عاجل:

دراسة: تناول الأسماك يقلل خطرالإصابة بسرطان القولون

الجمعة ١١ مايو ٢٠١٢
١٠:٤٢ بتوقيت غرينتش
دراسة: تناول الأسماك يقلل خطرالإصابة بسرطان القولون أظهر تحليل لأكثر من 40 دراسة حول العالم أن من يأكلون الأسماك ربما يقل لديهم خطر الإصابة بسرطان القولون، وأيضا سرطان المستقيم.

والتحليل،الذي نشرت نتائجه بدورية "أمريكان جورنال اوف ميدسن"، هو أحدث تقرير يربط بين تناول الأسماك وعدد من الفوائد الصحية المحتملة.

وجمع جاي ليانج من مستشفى أمراض الجهاز الهضمي بمدينة شيان الصينية وزملاؤه النتائج من 41 دراسة نشرت خلال الفترة بين عامي 1990 و2011 ، والتي قاست استهلاك الأسماك ورصدت تشخيص أمراض السرطان.

وشملت الدراسة أبحاثا من الولايات المتحدة والنرويج واليابانوفنلندا ودول أخرى.

وقال ليانج وزملاؤه: "النتائج التي توصلنا إليها تشير إلي ارتباط عكسي بين استهلاك الأسماك وسرطان القولون والمستقيم".

ووجد الباحثون أن التناول المنتظم للأسماك ارتبط بتراجع نسبته 12% لخطر الإصابة بسرطان القولون أو المستقيم.

وأخذت النتائج في الاعتبار عمر المشاركين في الدراسات وتناولهم للكحوليات واللحوم الحمراء والتاريخ الوراثي للسرطان في أسرهم وعوامل صحية أخرى.

وأشارت النتائج إلى أن التأثير الوقائي المرتبط بأكل الأسماك أقوى بالنسبة لسرطان المستقيم عن سرطان القولون، حيث تبين أن أولئك الذين تناولوا أكبر كمية من الأسماك انخفض لديهم خطر الإصابة بسرطان المستقيم بنسبة 21% مقارنة بمن تناولوا أقل كمية.

0% ...

آخرالاخبار

الاتحاد الأوروبي: ندعو إسرائيل إلى اتخاذ إجراءات ملموسة لمنع عنف المستوطنين وضمان محاسبة مرتكبي الجرائم


الاتحاد الأوروبي: عنف المستوطنين والترهيب وتدمير المنازل والممتلكات في الضفة الغربية يجب أن يتوقف


نقطة تواصل.. رفض اسرائيلي لخطة ترامب يحبط سکان غزة


أسطول ترامب الذهبي.. قوة بحرية أم هدف ضخم؟.. ما رأيکم؟


فشل أوكراني في التصدي للهجمات الروسية والسبب نقص صواريخ باتريوت


مضيق هرمز مغلق ولن يُفتح قبل قبول الشروط الإيرانية


مستوطنون يقتحمون محيط منازل فلسطينيين في قرية برقا بقضاء رام الله


الأونروا: منشآتنا محمية بموجب القانون الدولي من خلال امتيازات وحصانات الأمم المتحدة


الأونروا: نحذر من "الاستيلاء الوشيك" للسلطات الإسرائيلية على منشآتها في مخيم شعفاط بالقدس الشرقية


حماس: نطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والسياسية، والعمل على إيقاف مد التوسع الاستيطاني، ومحاسبة قادة الاحتلال