لمعهد الطب التابع لهيئة الغذاء والتغذية في المملكة المتحدة، فإن الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين "د" لأي شخص فوق سن 4 سنوات هي 600 وحدة دولية/يوم. أما في الولايات المتحدة بالنسبة لأي شخص يزيد عمره عن 70 عاما، فإن الجرعة تصل إلى 800 وحدة دولية/ يوم. بينما في بريطانيا الجرعة الموصى بها يوميا هي 400 وحدة دولية/يوم لكبار السن.

وتترواح المستويات في أجزاء أخرى من العالم أيضًا بين 400 و800 وحدة دولية / يوم.

وقالت هيئة الصحة الوطنية في بريطانيا، إنه لا يوجد دليل على أن المستويات العالية جدا من فيتامين "د" يمكنها أن تقي من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وقد ردد هذا التحذير أيضا مجموعة أخرى من العلماء من المملكة المتحدة وأوروبا والولايات المتحدة. حيث نشروا ورقة بحثية أجمعوا فيها على التحذير من تناول جرعات عالية من مكملات فيتامين د، وفقا لشبكة "سي إن إن".

وأشار العلماء إلى أن الدعوات بتناول كميات كبيرة من فيتامين "د" لا تدعهما أي دراسات في الوقت الحالي، ولكنها تستند إلى تكهنات حول الآليات المفترضة".

كيف أثيرت الضجة حول تناول فيتامين "د" عالميا؟

حدثت هذه الضجة عندما بدأ الباحثون في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في مقارنة مستويات فيتامين "د" في مختلف البلدان بمعدلات وفيات كورونا، حيث وجدوا أن البلدان التي أبلغت عن انخفاض مستويات فيتامين "د" لدى السكان كانت أعلى في معدلات الوفيات الناجمة عن مرض كوفيد-19.

فوائد فيتامين "د"

ورغم التحذيرات يحتوي فيتامين "د" على العديد من الفوائد المهمة – إذا تم تناوله بجرعات صحيحة تحت إشراف الطبيب.

ولعل أكثر فوائده هي تنظيم امتصاص الكالسيوم والفوسفور، وتسهيل وظائف جهاز المناعة الطبيعية.

ويعتبر الحصول على كمية كافية من فيتامين د، الذي يطلق عليه أحيانا "فيتامين أشعة الشمس"، لأنه ينتج في البشرة استجابة لأشعة الشمس، مهم للنمو والتطور الطبيعي للعظام والأسنان، بالإضافة إلى تحسين المقاومة ضد أمراض معينة، وفقا لموقع "Healthline" الأمريكي".

وتشير الدراسات إلى أن فيتامين د قد يلعب أيضا دورا في: الحد من خطر الإصابة بالتصلب المتعدد، تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب، المساعدة في تقليل احتمالية الإصابة بالإنفلونزا.

كما يساعد على فقدان الوزن ففي إحدى الدراسات، كان الأشخاص الذين يتناولون مكملات الكالسيوم وفيتامين د اليومية قادرين على فقدان الوزن أكثر من الأشخاص الذين يتناولون مكملا وهميا. ويقول العلماء إن الكالسيوم الإضافي وفيتامين د لهما تأثير في كبت الشهية.

0% ...

آخرالاخبار

مصادر اعلامية لبنانية: غارة اسرائيلية استهدفت بلدة ديرسريان


نيويورك تايمز: إيران تمكنت من التغلب على الدفاعات الجوية الأمريكية خلال خمسة أيام من الهجمات المستمرة بالصواريخ والطائرات المسيرة ضد ثلاث قواعد أمريكية في الأردن الشهر الماضي


المركز الفلسطيني للمفقودين: نطالب بالكشف عن قوائم المحتجزين والجثامين وأماكن احتجازها وتمكين الجهات المختصة من تحديد هويات المفقودين


المركز الفلسطيني للمفقودين والمخفيين قسرا: أعُيد نحو 480 جثمانا منذ وقف إطلاق النار، فيما دُفن 377 منها دون التعرف إلى هويات أصحابها


مصادر فلسطينية: قوة خاصة تابعة لجيش الاحتلال تحاصر منزلاً في المنطقة الشرقية بمدينة


المركز الفلسطيني للمفقودين والمخفيين قسرا: نحو 2000 شخص انقطعت آثارهم بشكل كامل خلال حرب العدو الإسرائيلي على قطاع غزة


بقائي: معالجة الأضرار البيئية في مضيق هرمز يجب ان يكون جزءًا من ترتيبات إدارته المستقبلية


مصادر لبنانية: طيران الاحتلال يشن غارة على بلدة المنصوري، جنوب لبنان


الرئيس الكولومبي: ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد إلى 265 قتيلا و496 في عداد المفقودين


حماس: وقف هذه الحروب هو مصلحة عليا للمنطقة وشعوبها ومستقبلها، وإن استمرارها لا يخدم إلا مخططات العدو الصهيوني، والتي تقوم على تفكيك المنطقة وزعزعة استقرارها واستنزاف مقدراتها