عاجل:

هكذا يرتبط تناول اللحوم الحمراء بخطر الإصابة بسرطان الأمعاء

الأربعاء ٢٤ أبريل ٢٠١٩
٠٥:٥٧ بتوقيت غرينتش
هكذا يرتبط تناول اللحوم الحمراء بخطر الإصابة بسرطان الأمعاء أشارت دراسة أجرتها جامعة أوكسفورد إلى أن تناول اللحوم الحمراء مرة واحدة في اليوم يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بمقدار خمس مرات.

العالم - منوعات

ووجد البحث، الذي اعتمد على ما يقارب نصف مليون رجل وامرأة بريطانيين حتى مع الاستهلاك المعتدل للحم ، أن فرصة الإصابة بالمرض تزيد.

وأوصى العلماء، بحسب ما نقلت صحيفة "تيليغراف"، بخفض استهلاك اللحوم الحمراء واللحوم المعالجة إلى مرتين في الأسبوع على الأكثر.

ويعد سرطان الأمعاء ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعا، ومع أن استهلاك اللحوم بشكل كبير ارتبط بسرطان الأمعاء، إلا أن الدراسة الجديدة تشير إلى أنه حتى تناول كميات متوسطة له تأثير كبير.

ووجدت الدراسة أن كل 25 غراما من اللحوم المصنعة التي يتم تناولها يوميا تزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 20%، كما أن كل 50 غراما من اللحوم غير المصنعة كانت مرتبطة بزيادة مماثلة في الخطر.

وتشير إرشادات وزارة الصحة إلى أنه على الرغم من أن اللحوم مصدر غني جيدا للبروتين والفيتامينات والمعادن، إلا أنه ينبغي خفض استهلاكها إلى حوالي 70 غراما في اليوم.

قام الخبراء بفحص بيانات 47581 شخصا تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما في بداية الدراسة، وتتبعوهم لمدة متوسطها خمس سنوات وبضعة أشهر. خلال فترة الدراسة، أصيب 2609 أشخاص بسرطان الأمعاء.

وكانت نسبة اللحوم المصنعة ترتبط بخطر الإصابة بما يقارب 19% للأشخاص الذين كان معدل تناولهم 29 غراما يوميا مقارنة مع 5 غرامات في اليوم.

أما اللحوم غير المصنعة فكانت نسبة خطر الإصابة أعلى من 15% لكل 54 غراما يوميا مقارنة بمن يتناولون 8 غرامات يوميا.

ووجدت الدراسة أيضا أن الأشخاص الذين كانت وجباتهم تحتوي على كميات عالية من الألياف، مثل الخبز والحبوب، لديهم خطر أقل بنسبة 14% بالإصابة بسرطان الأمعاء.

وقال البروفيسور تيم كي المشارك في تأليف الدراسة: "هناك أدلة قوية على أن اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة مرتبطة بسرطان الأمعاء، كما أن منظمة الصحة العالمية تصنف اللحوم المصنعة على أنها لحوم مسرطنة، واللحوم الحمراء على أنها لحوم قد تكون مسببة للسرطان".

وقالت الدكتورة جولي شارب من منظمة أبحاث السرطان في بريطانيا: "على الرغم من أن تغيير عاداتنا ليس بالأمر السهل، إلا أنه لم يفت الأوان بعد لإجراء تغييرات صحية على نظامنا الغذائي، يمكنك أن تجرب يوما من أيام الأسبوع يكون خاليا من اللحوم، وتستعيض بالبقوليات مثل الفول والعدس أو تتناول الدجاج والسمك الطازج".

0% ...

آخرالاخبار

حماس: هذه الجريمة وغيرها من الانتهاكات اليومية تستدعي من الوسطاء التحرّك الفوري لوقف انتهاكات حكومة الاحتلال وإجبارها على الالتزام ببنود اتفاق وقف إطلاق النار


حماس: هذه الجريمة تعبّر عن حقيقة الاحتلال المجرم وسياساته الهادفة لاستمرار حرب الإبادة وتعميق الكارثة الإنسانية في قطاع غزة وإدخاله في حالة فوضى


حماس: اغتيال مدير الشرطة المدنية بمحافظة غزة استمرار لجرائم الاحتلال ومحاولاته البائسة لبث الفوضى والفلتان


صنعاء ترد على الخروقات السعودية باستهداف أرامكو وتوجه تحذيرا شديدا للرياض


"واشنطن بوست": تكلفة خسارة الجيش لطائرات "ريبر" لوحدها تصل إلى 1.3 مليار دولار


"واشنطن بوست": الجيش الأميركي فقد نحو 25% من طائراته المسيّرة من طراز "Reaper" مع استنزاف ترسانته في حرب إيران


خيام غزة تتحول إلى أفران.. والنازحون يواجهون جحيماً يومياً!


حاملة الطائرات أبراهام لينكولن تغلي: إنهيار نفسي وتمرد داخل الحاملة!


شاهد: شهداء ومصابون بقصف إسرائيلي في غزة وخان يونس


الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين: نطالب ملادينوف بالخروج من دائرة المواقف الملتبسة ونطق الحقيقة بأن الاحتلال ونتنياهو غير معنيين بتنفيذ الاتفاقات