عاجل:

وجبة الفطور تمنع تسمم الدم بالرصاص

السبت ٠٢ أبريل ٢٠١١
٠٣:٣٦ بتوقيت غرينتش
وجبة الفطور تمنع تسمم الدم بالرصاص
اكتشف علماء فائدة جديدة لتناول وجبة الفطور في الصباح الباكر. فقد قادتهم الأبحاث إلى أن هذه الوجبة التي يعرف عنها قدرتها على الحد من تزايد الوزن وكذلك تزويد الجسم بالسعرات الضرورية لبدء يوم العمل يمكنها أيضا الحماية من التسمم بمعدن الرصاص وخاصة لدى الأطفال. وقالت الدراسة التي نشرتها مجلة الصحة البيئية إن العلماء أجروا مسحا للأوضاع الصحية في بعض مناطق الصين التي تعاني مستويات مرتفعة من التلوث أظهر أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الفطور يتراجع تركيز الرصاص في دمائهم بنسبة 15 بالمئة مقارنة بنظرائهم الذين لا يحرصون على هذه الوجبة. وأضافت الدراسة أن الجسم يمتص المعادن من الغذاء بحسب أهميتها فتكون الأولوية للكالسيوم والفوسفات ولكن في حال غيابهما بسبب عدم الحصول على الوجبة الصباحية فإن الجسم سيكون أكثر استعدادا لامتصاص كميات كبيرة من الرصاص. وذكرت الدراسة التي استمرت لستة أشهر أن نقص الطعام في الجسم بالساعات الأولى من النهار يزيد من قدرة الدم على امتصاص الرصاص مشيرة إلى أن المصادر الأساسية للتلوث بالرصاص هي الاحتكاك بالدهان والصباغ اللذين يحتويان على هذا المعدن حتى بعد جفافه وشرب المياه من أنابيب ومضخات قديمة مصنوعة من الرصاص أو استخدام آنية الطعام التي يدخل هذا المعدن في تركيبها إلى جانب بعض المستحضرات التجميلية مثل الكحل. وأشارت الدراسة إلى أن أولياء الأمور الذين يتمتعون بمستويات تعليمية عالية أو وظائف مرموقة كانوا أكثر وعيا لفوائد وجبة الفطور وحرصوا على تقديمها لأطفالهم بشكل متواصل.
0% ...

آخرالاخبار

وزارة الحرب الإسرائيلية: توقعات بارتفاع عدد المصابين الذين يتلقون العلاج إلى أكثر من 90 ألفا بنهاية 2026، و100 ألف بحلول 2028


وزارة الحرب الإسرائيلية: 65% ممن راجعوا شعبة إعادة التأهيل يعانون من اضطرابات نفسية، بينها اضطراب ما بعد الصدمة


وزارة الحرب الإسرائيلية: عدد معاقي ومصابي الجيش تجاوز 26 ألفا منذ بدء الحرب


الطائرات الحربية الإسرائيلية تشن غارة أخرى على بلدة ديرسريان بجنوب لبنان


الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: لا يمكن تجاهل تقويض وجود دولة فلسطين في ظل جرائم الإبادة الجماعية "الإسرائيلية"


منصة X تحظر حساب المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية “يحيى سريع”


1,259 شهيدًا منذ وقف إطلاق النار في غزة


وزير الحرب الأمريكي يدعو دول أمريكا اللاتينية للانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية


مصادر اعلامية سورية: توغل قوة عسكرية تابعة للعدو الإسرائيلي في بلدة الرفيد بريف القنيطرة الجنوبي


مصادر فلسطينية: قوة كبيرة من جيش الاحتلال تقتحم بلدة ترقوميا شمال غرب الخليل