عاجل:

الصيام يقلل خطر الإصابة بالسكري والسرطان

السبت ٢٠ يونيو ٢٠١٥
١٢:٥٤ بتوقيت غرينتش
الصيام يقلل خطر الإصابة بالسكري والسرطان أظهرت دراسة أميركية حديثة أن النظام الغذائي المتبع في الصيام والمعتمد على تقليل السعرات الحرارية التي يتناولها الأشخاص بنسبة تصل إلى النصف، يبطئ الشيخوخة ويقلل خطر الإصابة بأمراض السرطان والسكري.

وأوضح الباحثون في جامعة جنوب كاليفورنيا أن خفض السعرات الحرارية بنسبة تتراوح بين 34% و54٪ يساعد على تقليل علامات الشيخوخة وأمراض السرطان والسكر، بحسب ما ذكرته صحيفة تلغراف البريطانية.

وأجرى الباحثون التجربة على مجموعتين من الأشخاص لمدة 5 أيام، واعتمد النظام الغذائي على تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الأشخاص بين 34% و54%.

ففي أول أيام التجربة، تناول الأشخاص ما يعادل 1090 سعرة حرارية، وفي اليوم الثاني التزموا بـ725 سعرة حرارية فقط، واستمروا في ذلك حتى اليوم الـ5، وبعدها عادوا للنظام الغذائي المعتاد قبل تكرار الأيام الـ5 مرة أخرى، فيما استمرت المجموعة الأخرى على وضع الأكل الطبيعي.

ووجد الباحثون، بعد التجارب التي استمرت على مدى 3 أشهر، أن الصوم ساعد على تقليل مستوى السكر في الدم بنسبة 10% خلال أيام الصيام الـ5، وفي العموم انخفضت نسبة السكر في الدم بنسبة 6% على الأقل، كما انخفضت مادة كيميائية تسمى "آي جي أف1" (IGF1) ترتبط بأمراض الشيخوخة بنسبة 24%، بالمقارنة مع المجموعة الأخرى.

وأجرى الباحثون تجربة الصوم لمدة 4 أيام، مرتين في الشهر على مجموعة من الفئران، وأظهرت النتائج وجود علامات على تجدد الخلايا المناعية والعظام والعضلات والكبد والدماغ أيضا.

كما عاشت الفئران فترة أطول، وقلت معاناتها من أمراض الالتهابات والسرطان، وأصبحت تلك الحيوانات أفضل من حيث الذاكرة أيضًا.

وأشار الباحثون إلى أن تكرار النظام الغذائي الذي يحاكي الصوم، يعود بآثار صحية على الجسم، لكن مع ضمان تناول الفيتامينات الحيوية والمعادن والمواد الغذائية المطلوبة للحد من الآثار التي يسببها الامتناع عن تناول الطعام مثل صعوبات النوم والجفاف والصداع.

0% ...

آخرالاخبار

وكالة "سبأ" اليمنية عن مصدر عسكري: القوات المسلحة اليمنية استهدفت مصفاة شركة أرامكو في منطقة جيزان بطائرتين مسيّرتين وكانت الإصابة دقيقة


وزارة الدفاع الروسية: استهدفنا خزانات وقود ومواد تشحيم ومعدات تُستخدم لتفريغ شحنات ذات طابع عسكري في ميناء أوديسا


الخارجية اليمنية: كلفة السلام اليوم أقل بكثير من كلفة السلام في المستقبل وأن التأخير سيضاعف الكلفة على الطرف المعتدي


الخارجية اليمنية: لو تعامل النظام السعودي بمصداقية وإنصاف منذ بداية مرحلة خفض التصعيد لما كان اليوم يُحاصر وتستهدف سفنه ومنشآته النفطية وتتساقط أوراقه الواحدة تلو الأخرى


الخارجية اليمنية: التدخلات السلبية للنظام السعودي في اليمن طويت وإلى غير رجعة وأن عدم إيمانه بهذه الحقيقة سيؤدي إلى تآكل منظومة حكمه


الخارجية اليمنية: على مدى العقود الماضية لعب النظام السعودي دورًا أساسيًا في صناعة الأزمات وخلق حالة المعاناة للشعب اليمني وتوج ذلك بعدوان شامل لم يسبق له مثيل في التاريخ اليمني


الخارجية اليمنية: أصالة وعزة وسخاء الشعب اليمني يدفع بالكرام للتعامل معه بالمثل واللئام للتعامل معه بخلاف ذلك


وزارة الخارجية اليمنية في صنعاء: دوافع السياسة الخارجية للنظام السعودي هي الكِبر والأطماع والأحقاد والارتهان


دعوات موجهة الى مسؤولي لبنان لإعلان إنسحابهم من المفاوضات مع الاحتلال


الأمن الإيراني يفكك خليتين تابعتين للزمر الإرهابية التكفيرية جنوب شرق إيران