عاجل:

ماهو المشروب 'المحرم' على الحوامل؟

الثلاثاء ١٥ أكتوبر ٢٠١٩
٠٥:٠٩ بتوقيت غرينتش
ماهو المشروب 'المحرم' على الحوامل؟ بعد ثبوت مخاطرها على الأجنة بما قد يصل إلى فقدانها، حذر العلماء النساء الحوامل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين حتى ولو بكميات قليلة، وعلى رأسها القهوة.

العالم_منوعات

وأشارت دراسة حديثة، تقودها المعاهد الوطنية الأميركية للصحة، وأجريت على أكثر من 1200 امرأة، إلى أن حتى المستويات المنخفضة من الكافيين تشكل خطرا قبل الحمل وأثنائه.

وتتعارض هذه التوصية مع أخرى سابقة، قالت إن تناول كوبين من القهوة سريعة التحضير يوميا آمن للحوامل، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ويبدو أن هذا الموضوع صار محل نقاش كبير، لأن هناك أدلة على أن الكافيين، الذي يوجد أيضا في مشروبات أخرى الشاي ومشروبات الطاقة، ليس له أي تأثير على الأجنة في الرحم.

ويزعم الباحثون، في الدراسة التي سيتم تقديمها في مؤتمر الجمعية الأميركية للطب التناسلي في فيلادلفيا، أن "أي مستوى من تناول الكافيين أثناء الحمل قد يزيد من خطر فقدان الحمل، خاصة في الأسابيع الثمانية الأولى من فترة الحمل".

وقال الباحثون إن "النساء اللواتي يحاولن الحمل قد يستفدن من عدم تناول الكافيين".

واستند فريق البحث، بقيادة ألكسندرا بوردو سميث، إلى دراسة أجريت عام 2014 نظرت في آثار الإسبرين أثناء الحمل، حيث طلب من المشاركات، 1228 امرأة ممن حاولن الحمل بين عامي 2007 و2011، الإبلاغ عن مقدار الكافيين والكحول الذي تناولنه في تلك الفترة.

و تم قياس مستويات الكافيين في الدم، لكن ليس من الواضح ما إذا كان قد طلب منهم تسجيل نظامهم الغذائي، لأن الأطعمة مثل الشوكولاته تحتوي على مادة الكافيين.

وأظهرت النتائج أن تناول مشروب أو أكثر من الكافيين في اليوم، بما في ذلك القهوة والشاي أو المشروبات الغازية، قبل الحمل يرتبط بخطر فقدان الأجنة.

لذلك، خلص الباحثون إلى أن النساء اللواتي يفكرن في الحمل يمكن أن يستفدن من التخلص من الكافيين بالكامل من نظامهم الغذائي.

0% ...

آخرالاخبار

الرئيس الكولومبي: ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد إلى 265 قتيلا و496 في عداد المفقودين


حماس: وقف هذه الحروب هو مصلحة عليا للمنطقة وشعوبها ومستقبلها، وإن استمرارها لا يخدم إلا مخططات العدو الصهيوني، والتي تقوم على تفكيك المنطقة وزعزعة استقرارها واستنزاف مقدراتها


حركة حماس: نقدر عاليا تصريحات السيد محسن رضائي، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، حول ضرورة إنهاء الحرب في المنطقة بأسرها، بما فيها لبنان وغزة


هيئة إدارة الممر المائي بالخليج الفارسي: مضيق هرمز لا يزال مغلقاً


مصادر فلسطينية: قصف مدفعي إسرائيلي شمالي مخيم البريج وسط قطاع غزة


مصادر سورية: 10 انتهاكات للعدو الإسرائيلي على الأقل في الجنوب السوري خلال الـ24 ساعة الماضية منها 4 عمليات توغل


بقائي: على كل طرف يستفيد من حركة الملاحة التجارية عبر مضيق هرمز أن يساهم في معالجة الأضرار البيئية في الخليج الفارسي


بقائي: لا تستطيع إيران أن تبقى غير مبالية حيال التلوث على سواحلها


المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية إسماعيل بقائي: سفينة أجنبية تسببت بتلوث نفطي على سواحل جزيرة قشم


مصادر سورية: دورية تابعة للاحتلال الإسرائيلي تتوغل في بلدة الرفيد بريف القنيطرة الجنوبي