عاجل:

هذه الأطعمة تسبب تآكل غضاريف المفاصل

الأربعاء ١٩ أبريل ٢٠١٧
٠٢:٠٧ بتوقيت غرينتش
هذه الأطعمة تسبب تآكل غضاريف المفاصل لأول مرة تربط دراسة علمية بين الإفراط في أكل الدهون الحيوانية وبين زيادة مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل الناتج عن تآكل الغضروف.

العالم - علوم وتكنولوجيا

يعتبر هذا النوع من الالتهابات من الأكثر شيوعاً ضمن فئة التهابات المفاصل، ويشكو منه ملايين حول العالم بينهم 30 مليون شخص في الولايات المتحدة، ويصيب عادة كبار السن.

يحدث تآكل الغضروف نتيجة تورم الغضروف الذي يعمل كوسادة بين عظام المفصل، ومع الوقت والاحتكاك تزداد خشونة المفصل نتيجة تصلّب وتآكل الغضروف، ويسبب ذلك ألماً يزداد مع الوقت.

نُشرت نتائج الدراسة في مجلة "ساينتفيك ريبورتس"، وأُجريت أبحاثها في جامعة كوينزلاند بأستراليا، وهي الأولى من نوعها التي تربط بين زيادة مدخلات الجسم من الدهون الصلبة الحيوانية وبين تآكل الغضروف والتهاب المفاصل الناتج عنه، وفق "24ae".

واقترحت توصيات الدراسة تناول مضادات الأكسدة وأدوية خفض الكولسترول لإبطاء تآكل الغضاريف، إلى جانب الحد من أكل الكربوهيدرات البسيطة، مثل الخبز والأرز الأبيض للوقاية من تلف المفصل بسبب التهاب.

ووجدت نتائج الدراسة أن استهلاك الدهون الحيوانية والكربوهيدرات البسيطة مسؤولة عن 20 بالمائة من حجم تلف مفاصل الركبة في الحالات التي تمت دراستها. وأنه يمكن إبطاء هذا التدهور باستعمال زيت الزيتون وزيت جوز الهند بدلاً من الزبدة، مع استبعاد أية دهون حيوانية في اللحوم.

المصدر: القبس

102-3

0% ...

آخرالاخبار

مصادر لبنانية: قصف مدفعي معادي يستهدف اطراف بلدة زبقين جنوب لبنان


مصادر يمنية: سماع دوي انفجارات في مأرب


‏ولي العهد السعودي يبحث مع قائد القيادة المركزية الأميركية الأوضاع الإقليمية


غريب آبادي: التلوث النفطي على سواحل جزيرة قشم ناجم عن آثار العدوان العسكري الأجنبي في المنطقة


الجيش العراقي: نرفض أي اختراق لسيادة البلاد


وزير الخارجية المصري: ندين التوسع الاستيطاني وأي مساس بالوضع القانوني والتاريخي للمقدسات في القدس المحتلة


ناطق الحكومة اليمنية عمر البخيتي: القوات المسلحة اليمنية ستحمي سيادة البلد ضد الانتهاكات من قبل السعودية


الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية: الوفد الأمني بحث مع الجانب السعودي أمن الحدود الدولية والتنسيق الأمني والاستخباري


أكسيوس: كوشنر يعتزم زيارة "إسرائيل" الأسبوع المقبل لإجراء محادثات بشأن غزة


وزير الخارجية التركي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري عبد العاطي: "ائتلاف مكة" ليس موجّهًا ضد أي دولة


الأكثر مشاهدة

إيران تعزز حضورها الآسيوي بثلاث ميداليات في رفع الأثقال


مباحثات إيرانية باكستانية لبحث التعاون والتطورات الإقليمية


"أ ب" نقلًا عن مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة تتوقع إتمام انسحابها من العراق بحلول 30 سبتمبر


مصادر لبنانية: العدو الإسرائيلي ينفذ تفجيرا في مدينة الخيام جنوب لبنان


حماس: ندين ما قام به جيش العدو اليوم من استهداف لعدد من المواطنين في شمال قطاع غزة وجنوبه ما أسفر عن ارتقاء شهيد وإصابة عدد من الجرحى


حماس: العدوان الصهيوني اليوم يؤكد إصرار العدو على إفشال مساعي الوسطاء والضامنين و"مجلس السلام" للوصول إلى اتفاق يحقق وقفا مستداما لإطلاق النار


مكتب شرطة مقاطعة بيل: وفاة شخصين إثر تحطم مروحية عسكرية أميركية من طراز أباتشي بالقرب من سالادو، تكساس


هيئة إدارة مضيق هرمز الإيرانية: لن يعاد فتح مضيق هرمز حتى تقبل شروط إيران


مصادر لبنانية: طيران الاحتلال المسير يلقي قنابل متفجرة على تلة علي الطاهر، في جنوب لبنان


مصادر سورية: دورية تابعة للاحتلال الإسرائيلي تتوغل في بلدة الرفيد بريف القنيطرة الجنوبي


المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية إسماعيل بقائي: سفينة أجنبية تسببت بتلوث نفطي على سواحل جزيرة قشم