عاجل:

الشوكولاتة الداكنة تقوي البصر!

الثلاثاء ٠٨ مايو ٢٠١٨
٠٦:١٥ بتوقيت غرينتش
الشوكولاتة الداكنة تقوي البصر! هنـــاك الكثير من الأبحاث عن الشوكولاتة، وخاصة الداكنــــة وفوائدها الصحيـــة العديدة مثل الوقاية من اضطراب ضربات القلب والدورة الدموية وخفض نسبة السكر والأنسولين في الدم بالإضافة إلى تأثيرها على الدماغ والحالة النفسية للمرء.

العالم - منوعات 

توصل الباحثــون بجامعة «إنكاريت وورد» الأمريكية فـــي ولايـــة تكساس، نتيجة دراسة طبية حديثة إلى أن الشوكولاتة الداكنــة تفيد في تقوية النظر أيضا لدى البالغين.

وقد نشر الباحثون نتيجة دراستهم في مجلة «جاما أوبتالمولوجي «JAMA Opthalmology» الطبية الأمريكية، حسب موقع «هايل براكسيس» الألماني.

وأجرى الباحثون، بإشراف د.جيف رابين، تجاربهم على 30 شخصا (21 امرأة و9 رجال) متوسط أعمارهم 26 عاما لا يشكون من أي أمراض أو مصاعب تتعلّق بالبصر، حسب موقع «هايل براكسيس» للنصائح الطبية في تقرير نشره في الأول من مايو 2018.

وقسّم الباحثون الأشخاص الذين خضعوا للتجربة إلى مجموعتين، وأعطوا كل واحد منهم نصف لوح شوكولاتة كل مرة نسبة الكاكاو فيها مختلفة.

أحد الأنواع كانت نسبة الكاكاو فيه 31 بالمئة وفي نوع آخر داكن كانت نسبة الكاكاو 72 بالمئة. وبعد ساعتين من تناول الشوكولاتة لاحظ الباحثون تحسُّنا في قوة النظر لدى المشاركين في التجربة، حسب موقع «براكسيس فيتا» الألماني للنصائح الطبية.

وقد لاحظ الباحثون تحسُّنا في قوة البصر لدى من تناولوا الشوكولاتة الداكنة مقارنة بالذين تناولوا النوع الآخر ذي النسبة القليلة من الكاكاو.

والتحسّن كان واضحا فيما يتعلّق بتباين الألوان، من خلال قراءة وتمييز الحروف التي كتِبت على سطوح مختلفة الألوان، وهذا يعني أن من تناولوا الشوكولاتة الداكنة قد تحسّنت لديهم حدة البصر ولو قليلا، حسب الموقع.

لكن ما هو سبب هذا التأثير الإيجابي لهذا النوع من الشوكولاتة على حدة البصر؟

يُجيب الباحثون على هذا السؤال باعتقادهم أن مادة «فلافونويد» الموجودة في نبات الكاكاو تؤثر على تدفق الدم في الأوعية الدموية للعين، ما يؤدي إلى تحسين قدرته البصرية.

إذ إن الشوكولاتة الداكنة المستخدمة في التجربة كانت تحتوي على 316 مليجرام فلافونويد، في حين الأخرى كانت تحتوي فقط على 40 مليجرام فلافونويد، حسب موقع «براكسيس فيتا».

لكن رغم النتيجة التي توصل إليها الباحثون بالنسبة لتأثير وفائدة الشوكولاتـــة الداكنة للبصر، فإنهم يؤكدون على ضرورة التعمق وإجراء المزيد من الدراسات في هذا المجال لكشـــف سر تأثير الكاكاو وفوائده الممكنة لتقوية النظر أو استخدامه لمعالجة ضعف البصر.

120

0% ...

آخرالاخبار

لجنة القدس تحذر من تصاعد اعتداءات الاحتلال في المدينة المقدسة والأقصى


رويترز: كوريا الشمالية تطلق صاروخاً باليستياً قبيل مناورات عسكرية أمريكية-كورية جنوبية


مصادر فلسطينية: قوات الاحتلال تواصل اقتحام بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم، وتداهم عددًا من المنازل


مصادر فلسطينية: قوة كبيرة تابعة لجيش الاحتلال تقتحم بلدة قصرة جنوب نابلس برفقة جرافة عسكرية


تقارير في الولايات المتحدة حول وقوع زلزال بقوة 5.5 درجة قبالة سواحل السلفادور


صحيفة الغارديان: مع تمديد مهمة حاملة الطائرات "يو إس إس أبراهام لينكولن"، ازداد الضغط النفسي على البحارة والقوات على متنها، وحاول عدد منهم إلقاء أنفسهم في البحر


مصادر فلسطينية: قوات الاحتلال تقتحم بلدة عقربا جنوب مدينة نابلس


صحيفة الغارديان: تفاقم الأزمة النفسية بين القوات الأمريكية على متن حاملة الطائرات الأمريكية "يو إس إس أبراهام لينكولن"


بن غفير يشدد ظروف اعتقال الأسرى الفلسطينيين


مصادر فلسطينية: قوات العدو الإسرائيلي تداهم عددًا من المنازل خلال اقتحام مدينة البيرة، وسط الضفة الغربية