اتخاذ البطن شكل التفاحة.. تهدد بأمراض الكلى

السبت ١٣ أبريل ٢٠١٣
٠٥:٥٤ بتوقيت غرينتش
اتخاذ البطن شكل التفاحة.. تهدد بأمراض الكلى أشارت دراسة حديثة إلى أن تركز الوزن الزائد في منطقة البطن يرتبط بزيادة احتمالات الإصابة بأمراض الكلى.

ومن المعروف أن اتخاذ البطن شكل التفاحة بدلا من شكل الكمثرى يزيد من احتمالات الإصابة بمشكلات القلب والأوعية الدموية.
وخلصت الدراسة التي نشرت في مجلة الجمعية الأميركية لأمراض الكلى إلى أن هناك علامات على الإصابة بهذا المرض لمن تتخذ بطونهم شكل التفاحة حتى وإن كانت إمارات الصحة الجيدة تبدو عليهم.
وعكف على هذا البحث فريق من المركز الطبي لجامعة تشرونينعن الهولندية.
وقد فحص الفريق أكثر من 300 شخص منهم أشخاص يتمتعون بوزن صحي ومنهم آخرون يعانون زيادة في الوزن.
ووجد الباحثون أن تركز الدهون في منطقة أعلى الخصر وحتى الفخذ، وهو ما يعطي للبطن شكلا أقرب للتفاحة، يقترن عادة بتدني مؤشرات وظائف الكلى، حيث ينخفض معدل تدفق الدم بالكلى ويرتفع ضغط الدم فيها.
وكانت هذه هي النتيجة نفسها بالنسبة للأصحاء من الذين تشبه أشكال بطونهم التفاحة.
ويقول قائد فريق البحث، أرجان كواكيرناك: "وجدنا أن الأشخاص الذين تشبه بطونهم أشكال التفاح، يعانون من ارتفاع ضغط الدم في الكليتين. حتى وإن كانت مؤشراتهم الصحية العامة جيدة وقراءة ضغط الدم الخاصة بهم طبيعية"، مضيفا أنه "حينما يكون شكل التفاحة مقترنا بزيادة الوزن أو السمنة، تكون المشكلة أكبر".
وتشير النتائج إلى أن أولئك الأفراد قد يستفيدون من التدابير التي تقلل من ضغط دم الكلى مثل خفض نسبة الملح في الطعام والعلاج بالعقاقير المستهدفة.

0% ...

آخرالاخبار

مصادر فلسطينية: قوات العدو الإسرائيلي تقتحم بلدة طمون، جنوب طوباس


مصادر فلسطينية: قوات العدو الإسرائيلي تقتحم بلدة طمون، جنوب طوباس


تواصل إطلاق النار المكثف من دبابات الاحتلال شرقي بلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة


سلطات شرق ليبيا: مقتل قائد جهاز الاستخبارات العسكرية فوزي المنصوري إثر تفجير سيارته بعبوة ناسفة في بنغازي


عراقجي: إعادة الأمن إلى مضيق هرمز تتطلب وقف الإجراءات العدوانية الأمريكية


مصادر لبنانية: قصف مدفعي اسرائيلي يستهدف وادي الحجير جنوب لبنان


وسائل إعلام الاحتلال: "إسرائيل" تحتجز جثامين 1700 فلسطينيّ كورقة مساومة بمفاوضات مستقبلية


مصادر يمنية: سماع دوي انفجارين في مدينة مأرب


عارف: الحكومة تدعم الميدان العسكري بكل إمكانياتها


إعلام أوكراني: هجوم صاروخي روسي يستهدف العاصمة الأوكرانية كييف


الأكثر مشاهدة

مصدر عسكري يمني: تجدد استهداف مراكز التحشيد التابعة للسعودية ومخازن أسلحته وغرف عملياته في المخا


وزير الدفاع الايراني بالوكالة: نعمل على احداث ثورة صناعية دفاعية


مدفعية الاحتلال تستهدف المناطق الشمالية الشرقية لمخيم البريج وسط قطاع غزة


مصادر إعلامية: استهداف سفينة قرب السواحل العُمانية


وسائل إعلام سورية: ما لايقل عن 9 انتهاكات ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في محافظتي القنيطرة ودرعا خلال الـ24 ساعة الماضية


حصيلة جديدة لضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان


دوي صفارات الإنذار في العاصمة الأوكرانية كييف ومقاطعة كييف وعدد من المناطق الأخرى


"نيويورك تايمز": أدت 5 أشهر من الحرب مع إيران إلى خفض مخزونات الأسلحة الحيوية لدى الولايات المتحدة إلى أدنى مستوياتها


هيئة شؤون الأسرى والمحررين: ارتفاع شهداء الحركة الأسيرة إلى 91 منذ بدء حرب الإبادة


مصادر فلسطينية محلية: قوات الاحتلال تعتقل 11 فلسطينيًا خلال اقتحامها قرية مراح رباح جنوب بيت لحم


"النجباء": عائدات بيع النفط العراقي تستلم من قبل أمريكا