عاجل:

هل تعرف حقيقة العلاقة بين الدهون المشبعة والكوليسترول في الدم؟!

الأحد ٠٤ نوفمبر ٢٠١٨
٠٤:٢٤ بتوقيت غرينتش
هل تعرف حقيقة العلاقة بين الدهون المشبعة والكوليسترول في الدم؟!
يمكن للأغذية ذات النسب العالية من الكوليسترول، مثل البيض أو الجبن، رفع مستويات الكوليسترول في الدم، على الرغم من أن التأثير متواضع نسبياً،

العالم - منوعات

ويختلف من شخص لآخر، و تشير الدلائل إلى أن الدهون المشبعة، وليس الكولسترول الغذائي في حد ذاته، هي العامل الرئيس فيما يتعلق بارتفاع الكوليسترول في الدم.

ففي عام 1991، وصفت مجلة "نيو إنغلاند جورنال" الطبية حالة رجل يبلغ من العمر 88 عامًا تناول 25 بيضة في اليوم لمدة 15 عامًا على الأقل ولديه مستويات طبيعية من الكوليسترول والشرايين العادية.

وقد فنّد هذا التقرير فرضية طبية، وهي أن الكولسترول الغذائي يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم وتصلب الشرايين.

وقد نشأت تلك الفرضة في عام 1913، عندما لاحظ العالم الروسي نيكولاي أنيشكوف أن الأرانب أصيبوا بتصلب الشرايين بعد إطعامهم وفق نظام غذائي عالي الكولسترول.

وقالت "نيويورك تايمز": على مر السنين، تعززت فرضية جدلية العلاقة بين النظام الغذائي وتصلب الشرايين اللويحي، ولكن في المقابل ازداد الجدل حولها، فقد لاحظ النقاد أن الأرانب لا تستهلك الكولسترول في البرية، وأن البشر لا يستهلكون الكوليسترول بشكل منعزل.

فالغالبية العظمى من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، مثل شريحة لحم أو زبدة، هي أيضا تحوي نسب عالية من الدهون المشبعة، والاستثناءات البارزة لهذه القاعدة هي صفار البيض والمحار، والروبيان وسرطان البحر.

وفي عام 1965 ، أظهرت دراسة تاريخية في هارفارد، وهي دراسة لا يمكن تكرارها اليوم بسبب المعايير الأخلاقية المتطورة.

وقد أجريت على مرضى الفصام المقيمين في مستشفى للأمراض العقلية، أن الدهون المشبعة تمارس تأثيراً أكبر بالنسبة للكوليسترول في الدم مقارنة مع الكولسترول الغذائي، وقد أكدت دراسات لاحقة هذا الاستنتاج.

0% ...

آخرالاخبار

وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يبحث هاتفيا مع نظيرته النمساوية آخر التطورات والقضايا الثنائية والإقليمية والدولية


السيد الحوثي: من المهم أن يكون الموقف من جريمة الأعداء في إساءتهم إلى القرآن الكريم من أبرز المواضيع في فعاليات وأنشطة قدوم المولد النبوي


السيد الحوثي: شعبنا یواصل مسيرته بكل ثبات مستعينًا بالله وواثقًا به وقد عبر بيان رابطة علماء اليمن عن الموقف الإيماني لشعبنا العزيز


السيد الحوثي: برز موقف شعبنا تجاه جريمة الأعداء الكافرين بإساءتهم إلى القرآن الكريم في المظاهرات والأنشطة الثقافية التوعوية والتعبوية والبرامج الإعلامية


السيد الحوثي: على المسلمين أن يعملوا على تعزيز علاقتهم بالقرآن الكريم لينهضوا بمسؤولياتهم المقدَّسة والعظيمة التي تعيد لهم دورهم العالمي الرسالي


السيد الحوثي: بوسع الدول الإسلامية لو اتَّخذت موقفاً بمستوى المقاطعة السياسية والاقتصادية فقط بشكلٍ رسمي وجاد أن تضغط على أمريكا والغرب عن ذلك


السيد الحوثي: مشكلتهم مع القران الکریم في طهارته وزكاء تعاليمه بقدر ما هم عليه من رجسٍ ودنس


السيد الحوثي: إن تقاعس العالم الإسلامي عن اتِّخاذ موقفٍ ضاغط لمنع الإساءة إلى القرآن الكريم له تبعاته الخطيرة على الأمة


السيد الحوثي: هم يعرفون أنَّ القرآن الكريم هو كتاب النور الذي يكشف الظلمات، ويبيِّن حقيقتهم للمجتمعات البشرية


السيد الحوثي: إحراق المصحف الشريف يكشف عن عداء الصهاينة الصريح لكلِّ المبادئ المقدَّسة