عاجل:

دراسة: 'الصودا الدايت' تسبب السرطان والسكتة الدماغية

الثلاثاء ١٧ ديسمبر ٢٠١٩
٠٥:٥٢ بتوقيت غرينتش
دراسة: 'الصودا الدايت' تسبب السرطان والسكتة الدماغية رغم شيوع المشروبات في جميع أنحاء العالم، تعتبر أضرار ”الصودا“ معروفة إلى حد كبير، فهي تساعد على زيادة الوزن وتفاقم المشاكل الصحية المتزامنة.

العالم - منوعات

تسبب ”الصودا“ مشاكل الأسنان على وجه الخصوص، بسبب محتواها العالي من السكريات والأحماض، وهذا ما يدفع العديد من الناس إلى تفضيل ”الصودا الدايت“، ولكن الآن كشفت الأبحاث العلمية الحديثة أن الصودا الدايت لها عواقب وخيمة أكثر.

وفقًا لمجلة ”مينتال فلوس“، كشفت دراسة جديدة، أن تناول مشروبين غازيين يوميًّا يؤدي لزيادة خطر الوفاة من مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك السرطان والسكتة الدماغية.

وفي الدراسة، حلل الباحثون بيانات 451 ألف شخص من الأصحاء من 10 دول أوروبية، والذين شاركوا في استطلاع ”تحقيق المنظور الأوروبي في السرطان والتغذية“ بين عامي 1992 و2000.

وركزوا على استهلاك المشاركين للمشروبات الغازية ومعدل الوفيات الإجمالي خلال فترة المتابعة التي استمرت بين 11 و19 عامًا، وشهدت وفاة أكثر من 41 ألفًا من المشاركين.

وكان معدل الوفيات بين أولئك الذين تناولوا أكثر من مشروبين غازيين عاديين في اليوم أعلى من أولئك الذين أفصحوا عن استهلاك أقل من مشروب واحد في الشهر، ووجد الباحثون أن نسبة الخطر كانت أعلى لدى المشاركين الذين يفضلون الصودا الدايت.

وقال الباحثون: ”يتجنب الكثير من الناس الصودا السكرية بسبب المخاطر المرتبطة باستهلاك الكثير من السكر، إذ وجدت الدراسات الطبية أن استهلاك الكثير من السكر قد يؤثر على مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية؛ ما يؤدي إلى مقاومة الأنسولين التي يمكن أن تسبب السمنة ومرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن دراستنا كشفت أن شرب المشروبات المحلاة صناعيًّا أو الدايت يضاعف خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف والسرطان ثلاث مرات، إذ ترتبط المحليات الصناعية، مثل: الأسبارتام، بسرطان الدم وسرطان الثدي أيضًا“.

0% ...

آخرالاخبار

محافظة القدس: مستوطنون يؤدون طقوسا تلمودية في الساحة الشرقية المقابلة لقبة الصخرة في المسجد الأقصى


واشنطن بوست عن مسؤول أميركي: التقارير عن تهديدات حياة ترامب إسرائيلية المصدر وليست أميركية وتُعد منخفضة المصداقية


محافظة القدس: مستوطنون يؤدون طقوسا تلمودية في الساحة الشرقية المقابلة لقبة الصخرة في المسجد الأقصى


 الأمم المتحدة: نحذر من اقتراب الضفة الغربية من "نقطة الانهيار"، في ظل تصاعد عنف المستوطنين والعمليات العسكرية الإسرائيلية، واتساع عمليات التهجير والاستيطان


الأمم المتحدة: التدهور المتسارع في الضفة الغربية لا يمثل تطورا مفاجئا، وإنما يأتي نتيجة عقود من "الصراع" أسهمت في تعميق الاحتلال الإسرائيلي


قصف مدفعي إسرائيلي وإطلاق نار مكثف من دبابات الاحتلال في محيط مستشفى كمال عدوان شمالي قطاع غزة


إصابة فلسطيني برصاص زوارق الاحتلال قبالة ساحل بحر الشيخ عجلين جنوب شرقي مدينة غزة


مصادر سورية: قوات العدو توغّلت على طريق معرية - العارضة بريف درعا الغربي وجرفت عددا من أشجار الزيتون المحاذية للطريق


مصادر سورية: قوات العدو الإسرائيلي توغّلت بـ 5 آليات عسكرية في قرية زبيدة الغربية بريف القنيطرة الأوسط


أمبري للأمن البحري: نشارك في عمليات إنقاذ ناقلة نفط منكوبة قبالة ساحل عمان وسفن الإنقاذ في طريقها إلى الموقع