عاجل:

تجنب هذه الأطعمة للتخلص من حب الشباب!

الأحد ٢٨ أغسطس ٢٠١٦
٠٤:٣٩ بتوقيت غرينتش
تجنب هذه الأطعمة للتخلص من حب الشباب! حب الشباب مرض جلدي شائع جداً يصيب المراهقين في سن البلوغ وكذلك الشباب. يَظهر حب الشباب عادةً في الوجه والصدر والظهر بدرجات مختلفة من الحدّة، ويمكن أن يتراوح من عدد قليل من البثور المفتوحة والمغلقة إلى نافطات وخراجات مؤلمة.

ثمة أسباب عدّة تؤدي إلى ظهور حب الشباب أبرزها فرز كميات متزايدة من الزَّهم (مادّة دهنية تفرزها الغدد الدهنية)، ووجود باكتيريا Propionobacterium acnes ودورها في تفاقم الالتهاب داخل البشرة، فضلاً عن العديد من العوامل مثل الخلل في التوازن الهرموني والاستعداد الجيني.

دور النظام الغذائي في ظهور حب الشباب مسألة لم تعد سجالية، البيانات الأخيرة تشير إلى أن نظامنا الغذائي الحالي المستوحى من المطبخ الغربي والغني بالسكّر المصنّع ومشتقّات الحليب ربما يؤدّي دوراً في زيادة حالات الإصابة بحب الشباب لدى شعوبنا وحدّتها.

في دراسة نُشِرت عام 2002، وشملت نحو 1300 شخص ينتمون إلى شعبَين من السكّان الأصليين في بابوا غينيا الجديدة وباراغواي، لم تُسجَّل أية إصابات بحب الشباب. هذه المجتمعات معزولة عن العالم الحديث، ولا تحتوي أنظمتها الغذائية على مأكولات مصنّعة مثل حبوب الفطور، ورقائق البطاطس، والكوكيز، والخبز. وقد خلص الباحثون إلى أنه ربما يؤدّي نظامهم الغذائي دوراً في انخفاض حالات الإصابة بحب الشباب في مجتمعاتهم.

الفئتان الأساسيتان من الأطعمة التي يمكن أن تتسبّب بتفاقم حب الشباب هما الأطعمة التي تؤدّي إلى ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم أي الأطعمة التي تتسبّب بزيادة نسبة السكر في الدم بسرعة كبيرة، والحليب ومشتقاته. من الأمثلة عن الأطعمة التي تؤدّي إلى ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم السكر الأبيض المصنّع، والخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والمشروبات الغازية، والكوكيز، وحبوب الفطور المحلاّة، والعصائر المحلاة. تتسبّب هذه الأطعمة بتفاقم حب الشباب لأنها تزيد من كمية الهرمون المعروف بالإنسولين في الدم، وتؤدّي الزيادة المستمرة في هذا الهرمون دوراً أساسياً في تفاقم تقرّحات حب الشباب. أما بالنسبة إلى الحليب ومشتقّاته، فتحتوي على عوامل هرمونية يمكن أن يكون لها أيضاً تأثير سلبي في حب الشباب.

غالباً ما نُسأل إذا كان الشوكولا يتسبّب بظهور حب الشباب أو تفاقمه، إلا أنه ليست هناك أدلة فعلية تثبت ذلك. في مختلف الأحوال، من الجيد الابتعاد عن الشوكولا بالحليب ذي المذاق الأكثر حلاوةً وتناول الشوكولا الأسود الغني بالمواد المضادة للأكسدة.

أخيراً، تذكّروا أن التعديلات في النظام الغذائي يجب أن تترافق مع علاج طبي مناسب ومع الاعتناء بنظافة البشرة من أجل معالجة حب الشباب والسيطرة عليه.

المصدر: صحيفة النهار

110-4

0% ...

آخرالاخبار

مجلة فارن بوليسي: المواجهة مع إيران كشفت ثغرات خطيرة في قدرة أمريكا على الرد أمام طهران وحلفائها


مصادر فلسطينية: قوات الاحتلال تحول منزل أحد المواطنين ثكنة عسكرية خلال اقتحام قرية فرعتا شرقي قلقيلية شمالي الضفة الغربية


"فرانس برس": السفير الأميركي في طوكيو يعلن الاعتراف بسيادة اليابان على جزر "كوريل" المتنازع عليها مع روسيا


مصادر لبنانية: مدفعية العدو الإسرائيلي تقصف بلدة حداثا بالتزامن مع عملية تمشيط في البلدة


فيدان: نتوقع من الولايات المتحدة ممارسة الضغط اللازم على "إسرائيل"، وإلا ستكون تركيا وقطر ومصر مضطرة إلى اتخاذ خطوات جذرية بهذا الصدد


وزير الخارجية التركي: رغم وفاء الجانب الفلسطيني بالتزاماته المتعلقة بالانتقال إلى المرحلة الثانية، فإن عدم اتخاذ "إسرائيل" خطوات إضافية قد يدفعنا، إلى جانب بقية الوسطاء إلى اتخاذ خطوة جذرية مشتركة


عراقجي يجري اتصالا هاتفيا مع وزيري خارجية اليونان والنمسا


غريب آبادي: التلوث النفطي في ساحل جزيرة قشم نتيجة العدوان العسكري الأجنبي


تقرير المخابرات العسكرية الأمريكية: أوكرانيا تعاني من نقص في الأفراد والصواريخ المضادة للصواريخ


قناة NHK: الحكومة اليابانية تعتزم مناقشة "تعزيز العقوبات" ضد روسيا بعد زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لجزيرة إيتوروب


الأكثر مشاهدة

إيران تعزز حضورها الآسيوي بثلاث ميداليات في رفع الأثقال


مباحثات إيرانية باكستانية لبحث التعاون والتطورات الإقليمية


"أ ب" نقلًا عن مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة تتوقع إتمام انسحابها من العراق بحلول 30 سبتمبر


مصادر لبنانية: العدو الإسرائيلي ينفذ تفجيرا في مدينة الخيام جنوب لبنان


حماس: ندين ما قام به جيش العدو اليوم من استهداف لعدد من المواطنين في شمال قطاع غزة وجنوبه ما أسفر عن ارتقاء شهيد وإصابة عدد من الجرحى


حماس: العدوان الصهيوني اليوم يؤكد إصرار العدو على إفشال مساعي الوسطاء والضامنين و"مجلس السلام" للوصول إلى اتفاق يحقق وقفا مستداما لإطلاق النار


مكتب شرطة مقاطعة بيل: وفاة شخصين إثر تحطم مروحية عسكرية أميركية من طراز أباتشي بالقرب من سالادو، تكساس


هيئة إدارة مضيق هرمز الإيرانية: لن يعاد فتح مضيق هرمز حتى تقبل شروط إيران


مصادر لبنانية: طيران الاحتلال المسير يلقي قنابل متفجرة على تلة علي الطاهر، في جنوب لبنان


مصادر سورية: دورية تابعة للاحتلال الإسرائيلي تتوغل في بلدة الرفيد بريف القنيطرة الجنوبي


المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية إسماعيل بقائي: سفينة أجنبية تسببت بتلوث نفطي على سواحل جزيرة قشم