عاجل:

اليكم نظاما غذائيا ينقذ 11 مليونا من الموت المبكر سنوياً ! + فيديو

الجمعة ١٨ يناير ٢٠١٩
١١:١٧ بتوقيت غرينتش
نظام غذائي لاعتماد حمية غذائية بهدف تفادي احداث أضرار كارثية على كوكب الأرض ينقذ احد عشر مليون انسان في العالم من الموت المبكر عبر خفض استهلاك اللحوم ومضاعفة استهلاك المكسرات ويسهم في خفض الاحتباس الحراري وحماية البيئة.

العالم - منوعات

نظام غذائي جديد طوره العلماء يعد بتوفير الغذاء لمليارات إضافية من البشر، خلال العقود القادمة، دون التسبب بأضرار كارثية لكوكب الأرض.

عبر دراسة اكدت حاجة العالم إلى اعتماد حمية غذائية جديدة. ورغم ان هذا النظام، مرن للجميع لكنه يتطلب تخلي العالم عما يكدسه فوق أطباقه من الاطعمة وإذا اتبع نظام الصحة الكوكبية الغذائي فإن ذلك قد ينقذ ملايين الاشخاص من الموت المبكر.

وقال أستاذ علم الأوبئة والتغذية في جامعة هارفارد، والتر ويليت، ان "هناك تنوع هائل في هذا النظام. نحن لا نتحدث عن حرمان غذائي هنا. إنه طعام صحي ومرن ولذيذ. وإذا تحول كل شخص في العالم إلى نظام غذائي صحي فذلك سيمنع حوالي احد عشر مليون حالة وفاة مبكرة سنوياً ".

وخلصت الدراسة الى وجوب احداث تغير جذري في انتاج الغذاء واستهلاكه يشمل استهلاك نسبة مضاعفة من المكسرات والفواكة والخضروات والبقوليات وخفض استهلاك اللحوم والسكر الى النصف.

واضاف والتر ويليت "نقترح زيادات كبيرة في المكسرات والبقوليات لأن هذه الأطعمة لديها العديد من الفوائد الصحية، فالامر لا يتعلق بالحد فقط من اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان بل استبدالها ايضا بالكثير من الأطعمة التي لا يستهلكها الناس اغلب الاحيان".

الدراسة التي أعدها سبعة وثلاثون مختصاً من ستة عشر دولة، خلصت ايضا إلى أن النظام المقترح يسهم في خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري وحماية البيئة.

وقال أستاذ السياسات الغذائية في جامعة لندن، تيم لانج "الطعام الذي نتناوله والكيفية التي ننتجه بها تحددان صحة الناس والكوكب، ونحن حاليا نتعامل مع ذلك بشكل خاطئ على نحو خطير فالغذاء هو أحد أكبر الدوافع وراء تغير المناخ ،والمحرك الأكبر لفقدان التنوع البيولوجي والإجهاد المائي وتغير الغطاء النباتي".

ويسلم الباحثون، بأن الأمل في حمل الجميع في العالم على تبني هذا النظام الغذائي، يمثل مبالغة في الطموح لأسباب ليس أقلها التفاوت العالمي الواسع في توزيع الغذاء الا انهم يحذرون بان إطعام السكان المتزايدين سيكون مستحيلاً من دون تغيير العادات الغذائية وتقليل إهدارالغذاء.

0% ...

آخرالاخبار

قائد بحرية الحرس الثوري: الحقيقة في الميدان، لا في التصريحات الأمريكية


مصادر لبنانية: قصف مدفعي معادي يستهدف اطراف بلدة زبقين جنوب لبنان


مصادر يمنية: سماع دوي انفجارات في مأرب


‏ولي العهد السعودي يبحث مع قائد القيادة المركزية الأميركية الأوضاع الإقليمية


غريب آبادي: التلوث النفطي على سواحل جزيرة قشم ناجم عن آثار العدوان العسكري الأجنبي في المنطقة


الجيش العراقي: نرفض أي اختراق لسيادة البلاد


وزير الخارجية المصري: ندين التوسع الاستيطاني وأي مساس بالوضع القانوني والتاريخي للمقدسات في القدس المحتلة


ناطق الحكومة اليمنية عمر البخيتي: القوات المسلحة اليمنية ستحمي سيادة البلد ضد الانتهاكات من قبل السعودية


الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية: الوفد الأمني بحث مع الجانب السعودي أمن الحدود الدولية والتنسيق الأمني والاستخباري


أكسيوس: كوشنر يعتزم زيارة "إسرائيل" الأسبوع المقبل لإجراء محادثات بشأن غزة


الأكثر مشاهدة

إيران تعزز حضورها الآسيوي بثلاث ميداليات في رفع الأثقال


مباحثات إيرانية باكستانية لبحث التعاون والتطورات الإقليمية


"أ ب" نقلًا عن مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة تتوقع إتمام انسحابها من العراق بحلول 30 سبتمبر


مصادر لبنانية: العدو الإسرائيلي ينفذ تفجيرا في مدينة الخيام جنوب لبنان


حماس: ندين ما قام به جيش العدو اليوم من استهداف لعدد من المواطنين في شمال قطاع غزة وجنوبه ما أسفر عن ارتقاء شهيد وإصابة عدد من الجرحى


حماس: العدوان الصهيوني اليوم يؤكد إصرار العدو على إفشال مساعي الوسطاء والضامنين و"مجلس السلام" للوصول إلى اتفاق يحقق وقفا مستداما لإطلاق النار


مكتب شرطة مقاطعة بيل: وفاة شخصين إثر تحطم مروحية عسكرية أميركية من طراز أباتشي بالقرب من سالادو، تكساس


هيئة إدارة مضيق هرمز الإيرانية: لن يعاد فتح مضيق هرمز حتى تقبل شروط إيران


مصادر لبنانية: طيران الاحتلال المسير يلقي قنابل متفجرة على تلة علي الطاهر، في جنوب لبنان


مصادر سورية: دورية تابعة للاحتلال الإسرائيلي تتوغل في بلدة الرفيد بريف القنيطرة الجنوبي


المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية إسماعيل بقائي: سفينة أجنبية تسببت بتلوث نفطي على سواحل جزيرة قشم