عاجل:

اتباع حمية غذائية يخفض بشدة مخاطرالاصابة بمرض الزايمر

الثلاثاء ١٣ أبريل ٢٠١٠
١٢:٢٢ بتوقيت غرينتش
قال باحثون الاثنين إن اتباع حمية غذائية غنية بزيت الزيتون والجوز والسمك والدواجن وبعض الفواکه والخضراوات قد يکون له تأثير قوي في تجنب الاصابة بمرض الزايمر.واکتشفت "يان جو" الباحثة في مرض الزايمر بجامعة کولومبيا في نيويورك وزملاؤها أن الاشخاص الذين يتناولون مواد غذائية مختارة خصيصا لصحة الدماغ يکونون أقل عرضة بنسبة 40 بالمئة للاصابة بالمرض.وقالت جو التي نشرت دراستها في دورية "أرشيف علم الأعصاب" ، النظام الغذائي ربما کان أسهل طريقة للحد من مخاطر المرض.وقالت انه لا يوجد علاج للزايمر وان الوقاية هي الاساس خصوصا في ظل ارتفاع أعمار السکان.واضافت جو : إذ

قال باحثون الاثنين إن اتباع حمية غذائية غنية بزيت الزيتون والجوز والسمك والدواجن وبعض الفواکه والخضراوات قد يکون له تأثير قوي في تجنب الاصابة بمرض الزايمر.

واکتشفت "يان جو" الباحثة في مرض الزايمر بجامعة کولومبيا في نيويورك وزملاؤها أن الاشخاص الذين يتناولون مواد غذائية مختارة خصيصا لصحة الدماغ يکونون أقل عرضة بنسبة  40 بالمئة للاصابة بالمرض.

وقالت جو التي نشرت دراستها في دورية "أرشيف علم الأعصاب" ، النظام الغذائي ربما کان  أسهل طريقة للحد من مخاطر المرض.

وقالت انه لا يوجد علاج للزايمر وان الوقاية هي الاساس خصوصا في ظل ارتفاع أعمار السکان.

واضافت جو : إذا اتبعنا هذا النظام الغذائي .. فهذا يعني أن خطر الإصابة بهذا المرض سينخفض.

وفي حين أن دراسات أخرى بحثت في المواد الغذائية کل على حدة فإن فريق جو درس مجموعات  من الأطعمة تحتوي على عناصر غذائية أظهرت انها مرتبطة بخطر الاصابة بمرض الزايمر.

وفي حين انه ينبغي تجنب بعض المواد الغذائية مثل الأحماض الدهنية المشبعة في اللحوم الحمراء والزبد فإن أحماضا اخرى مفيدة للمخ مثل أحماض أوميجا-3 الدهنية وأحماض أوميجا-6 الدهنية وفيتامين هـ وفيتامين ب12 وحامض الفوليك.

ومن أجل هذه الدراسة جمع الفريق معلومات عن النظم الغذائية لنحو 2148 من الاشخاص  الاصحاء الذين تتجاوز اعمارهم 65 عاما على مدى اربع سنوات في المتوسط. وتم فحصهم للبحث عن مرض الزايمر کل 18 شهرا.

واصيب 253 شخصا منهم بالزايمر الذي لا يوجد له علاج.

وانخفضت احتمالات الاصابة بالمرض في الاشخاص الذين تناولوا کميات أکبر من السلطة بزيت الزيتون والمکسرات والأسماك والطماطم (البندورة) والدواجن والخضراوات الصليبية مثل البروکلي والفواکه والخضراوات المورقة الداکنة والخضراء مع تناول کميات أقل من اللحوم الحمراء ولحوم الاعضاء أو منتجات الألبان الغنية بالدسم.

وقالت جو: الاشخاص الذين التزموا في الغالب بهذا النمط الغذائي انخفض لديهم خطر الاصابة بمرض الزايمر بنسبة 40 بالمئة مقارنة مع الاخرين.

كلمات دليلية
0% ...

آخرالاخبار

الاتحاد الأوروبي: ندعو إسرائيل إلى اتخاذ إجراءات ملموسة لمنع عنف المستوطنين وضمان محاسبة مرتكبي الجرائم


الاتحاد الأوروبي: عنف المستوطنين والترهيب وتدمير المنازل والممتلكات في الضفة الغربية يجب أن يتوقف


نقطة تواصل.. رفض اسرائيلي لخطة ترامب يحبط سکان غزة


أسطول ترامب الذهبي.. قوة بحرية أم هدف ضخم؟.. ما رأيکم؟


فشل أوكراني في التصدي للهجمات الروسية والسبب نقص صواريخ باتريوت


مضيق هرمز مغلق ولن يُفتح قبل قبول الشروط الإيرانية


مستوطنون يقتحمون محيط منازل فلسطينيين في قرية برقا بقضاء رام الله


الأونروا: منشآتنا محمية بموجب القانون الدولي من خلال امتيازات وحصانات الأمم المتحدة


الأونروا: نحذر من "الاستيلاء الوشيك" للسلطات الإسرائيلية على منشآتها في مخيم شعفاط بالقدس الشرقية


حماس: نطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والسياسية، والعمل على إيقاف مد التوسع الاستيطاني، ومحاسبة قادة الاحتلال